ادبــاء وكُتــاب


12 يناير, 2019 07:08:36 م

كُتب بواسطة : سعيد بكران - ارشيف الكاتب


منشور الدكتور أحمد عبيد بن دغر في تعليقه على حادثة منصة العند والذي تحدث فيه عن أن من يريد الاستقرار والأمن في عدن فعليه بالتوجه من عدن لتحرير صنعاء..

هذا التجلي الوحدوي اليمني المركزي هو الانفصال بذاته، وعلى الرغم من أن معتنقي هذا الطرح يظنون أنهم وحدويون ويمنيون حتى النخاع، إلا أن الحقيقة تقول إنهم انفصاليون مركزيون لا يرون اليمن إلا صنعاء، ولا مركز إلا مركز صنعاء.

كل اليمن عدا صنعاء ليس يمناً ولن ينعم بالأمن والاستقرار إلا إن عاد إلى صنعاء أو عادت حياته تمر عبر صنعاء..

كان المفترض أن يقول ابن دغر الوحدوي المركزي، صنعاء لن تعيش إلا باليمن، ولن تستقر إلا باليمن الذي أفلت منها.. وعلى صنعاء أن تعود لليمن وليس العكس.. هذا بالخطاب الوحدوي جداً.

أما المخاطر التي ترسلها الآن صنعاء على شكل طائرات مسيرة وصواريخ باليستية فهي ترسلها للرياض ومدن السعودية وليس لعدن وتهامة فقط.

هل علينا أن نقول للرياض أو جيزان أو نجران لا حياة ولا استقرار ولا أي مظهر للهدوء والتنمية إلا بصنعاء؟

سلطة صنعاء باتت بفضل هذا الخطاب بنظر المجتمع الدولي سلطة الأمر الواقع، وبفضل الجهد الكبير الذي بذله ابن دغر لجر عدن نحو صنعاء باعتبار ذلك عملاً وطنياً وحدوياً..

هذا الخطاب الموهوم بالوحدوية يفترض أن عدن هي الانفصالية وليس صنعاء، وبناءً عليه يجب على عدن أن تذهب لصنعاء لتحريرها من أهلها وسلطتها ثم إعادتها وقواها سلطة من جديد على عدن والجنوب.

وهذا أمر في غاية العدمية والغرابة لأنه إن كان الهدف هو إعادة صنعاء سلطة على عدن فلماذا تذهب عدن لإسقاط السلطة القائمة الآن في صنعاء؟

لماذا لا يرى هؤلاء الوحدويون اليمن إلا صنعاء؟
لماذا يربطون حياة ملايين البشر بمناطقهم التي تحوي السواحل والموارد بصنعاء، وينظرون لكل ما عدا صنعاء باعتباره انفصالياً ما لم يحكم من صنعاء؟

