مجتمع مدني

السبت - 11 يناير 2020 - الساعة 11:38 م بتوقيت اليمن ،،،

أنوار العبدلي- لحج

بحضور مدير عام مديرية تبن بمحافظة لحج الأستاذ محسن جعفر السقاف وممثلي منظمة البحث عن أرضية مشتركة وتم صباح اليوم الخميس تسليم وتشغيل مشروع الواح الطاقة الشمسية لتشغيل بئر مسجد علي في منطقة الوهط والذي يأتي هذا المشروع بناء على مخرجات الحوار المجتمعي الذي نفذته المنظمة بالعام المنصرم.

وبالتعاون مع المجلس المحلي لمديرية تبن نفذت منظمة البحث عن أرضية مشتركة وبتمويل هولندي المشروع والذي يتكون من 48 لوح شمسي بقوة 330 وات ومحول ولوحة حماية مع مانع للسواقع ووحدة تأريض.

وفي تصريح ل. د. فارس قميح رئيس مؤسسة بصمة للتنمية والحقوق: اليوم نسلم المشروع الخاص بنظام الطاقة الشمسية الخاص ببئر مسجد علي ويعتبر هذا المشروع حل لقضية النزاع ضعف التيار الكهربائي من في الحي بسبب تشغيل مضخة البئر وبعد جلسات الحوار وصل الحال إلى عمل نظام طاقة شمسية للبئر ونحن اليوم نقوم بتسليم المشروع.

مضيفآ بأن المشروع المنفذ في منطقة الوهط يعتبر ثالث مشروع يتم تنفيذه ضمن اطار البرنامج المنفذ من قبل منظمة البحث عن أرضية مشتركة بالشراكة مع مؤسسة بصمة للتنمية والحقوق حيث تم تسليم بوقت سابق من العام المنصرم 2019 م عدد 2 مشاريع في منطقة صبر احدهم استبدال الاسلاك والفيوزات الخاصة بحي العزيبة والاخر تسليم عربات لنقل القمامة من المناطق الحيوية في صبر بحيث تبقى العربات اصول للمديرية.

مختتمآ حديثه بتقديم الشكر لمنظمة البحث عن ارضية مشتركة، والسلطة المحلية مديرية تبن متمثله بالأستاذ محسن جعفر السقاف ولجميع الوسطاء المحليين التي تم تدريبهم سابقا لإنجاح المشاريع المجتمعية.

الأستاذ أوسان فضل رئيس جمعية أبناء الوهط التنمؤية أوضح بأن هذا المشروع المنفذ من قبل المنظمة سيستفيذ منه أكثر من 400 أسرة في منطقة الوهط في حصولهم على المياه كون هذا المشروع مهم جدآ ويساعد بسبب الانقطاعات المتكررة للكهرباء.

مشيرآ بأن بئر مسجد علي سعة عمقه تبلغ 130 متر بينما الخزان 50 الف لتر على ارتفاع يبلغ 12 متر وبوجود مشروع الطاقة الشمسية وقوة الماء خلال ساعتين يمتلىء الخزان والذي سيغذي كل من حارة المشايخ بقسميها العليا والسفلى وجزء من سكان حارة عمر بن علي.

حضر كذلك تدشين استلام وتسليم مشروع الطاقة الشمسية كل من الوسطاء المحليين عفان علي سالم وارياف ناصر محمد وأياد سعيد علي، ومقاولي المشروع من مركز الراشد للتجارة وعدد من أبناء الوهط.