تحقيقات وحوارات

الأربعاء - 18 سبتمبر 2019 - الساعة 10:54 م بتوقيت اليمن ،،،

تحديث نت/خاص

لا تكاد تذهب إلى أي حارة أو منطقة في عدن إلا وتجد أكوام القمامة في كل اتجاه في منظر مشوه للمدينة التي تعد عاصمة للبلاد.
تدهور الوضع العام للبلاد انعكس على عمل صندوق النظافة وأدى إلى ضعف في القيام برفع المخلفات بشكل يومي ومستمر وسرقة بعض الآليات والمعدات وغياب وعي المواطنين اللذين يرمون المخلفات في الشوارع بعيدا عن البراميل المخصصة لها وزيادة عدد السكان والضغط على المدينة التي وصلت أطنان القمامة اليومية للأف.
هناك محاولات عدة يقوم بها المسؤولون في صندوق النظافة والعمال من أجل رفعها من الشوارع برغم شحة الإمكانيات والظروف المحيطة بهم لكنها بحاجة لوقفة جادة من قبل السلطات الحكومية وجهات خاصة من أجل تواصل العمل وتحقيق النجاح المطلوب.
كان لنا لقاء خاص وحصري مع مدير صندوق النظافة والتحسين بعدن قائد راشد ومعرفة كيفية سير العمل وما هي الصعوبات التي تواجههم وخططهم المستقبلية وإعداد الموضوع التالي:

التقته : دنيا حسين فرحان

*بداية وضح لنا كيفية سير عمل صندوق النظافة؟

أول ما أحب قوله أن صندوق النظافة لم يتوقف عن العمل برغم ما حصل لنا , بدأت المشكلة في بداية الهجوم على معدات النظافة في 2011م الربيع العربية , يستخدموا البراميل لقطع الطريق , لكن
في السابق كانت تخرج القمامة باليومي من 300 ل400 طن الآن من 700 ل1000 طن في اليوم الواحد فقط في ظل تزايد السكان وتوسع المدينة والنازحين وزيادة الوزارات والمنظمات والمؤسسات بشكل عام ونحن نعمل في ظل ظروف صعبه بدأنا باستئجار بدأنا بالتنسيق مع المنظمات والهلال الأحمر الاماراتي.
لدينا مرمى مقلب يتم أخذ كل القمامة إلى بير النعامة لدينا حفريات ونقوم بردم القمامة.

*هل كانت هناك جهات ساعدتكم على انجاز العمل خلال فترات معينة؟

نعم وأكن لهم كل الشكر والتقدير , الحرب عملت معنا منظمة اليونيسيف وكانت السباقة أيضا الصليب الأحمر وكانت عدن مقسومة إلى مناطق ليست تحت السيطرة الحوثية والأخرى التي لم تكن تحت السيطرة وكانت المخلفات كبيرة برغم أن آلياتنا كانت محاصرة في دار سعد لكن ساعدنا الأهالي ومنظمات المجتمع المدني , وكنا نأتي بسيارات وقلابات ونقوم بعمل مبادرات.
*إضراب العمال في صندوق النظافة هل يكون بسبب الرواتب ؟ وكيف تقومون بحل هذه المشكلة؟

*الإضراب ليس بالضرورة عن توقف تراتب العمال أو عدم استلامهم قد يكون للمطالبة بالحوافز أو مطالب أخرى أو على تكاليف العلاج أو مشكلة لأحد العمال نقوم بالجلوس مع نقابة العمال التي تربطنا علاقة طيبة معهم ونتبادل الآراء ونحل المشكلة في نفس الوقت.
علينا أن نتخيل كيف سيكون شكل المدينة التي تخلف 1000 طن من القمامة إذا لم يتم رفعها في اليوم الواحد فقط أو في حال حدوث إضراب من عمال النظافة أو حصلت مشكلة أو مطالبات لذلك نقوم بحل أي مشكلة على الفور ونحرص أن يستمر العمل.

*ماهي الإمكانيات الحالية التي تعملون بها في الصندوق؟

بعد الحرب الأخيرة حصل سلب لآلياته تقريبا فقدنا أكثر من 60 من معداتنا وما تبقى منها متهالكة , انتهى عمرها الافتراضي كانت مهلكة نتيجة التشغيل الجائر عليها.
هناك عدد محدود من السيارات تعمل اكثر من طاقاتها مثلا سيارة القمامة التي تذهب لأبعد منطقة في التواهي لبيع النعامة تقطع 40 كيلو في النقلة الواحدة ذهاب وإياب فقط في اليوم الواحد حتى وإن كانت سيارة جديدة ولن نوقف مقطوفي الأيدي لم يلاحظها المواطن لكن يلاحظها من يعمل في الميدان والناس المختصة
المعدات لدينا 51 سيارة قديمة نعمل بها حاليا وهناك معدات جديدة جلبت إلينا من المنظمات 10 فرامات و24 قلاب و25 سيارة قديمة لكنها متهالكة ومع ذلك نعمل بها

*حدثنا عن الميزانية المخصصة لكم وهل هي كافية لتغطية العمل؟

ميزانيتنا من الدولة فقط لرواتب العمال وليس للجانب التشغيلي ولكن لصندوق النظافة إيرادات خاصة أصبحت ضعيفة بسبب عدم دفع المواطنين فواتير الكهرباء النفط لا يسلموا لنا من سنوات أيضا ارتفاع الأمور التشغيلية قطع الغيار معدات النظافة زادت أسعارها ونفس التعرفة كانت في القوانين من 99 إلى الآن لم تتحرك رسوم النظافة في ظل ارتفاع العملات وغلاء الأسعار الحالية.
أيضا رواتب العمال ارتفعت منذ أن بدأنا كان العامل يسلم 9 ألف ريال اليوم يصل ل60 ألف , الحكومة تقدم لنا دعم وليس في الباب الأول فقط كتعزيز ونحن نطالب الأن بأن يتم ضمنا للباب الأول.

