ادبــاء وكُتــاب


12 يناير, 2019 08:04:18 م

كُتب بواسطة : نبيل الصوفي - ارشيف الكاتب


رحباً يا أستاذ مصطفى..
نقل لي أصدقاء الفيس تعليقك على مقالي.
ابتداءً، أذكِّرك أننا لم نعُد في مقيل بصنعاء نتبادل المناجمة، ويغلِب فينا الأقدرُ على التذاكي والإدانة.. لقد وصلنا للحظة شاركنا جميعاً في صنعها، وزّعتنا شَذَرَ مَذَرَ..
لم تعد لا أنت ولا أنا قادرَين على التحرّك في بلادنا كما كنّا نفعل طيلة 40 سنة من أعمارنا.
توزَّعنا بين نازح ومكفول ومقيدة حركتُه ومعتقل ومقتول..
كنّا في وجودنا، اتفاقاً واختلافاً، نشكّل الدولة التي اسمها الجمهورية اليمنية على الأرض.
مصلحتي ومصلحتك أن تبقى هذه الدولة، ولكننا لم نستطع إبقاءها.. هدتها القوى النافذة، وتاهت نخبتها المعرفية..
وأعلن الرئيس عبدربه منصور ومن فندق موفنبيك طي صفحتها، وكنتَ أنت من الذين بشّروا بميلاد دولة اليمن الاتحادي، والتي لم تتشكَّل بعد..
ثم جاء الحوثي، وقال إنه هو الجمهورية اليمنية، ووقفت أنا معه، وأدنتني أنت ثم حقق لك الحوثي رؤيتك ضدي، فتشردت أنا وبقي الحوثي يقول إنه هو الجمهورية اليمنية، وأنتم تحاربونه باسم اليمن الاتحادي.

أعرف أنك لا تدافع عن الجمهورية اليمنية، لكنك معترض أني طالبت بطريق نضالي جديد، كان يمكن أن تعتبره إقليماً جديداً ضمن أقاليم اليمن الاتحادي التي تدافع عنها أنت.. إقليماً إلى جوار الإقليم في المصلحة التي تجمعك أنت وهادي وعلي محسن وحميد الأحمر، والرأي الذي يزيد إلى جواركم أطرافاً أخرى من آل عفاش وإرثه وحزبه.. ولاحظ أني تحدثت عن إقليم المصلحة ثم إقليم الرأي، لانك -أيضاً- تقف مع الأول ضد الثاني في خصومة مصالح، وهذا لا يمثل سياقاً طبيعياً، إذ لا أفهم كيف يقف الموحدون في الرأي خصوماً في المصلحة، هذا عبث يضر المصلحة والرأي بل يتجاوزه لإبقاء الجمهورية اليمنية واليمن الاتحادي عناوين منفصلة عن بعضها، وهذا ليس في مصلحة أيٍ منها، بل لخدمة الحوثي ودولته.

ولكنك في موقفك من رأيي، اعترضت على دعوتي لقوى مختلفة الرأي أن تدرك أنها موحدة المصلحة.. وكل هذه المصالح عندي مصالح وطنية..

لقد وجهت دعوتي للمقاومة الوطنية التي أنا أحد أفرادها، للحوار الجاد مع المجلس الانتقالي الذي أراه حليفاً لمواجهة حالة الشلل التي تعثَّرت بها وفيها اليمن الاتحادي.
ولمواجهة الجمهورية اليمنية التي صارت دولة انفصالية عنّا وعنكم وعن اليمن والمنطقة برمتها تحت حكم عبدالملك الحوثي. أعرف أنك تؤمن مثلما أنا مؤمن بأن دولة الحوثي لا علاقة لها لا بالجمهورية ولا باليمنية، ولكنها مجرد تسميات مثلها مثل المسيرة القرآنية وأنصار الله، أسماء جميلة لا تمت بصلة لمعانيها.

صديقي القديم..
ما وصفتني به، هو بالضبط ما أطالب بالتوقف عنه، أعتبر هذا التوقف هو استجابة لملاحظتك، وأنتظر أن تراجع ما تفعلونه أنتم جميعاً ادعياء مشروع اليمن الاتحادي.. تدعون لمشروع وتفعلون نقيض ما يتطلبه.

وادعو الأدعياء الجدد، الانتقالي وحراس الجمهورية، للحوار معتقداً أنهم سيكونون قوة لخلق حالة جديدة، سواءً أوصلت لمعنى اليمن الاتحادي أو استعادة الجمهورية اليمنية.
وأتوقع منك موقفاً ورأياً مختلفاً عن المناجمة..

أما أدعياء الجمهورية اليمنية في صنعاء، فقد انتهت دعواتي اليوم بالاقتتال وهُزمنا على أيديهم، وقتالهم لنا هو بسبب دعواتنا لهم في الحفاظ على مضمون الجمهورية اليمنية.. هم لا يريدونها إلا شكلاً، أما مضموناً فهم ضدها بكل قواها وأفكارها ومصالحها ودينها ودنياها.