لماذا؟




الأحمران علي وهاشم، والمقدشي والإخوان.. دولة صنـعاء النازحة تحكم مـأرب المهمَّشة غريفيث وكاميرت يصلان إلى الريـاض للقاء الحكومة اليـمنية هل ضاق رئيس لجنة إعادة الانتشار ذرعا بانتهاكات #الحـوثي؟ هاني بن بريك: هذه النسبة تريد استعادة الجنوب دولة مستقلة بالآلاف.. انتهاكات ميليشيات #الحـوثي في #صنـعاء وتعز في 2018 العربية : غريفث يغادر #صنـعاء برفقة كاميرت المؤسسة الخيرية لمملكة البحرين تغيث ألف من أسر الشهداء والجرحى بمديرية حبيل جبر محافظة لحـج بعد إفشال اتفاق #الحـديدة..كاتب يمني للرئيس هادي: قلت "نعم" كثيراً وآن الاوان ان تقول "لا" الزُبيدي يكرم امراة جنوبية لدورها في دعم #المقاومة_الجنـوبية إعلامي عربي بارز يؤكد إصابة محمد #الحـوثي في حادث مروري الاعلامي محمد العرب يكشف عن دور لدولة في اغتيال علي عبدالله صالح..من هي؟ المحافظ البحسني يطّلع على التحضيرات لافتتاح مكاتب لمنظمة الاوتشا بحضـرموت قيادي بالانتقالي: المرحلة الحالية تتطلب منا التآزر والتلاحم لأجل الجنوب بدء صرف مرتبات شهر ديسمبر لمنتسبي اللواء(111) باحور غريفثس يتحفظ على نقل اجتماعات #الحـديدة لخارج اليمن مأساة سورية.. مصرع 7 أشقاء ليلا داخل منزلهم في دمشق "#الحـوثي" يفخخ عشرات الجسور بين #الحـديدة ومحافظات مجاورة العرب اللندنية : غريفيث يعلن عن تقدم طفيف في ملف تبادل الأسرى صحيفة بريطانية : ايران زعزعت امن المنطقة ونموذج حزب الله يطبق في اليمن باقٍ لحين تعيين البديل.. موافقة أممية على تنحي كاميرت المقاومة اليمنية ب#صنـعاء تتبنى تفجير مخزن لصواريخ #الحـوثي اشتباكات بين عناصر مليشيات #الحـوثي في ذمار يوقع قتلى وجرحى صحف عربية: اليمن إلى المربع الأول وليبيا تشعل الخلاف بين روما وباريس عاجل : انفجار مخازن الغام حوثية بمناطق جنوب #صنـعاء قرقاش: لا يمكن الانتقال لأي خطوات دون التطبيق الكامل والواضح لاتفاق السويد طالب حوثي يعتدي بالضرب على مدرس بجامعة #صنـعاء اسعار صرف وبيع العملات الاجنبية مقابل الريال اليمني اليوم الاربعاء بالعاصمة عدن أبرز المباريات العربية والعالمية اليوم الأربعاء الشرق الاوسط : عراقيل حوثية تعقِّد مهمة غريفيث في #صنـعاء لإنقاذ اتفاق السويد حجة : 26 أسيراً وجريحاً حوثياً #الحـوثيون يُفخخون مدينة زبيد الأثرية بعد هجوم مباغت ..تحرير سلسلة جبلية بجبهة البقع إحصائية مفزعة عن انتهاكات #الحـوثيين في تعز #الأمم_المتحـدة تنفي استقالة الجنرال باتريك من مهمته في اليمن عرض الصحف البريطانية..الغارديان عن الديمقراطية الإسرائيلية: القتل دون حساب يمر بلا عواقب #السعـودية تسعى لتصدر وجهات الترفيه.. وتستضيف فعاليات شهيرة استكمال التشكيلة الحكومية على طاولة برلمان العراق اليوم انفجاران ب#صنـعاء استهدفا مخزنين للصواريخ والأسلحة عالم حشرات مصري يكرّم صلاح بطريقة "غريبة" "باسندوة" متحدثة في ندوة جنيف حول اليمن إثيوبيا تعفو عن 13 ألف متهم بالخيانة والإرهاب قرار أممي بإيداع أموال المنظمات الإنسانية لدى «المركزي اليمني» استشهاد فتاة برصاص قناص حوثي في بيت الفقيه ب#الحـديدة مصادر: إصابة رئيس اللجنة الثورية التابعة لـ #ميليشيا_الحـوثي مصادر: إصابة رئيس اللجنة الثورية التابعة لـ #ميليشيا_الحـوثي تعطل في تطبيق "واتساب" في عدد من دول العالم بومبيو: ليس محكوما على علاقاتنا مع روسيا بأن تنساق إلى حرب باردة الحمام يقتل شخصين ويجبر بريطانيا على إعلان الطوارئ السقلدي: بعد فضيحة ال9 مليار أصبح الصمت عار وشنار مواعيد رحلات طيران اليمنية لليوم الاربعاء 23 يناير 2019م