ادبــاء وكُتــاب


16 ديسمبر, 2018 10:38:40 م

كُتب بواسطة : صالح الداعري - ارشيف الكاتب


عادة ما تلجأ الحكومات الى الحكم الفدرالي والكنفدرالي في حالة ضهور كيانات أو قليات تطالب بالانفصال أو بحكم ذاتي،كحل يلبي رغبة من يسعون لنيل الاستقلال أو الحكم الذاتي لاسباب تتعلق بحقوق تاريخية او اقتصادية يطالبون بها،ولا يمكنهم الحصول عليها بعد كفاح طويل وتضحيات كبيرة.

وبعد ان تستفذ الحكومة المركزيةكل المساعي باقناعهم بالبقاء في ايطار الدولة ،بما في ذلك القوة لكن ما حصل في بلادنا لم يكن كذلك،فمن يطالب بالا نفصال او استعادة الدولة كما يسمونها هم أبناء الجنوب،ولديهم قضية عادلة بشهادة العالم كله .
كان الأجدر بمؤتمر الحوار ان يضع حل للقضية الجنوبية بما يرتضية شعب الجنوب،لكن المتحاورين ومن خلفهم المخرج ذهبوا الى أبعد من ذلك فعمدوا على تقطيع الوطن على ما يشتهي الوزان،اقليم سبا وتهامه‘حضرموت،عدن،تعز،ازال،مع ان ذلك لم يكن مطلب شعبي.

صحيح لقد كان هناك رفض للإقلمه من بعض الأطراف لكن اطروحاتهم قوبلت بالرفض التام مع أنها كانت محقه100%،و،حتى لو أقررنا بالتقسيم كحل كما يقول البعض،الا انه كذلك غير مدروس وعادل.
فقد وضع السكان في اقليم صغير المساحة،والاقليم الاخر كبير المساحة قليل السكان،وعلى سبيل المثال إقليم حضرموت يمثل63%من مساحة اليمن،مع خالص احترامنا لحضرموت واهلها،وبقية الأقاليم تمثل النسبة المتبقية37%مع خصوصية للعاصمتين صنعاء وعدن.

يعني وضعوا اللحمة لحالها والعضم لحاله ،ما يعني أن هناك شيء يسعى البعض الى تحقيقه نكاية بالجنوب وقضيته،وقد يكن باليمن بااكمله.
إذا ماعدنا قليلا الى الخلف وبالتحديد الى عام1990،فقد دخل الجنوب في وحدة اندماجية غير مدروسة مع الشمال دون مراعاة عوامل السكان والمساحة والثروة.
وبعد تحقيق الوحدة بدء الجنوبيون بالتندم على هرولتهم الى الوحدة دون مراعات عوامل المساحة والثروة والسكان. تلك المشكلة التي لا زالت تتصدر المشهد با اعتبارها اشد القضايا تعقيدا.

وها هي تتكرر تلك التجربة بتقسيم غير عادل للبلاد،ما سيتسبب بمشاكل أخرى تنذر بحروب بين الاقاليم، ستنتهي لا محالة بتقسيم اليمن ليس الى جنوب وشمال فقط وإنما الى دويلات متناحرة نكون قد زرعنا بذرتها الاولى باايدينا،انها معالجات لم تحسن تشخيص المرض،وغدا سنجد انفسنا مضطرون لايجاد علاج يعالج اثار العلاج الخطا.
بعد ان يكون الوطن قد انهك ولا يتجاوب مع اي علاج
وكما يقول المثل من ذراء حيلة صرب فقر، وان غدا لناظره لقريب!!!




