ادبــاء وكُتــاب


20 نوفمبر, 2018 07:56:19 م

كُتب بواسطة : ياسين سعيد نعمان الشعبي - ارشيف الكاتب


في الظروف التي يرتبك فيها المشهد السياسي لينتج ما يعرف بالأزمة ، لا تجد الأحزاب والقوى السياسية ، كي تمنع الانهيارات الكبرى ، غير طريق واحد وهو إنشاء تحالفات عابرة لبرامجها تتمكن بموجبها من صياغة برنامج مرحلي لمواجهة الازمة . في مثل هذه الظروف يكون إنقاذ الوطن أهم من تسجيل إنتصارات حزبية .
ما تمر به بريطانيا في الوقت الحاضر يتجه بالبلاد نحو أزمة من هذا النوع الذي ستجد فيه الأحزاب نفسها مضطرة إلى التوافق على صيغة سياسية عابرة للبرامج الحزبية لإخراج البلاد من حالة الارباك السياسي الناشئة عن التصدعات التي أحدثتها الخلافات العميقة حول "البريكست ".
وفي حين يشتد الضغط على السيدة "تيريزا ماي" زعيمة حزب المحافظين ورئيسة الحكومة البريطانية للتخلي عن مشروعها المتعلق بالبريكست الذي يقضي ببقاء بريطانيا في الاتحاد الجمركي لفترة انتقالية بعد الخروج في مارس ٢٠١٩ تمتد حتى نهاية ٢٠٢٠ والذي عارضه إئتلاف واسع من حزبها ومن كافة أحزاب المعارضة ، من منطلقات مختلفة ، أهمها كيف يمكن لبريطانيا أن تبقى في إتحاد جمركي لا تشارك في صناعة قراراته بعد خروجها من الاتحاد ، فإنها تواصل جهدها في تسويق مشروعها بالاستناد على عاملين أساسيين :
الأول : هو أنه بالرغم من المعارضة الواسعة والكبيرة لمشروعها ، إلا أن هذه المعارضة بحجمها الكبير ، بما فيها المعارضة من داخل حزبها ، لا تقف على أرضية واحدة في التعاطي مع "البريكست" ، فهي تنطلق في معارضتها من رؤى متباينة لا تمثل مشروعاً موحداً ، أو حتى متقارباً ، مما يعني أنه لا يوجد حتى الان مشروع موحد في مواجهة مشروع رئيسة الوزراء .
الثاني : هو أن حزب العمال ، أكبر أحزاب المعارضة ، لا يزال يقف في الصفوف الخلفية ( متفرجاً) بانتظار فشل حزب المحافظين ، بحسابات سياسية ، جعلته هو الآخر مرتبكاً مفضلاً الانتظار بدلاً من خوض معركة المواجهة بمشروع واضح .
اليوم ، ولأول مرة في اللقاء مع الشركات ورجال الاعمال البريطانيين CBI الذي سيتحدث فيه زعماء الأحزاب ورئيسة الحكومة ، يعترف السيد كوربن زعيم العمال " أنه من الخطأ أن يجلس حزب العمال في الخلف ليشهد فشل المحافظين " في تأكيد على ما توصل إليه إستراتيجيو حزب العمال مؤخراً ، الأمر الذي فسره كثير من المراقبين أنه إستجابة للضغوط التي مورست على حزب العمال ليخوض هذه المعركة بوضوح لتجنب ما قد يترتب على هذه العملية من نتائج تهدد مصالح البريطانيين .
ربما قاد هذا الى تحالفات كبيرة أو جزئية تتقاطع فيها الرؤى العابرة للأحزاب لتلتقي حول المصلحة الوطنية وفقاً للقراءات المتعددة .
واذا تمكنت "ماي"من الانتقال بالجغرافيا السياسية المعقدة إلى ذلك الوضع العابر للخارطة السياسية القائمة لمواجهة الأزمة فإنها ستكون قد اجتازت أهم التحديات التي واجهها زعيم أوربي في الزمن الراهن .