والسلام عليك
نبيل الصوفي
المخا
12 يناير 2019




غريفيث وكاميرت يصلان إلى الريـاض للقاء الحكومة اليـمنية هل ضاق رئيس لجنة إعادة الانتشار ذرعا بانتهاكات #الحـوثي؟ هاني بن بريك: هذه النسبة تريد استعادة الجنوب دولة مستقلة بالآلاف.. انتهاكات ميليشيات #الحـوثي في #صنـعاء وتعز في 2018 العربية : غريفث يغادر #صنـعاء برفقة كاميرت المؤسسة الخيرية لمملكة البحرين تغيث ألف من أسر الشهداء والجرحى بمديرية حبيل جبر محافظة لحـج بعد إفشال اتفاق #الحـديدة..كاتب يمني للرئيس هادي: قلت "نعم" كثيراً وآن الاوان ان تقول "لا" الزُبيدي يكرم امراة جنوبية لدورها في دعم #المقاومة_الجنـوبية إعلامي عربي بارز يؤكد إصابة محمد #الحـوثي في حادث مروري الاعلامي محمد العرب يكشف عن دور لدولة في اغتيال علي عبدالله صالح..من هي؟ المحافظ البحسني يطّلع على التحضيرات لافتتاح مكاتب لمنظمة الاوتشا بحضـرموت قيادي بالانتقالي: المرحلة الحالية تتطلب منا التآزر والتلاحم لأجل الجنوب بدء صرف مرتبات شهر ديسمبر لمنتسبي اللواء(111) باحور غريفثس يتحفظ على نقل اجتماعات #الحـديدة لخارج اليمن مأساة سورية.. مصرع 7 أشقاء ليلا داخل منزلهم في دمشق "#الحـوثي" يفخخ عشرات الجسور بين #الحـديدة ومحافظات مجاورة العرب اللندنية : غريفيث يعلن عن تقدم طفيف في ملف تبادل الأسرى صحيفة بريطانية : ايران زعزعت امن المنطقة ونموذج حزب الله يطبق في اليمن باقٍ لحين تعيين البديل.. موافقة أممية على تنحي كاميرت المقاومة اليمنية ب#صنـعاء تتبنى تفجير مخزن لصواريخ #الحـوثي اشتباكات بين عناصر مليشيات #الحـوثي في ذمار يوقع قتلى وجرحى صحف عربية: اليمن إلى المربع الأول وليبيا تشعل الخلاف بين روما وباريس عاجل : انفجار مخازن الغام حوثية بمناطق جنوب #صنـعاء قرقاش: لا يمكن الانتقال لأي خطوات دون التطبيق الكامل والواضح لاتفاق السويد طالب حوثي يعتدي بالضرب على مدرس بجامعة #صنـعاء اسعار صرف وبيع العملات الاجنبية مقابل الريال اليمني اليوم الاربعاء بالعاصمة عدن أبرز المباريات العربية والعالمية اليوم الأربعاء الشرق الاوسط : عراقيل حوثية تعقِّد مهمة غريفيث في #صنـعاء لإنقاذ اتفاق السويد حجة : 26 أسيراً وجريحاً حوثياً #الحـوثيون يُفخخون مدينة زبيد الأثرية بعد هجوم مباغت ..تحرير سلسلة جبلية بجبهة البقع إحصائية مفزعة عن انتهاكات #الحـوثيين في تعز #الأمم_المتحـدة تنفي استقالة الجنرال باتريك من مهمته في اليمن عرض الصحف البريطانية..الغارديان عن الديمقراطية الإسرائيلية: القتل دون حساب يمر بلا عواقب #السعـودية تسعى لتصدر وجهات الترفيه.. وتستضيف فعاليات شهيرة استكمال التشكيلة الحكومية على طاولة برلمان العراق اليوم انفجاران ب#صنـعاء استهدفا مخزنين للصواريخ والأسلحة عالم حشرات مصري يكرّم صلاح بطريقة "غريبة" "باسندوة" متحدثة في ندوة جنيف حول اليمن إثيوبيا تعفو عن 13 ألف متهم بالخيانة والإرهاب قرار أممي بإيداع أموال المنظمات الإنسانية لدى «المركزي اليمني» استشهاد فتاة برصاص قناص حوثي في بيت الفقيه ب#الحـديدة مصادر: إصابة رئيس اللجنة الثورية التابعة لـ #ميليشيا_الحـوثي مصادر: إصابة رئيس اللجنة الثورية التابعة لـ #ميليشيا_الحـوثي تعطل في تطبيق "واتساب" في عدد من دول العالم بومبيو: ليس محكوما على علاقاتنا مع روسيا بأن تنساق إلى حرب باردة الحمام يقتل شخصين ويجبر بريطانيا على إعلان الطوارئ السقلدي: بعد فضيحة ال9 مليار أصبح الصمت عار وشنار مواعيد رحلات طيران اليمنية لليوم الاربعاء 23 يناير 2019م المتحدث باسم #الأمم_المتحـدة: الجنرال باتريك كاميرت يواصل عمله بعكس ما رددته بعض التقارير الإعلامية