صحفي يكشف كيف تأمرت #مـأرب و#صنـعاء على عدد من شباب الجنوب غريفيث وكاميرت يصلان إلى الريـاض للقاء الحكومة اليـمنية هل ضاق رئيس لجنة إعادة الانتشار ذرعا بانتهاكات #الحـوثي؟ هاني بن بريك: هذه النسبة تريد استعادة الجنوب دولة مستقلة بالآلاف.. انتهاكات ميليشيات #الحـوثي في #صنـعاء وتعز في 2018 العربية : غريفث يغادر #صنـعاء برفقة كاميرت المؤسسة الخيرية لمملكة البحرين تغيث ألف من أسر الشهداء والجرحى بمديرية حبيل جبر محافظة لحـج بعد إفشال اتفاق #الحـديدة..كاتب يمني للرئيس هادي: قلت "نعم" كثيراً وآن الاوان ان تقول "لا" الزُبيدي يكرم امراة جنوبية لدورها في دعم #المقاومة_الجنـوبية إعلامي عربي بارز يؤكد إصابة محمد #الحـوثي في حادث مروري الاعلامي محمد العرب يكشف عن دور لدولة في اغتيال علي عبدالله صالح..من هي؟ المحافظ البحسني يطّلع على التحضيرات لافتتاح مكاتب لمنظمة الاوتشا بحضـرموت قيادي بالانتقالي: المرحلة الحالية تتطلب منا التآزر والتلاحم لأجل الجنوب بدء صرف مرتبات شهر ديسمبر لمنتسبي اللواء(111) باحور غريفثس يتحفظ على نقل اجتماعات #الحـديدة لخارج اليمن مأساة سورية.. مصرع 7 أشقاء ليلا داخل منزلهم في دمشق "#الحـوثي" يفخخ عشرات الجسور بين #الحـديدة ومحافظات مجاورة العرب اللندنية : غريفيث يعلن عن تقدم طفيف في ملف تبادل الأسرى صحيفة بريطانية : ايران زعزعت امن المنطقة ونموذج حزب الله يطبق في اليمن باقٍ لحين تعيين البديل.. موافقة أممية على تنحي كاميرت المقاومة اليمنية ب#صنـعاء تتبنى تفجير مخزن لصواريخ #الحـوثي اشتباكات بين عناصر مليشيات #الحـوثي في ذمار يوقع قتلى وجرحى صحف عربية: اليمن إلى المربع الأول وليبيا تشعل الخلاف بين روما وباريس عاجل : انفجار مخازن الغام حوثية بمناطق جنوب #صنـعاء قرقاش: لا يمكن الانتقال لأي خطوات دون التطبيق الكامل والواضح لاتفاق السويد طالب حوثي يعتدي بالضرب على مدرس بجامعة #صنـعاء اسعار صرف وبيع العملات الاجنبية مقابل الريال اليمني اليوم الاربعاء بالعاصمة عدن أبرز المباريات العربية والعالمية اليوم الأربعاء الشرق الاوسط : عراقيل حوثية تعقِّد مهمة غريفيث في #صنـعاء لإنقاذ اتفاق السويد حجة : 26 أسيراً وجريحاً حوثياً #الحـوثيون يُفخخون مدينة زبيد الأثرية بعد هجوم مباغت ..تحرير سلسلة جبلية بجبهة البقع إحصائية مفزعة عن انتهاكات #الحـوثيين في تعز #الأمم_المتحـدة تنفي استقالة الجنرال باتريك من مهمته في اليمن عرض الصحف البريطانية..الغارديان عن الديمقراطية الإسرائيلية: القتل دون حساب يمر بلا عواقب #السعـودية تسعى لتصدر وجهات الترفيه.. وتستضيف فعاليات شهيرة استكمال التشكيلة الحكومية على طاولة برلمان العراق اليوم انفجاران ب#صنـعاء استهدفا مخزنين للصواريخ والأسلحة عالم حشرات مصري يكرّم صلاح بطريقة "غريبة" "باسندوة" متحدثة في ندوة جنيف حول اليمن إثيوبيا تعفو عن 13 ألف متهم بالخيانة والإرهاب قرار أممي بإيداع أموال المنظمات الإنسانية لدى «المركزي اليمني» استشهاد فتاة برصاص قناص حوثي في بيت الفقيه ب#الحـديدة مصادر: إصابة رئيس اللجنة الثورية التابعة لـ #ميليشيا_الحـوثي مصادر: إصابة رئيس اللجنة الثورية التابعة لـ #ميليشيا_الحـوثي تعطل في تطبيق "واتساب" في عدد من دول العالم بومبيو: ليس محكوما على علاقاتنا مع روسيا بأن تنساق إلى حرب باردة الحمام يقتل شخصين ويجبر بريطانيا على إعلان الطوارئ السقلدي: بعد فضيحة ال9 مليار أصبح الصمت عار وشنار مواعيد رحلات طيران اليمنية لليوم الاربعاء 23 يناير 2019م