تعرف على أسعار صرف العملات العربية والأجنبية أمام الريال اليمني مساء اليوم الأربعاء د. لقور: الأمر لا يحتاج إلى عبقرية كي يدرك ان القوات الجنوبية هي الحليف الحقيقي للتحالف". تفاصيل معركة قطع النفس نهائي كأس ملك إسبانيا.. فالنسيا ينهي استعدادته لمواجهة برشلونة كاتب إصلاحي : الإصلاح هو من يرتكب جريمة تخريب اليمن ألقاب مونديال الشباب.. الهيمنة الأرجنتينية البرازيلية في خطر توتنهام يرغب في الحصول على خدمات سيبايوس رونالدو يختار خليفة أليغري في تدريب يوفنتوس الإمارات ترحب بانضمام دول للتحقيق بتخريب السفن ناطق الحكومة الرسمي يعارض قيام الدولة الاتحادية بمتابعة وإشراف مدير المديرية.. تواصل أعمال رفع مخلفات الأمطار من شوارع التواهي بمشاركة الحزام الأمني.. عملية عسكرية كبرى تتكلل بتحرير عدد من المناطق بقعطبة وحجر من مليشيا #الحـوثي القوات الجنوبية تسيطر على معسكر العللة شمال قعطبة . ماذا قال ناطق الانتقالي الجنوبي عن 22 مايو ؟! الشرق الاوسط : الميليشيات #الحـوثية مستمرة في زرع الألغام وعدد الضحايا يتصاعد اصابة الاعلامي الجنوبي شايف الحدي اثر تعرض مركبته للغم ارضي في #الضـالع صحف عربية: تصاعد الخلافات الداخلية في إيران أبرز المباريات العربية والعالمية اليوم الأربعاء صحيفة دولية : تعز تعاني تغوّل الإخوان في غياب أجهزة الشرعية اليمن.. مقاطعة المبعوث الأممي لانحيازه الصارخ للحوثيين الصحف البريطانية تناقش موقف معارضين إيرانيين من التوتر مع أمريكا و"الاعتقال التعسفي" في سوريا العرب اللندنية : إيران تقف وراء هجمات #الحـوثي على #السعـودية سيناتور أمريكي: طهران تقف وراء استهداف ناقلات النفط في الشرق الأوسط مغتصب يطارد النساء في أروقة البرلمان النيوزيلندي! ريال مدريد يبتعد عن يوفيتش أندية إنجليزية مهتمه بالتعاقد مع إيسكو التحالف: أدلة تثبت تورط الحرس الثوري بدعم #الحـوثي شاهد فيديو استهداف طقم قتالي تابع لمليشيا #الحـوثي بصاروخ موجه ومصرع جميع افراده بجبهة قعطبة عبر البحار وتطوير الموانىء يتاهلان الى الدور الثاني من بطولة الخماسي بـ #عدن رئيس الوزراء يلتقي المسئول الأممي السيد مارك لوكوك ب#الريـاض بدعم من #الهلال_الاحمر_الامـاراتي.. تدشين توزيع كسوة العيد لأسر الشهداء بلحج التجربة الشعرية لـ أحمد علي السرحي في فعالية لاتحاد أدباء الجنوب بلحج مستنقعات المجاري تغرق مدينة زنجبار بعد إعادة تأهيلها.. افتتاح غرفة العمليات لمركز التوليد بمستشفى الصداقة بعدن ازمة غاز منزلي بوادي وصحراء #حضـرموت إصلاحية #أبيـن تختتم برنامج الدعم النفسي والتوعوي لنزلائها أهالي مرفد بيافع يسيرون قافلة غذائية لجبهات #الضـالع لجنة قضائية تتفقد أوضاع السجن المركزي بسيئون فريق صرر يتصدر مجموعته برصيد تسع نقاط في الدوري الرمضاني بـ #الدرجاج هل كافئ بيريز نجوم ريال مدريد الكبار على الموسم الكارثي؟ المعاقون الجنوبيون يرفعون مذكرة للحكومة اليمنية محافظ أبين يتفقد تدفق السيول في عدد من القنوات المائية بالدلتا محافظ لحج يوجه مؤسستي المياه والكهرباء بمضاعفة الجهود منظمة فرنسية بصدد فتح مكتب لها في عدن السلطة المحلية بلحج تدعو المكونات السياسية للقاء تشاوري رئيس وأعضاء هيئة رئاسة مجلس النواب اليمني في زيارة لجنيف مقتل امرأة وطفلة وإصابة 2 بقصف المليشيات لمنطقة حجر ب#الضـالع قيادة #الحـزام_الامني ترفد جبهات #الضـالع بـ500 مقاتل متطوع حكومة معين تخطط لنقل نصف الوديعة #السعـودية إلى البنك المركزي #صنـعاء حقيقة سقوط طائرة في #دبي