اخبار سياسية

الأحد - 05 يناير 2020 - الساعة 04:10 م بتوقيت اليمن ،،،

تحديث نت/خاص

اكد المحلل السياسي الحضرمي شائع بن وبر ان الضربة التي تلقتها إيران كانت موجعة بمقتل الرجل الثاني و قطع اليد اليسرى لها إذا صح التوصيف و لاسيما لما يمتلكه من كريزما اشغلت العالم و أخطبوط يداه ممدودة لكل وكلاءها في الشرق الأوسط .

واضاف: بين التهديد و الوعيد إيران أصبحت ملزمة بالرد لمقتل سليماني و لو على استحياء للتخفيف من تلك الضربة عبر وكلاءها في اليمن و سوريا و العراق و لبنان .

واشار بن وبر الى خطورة الرد الايراني عبر اليمن بالقول: غير أنّ العراق و اليمن أكثر طرحاً للرد على تلك الضربة عبر الحوثيين و الحشد الشعبي و حزب الله العراقي لتبقى مرتعاً و بؤرة لهذا الصراع بشكل مستمر حيث أنّ السعودية و ربما الإمارات جزء من هذا الرد بضربات محدودة وفقاً لبنوك أهداف حددها الحوثيين من قبل .

واكد ان إيران ستحاول الضغط على الحكومة العراقية عبر البرلمان لإلغاء دور أمريكا و تقليص دور التحالف الدولي في العراق لتلتهم العراق لوحدها و يصبح بمثابة ولاية إيرانية بعد قمع الحراك العراقي المشتعل حالياً المطالب بإصلاحات و محاربة الفساد .

وعن العراق: سيناريو العراق معقد للغاية و أصبح ساحة كبرى لصراع إيراني دولي بقيادة أمريكا عنوانه الحرب الإعلامية و النفسية و واقعه الصواريخ و قذائف الهاون .

خاتما ان إيران في مرحلة إختبار حقيقي سيظهر جلياً للمتابعين من خلال جديتها في الرد و إثبات قوتها بالرد المباشر أو الإكتفاء برد الوكلاء و إجراءات الحكومة العراقية لإلغاء دور الأمريكان .

سيناريو ما بعد مقتل سليماني مثير و إنتظار أحداثه مقلق للغاية و إنّا من المنتظرين .