*كيف كانت مشاركة الصندوق في حملة (لأجلك ي عدن كلنا عمال نظافة) في شوارع عدن؟

الصندوق كان الأساس في هذه الحملة الأخوة في الهلال الأحمر الإماراتي شاركنا في هذه الحملة وقسمنا المناطق على مربعات وبدأنا في بعض المديريات في المعلا والتواهي وصيرة وخور مكسر وجزء من الشيخ عثمان الممدارة ونتمنى أن نتابع أن نواصل مثل هذه الأعمال لكن ليس بحملات لأننا لا نعول عليها نحن نعول على عمالنا لأن الحملات والمبادرات وكل من يساعدنا هو عامل مساعد وأخذ ما هو متراكم , لكن الأساسي هو العامل كيف يشتغل في الموقع الخاص فيه السيارة كسف تمر يوميا في الشارع أفضل الاستدامة يعني أن يبقى المكان نظيف على مدار الساعة.

*كيف يمكن أن يتحقق الوعي الكامل بالحرص على النظافة للمواطنين في عدن؟

هذا يتطلب وقت لدينا 132 نادي بيئي في عموم عدن ولدينا مركو توعية بيئية نعمل دورات وورش عمل حول النظافة وننسق مع مكتب التربية والتعليم ولدينا 82 نادي بيئي في المدارس , ننزل في السواحل وللمنازل لكن لم يعد ذلك القبول كما كان في السابق أيضا لدينا قسم للمخالفات للشرطة البيئية وعمليات للتبليغ عن أي قمامة متراكمة في مكان معين رقم 246911 .


*الصعوبات التي تواجه صندوق النظافة ؟
_الآليات قديمة ومتهالكة وحتى الجديدة منها لا تكفي لرفع كل المخلفات وبنفس الوقت والملاحقة على العمل
_غياب الوعي للمواطنين ورميهم للمخلفات في الشوارع وليس في الأماكن المخصصة لها
_السيارات التي يتم رفع المخلفات فيها صغيرة وتقوم بالذهاب والعودة أكثر من مرة لذلك نطالب أن تكون لدينا قاطرات خاصة للسيارات الكبيرة تحمل أطنان كبيرة بدل من الذهاب بالسيارة نفسها الصغيرة والعودة لنفس المكان مثل ما كان في السابق معنا.

*هل لديكم خطط أو مشاريع قادمة تخص النظافة في محافظة عدن؟

بكل تأكيد لا بد من الطموح والسعي والتنسيق مع عدد من الجهات من أجل الحفاظ على النظافة في عدن وعودتها كما كانت مدينة نموذجية حاليا نحن نتابع الهيئات والمنظمات والحكومة من أجل تنفيذ عدد من المشاريع القادمة هناك أمر من رئاسة الوزراء على تجاوزهم أيضا المحافظ عندما ذهب للرياض قابل الرئيس عبدربه منصور هادي وقدم له ملف الخدمات الآن الموضوع في المالية وبإذن الله سيتم تنفيذ عدد من الخطط في جانب النظافة والتوعية في محافظة عدن.
أيضا الشيء المهم الذي نسعى له ونحرص على انجازه انشاء محطة تحويلية وآليات خاصة لنا ونتمنى أن نلقى الدعم الكامل لتحقيق ذلك.
*متى يمكن أن نشاهد مدينة عدن نظيفة كما كانت؟

لا أقدر أن أحدد لك متى لكن عندما تتوفر كل المتطلبات الخاصة بنا وفق خططنا وبرامجنا تحقق الوعي الكامل للمواطنين عدن كانت من أجمل المدن من 2009 ل بداية 2011م وفي خليجي 20 وبشهادة كل الناس ولكن مع تدهور الأوضاع انقلب الحال للأسوأ ووصلنا لما تحت عليه اليوم.
لكن نحن لن نحبط وكل ما يتوفر لنا نطره في الميدان وللعمال وبكل شفافية.

*كلمة تود قولها أو رسالة ؟؟

تتوجه للعمال الأيادي السمراء نقدم لهم الشكر الجزيل على كل ما يقدموه ونطلب منهم الاستمرار ونزيد في العمل ونطلب من المواطن المحافظ على المعدات وعلى الآليات وخاصة براميل القمامة عدم التخريب أيضا المحافظة على الحدائق والسواحل يكونوا عامل مساعد معنا لأننا لن نتمكن من عمل شيء بدون المواطن فهو شريك لنا ونتمنى أن تستجاب كل مطالبنا من قبل الحكومة لنعيد عدن قمة في النظافة ونحو الأفضل.