ادبــاء وكُتــاب


23 يناير, 2019 02:06:39 م

كُتب بواسطة : صالح بوعوذل - ارشيف الكاتب


خرجت صباح أمس من كريتر في طريقي صوب قريبي في حي الشعب، في المنصورة، بالصدفة لحظت مواطن في منتصف العقد الخامس من عمره تقريبا، يقف امام فندق عدن، ملوحا بيد للمركبات التي كانت تمر بسرعة عالية، توقفت بالقرب منه، وعلى طول فتح باب السيارة وصعد بجواري بعد ان وضع مجموعة من الأشياء التي كان يحملها في يده تبين لي انها أطعمة وفاصوليا، جلبها لأسرته من احد معسكرات الجيش.
يلف رأسه بكشيدة سوداء وشميز ازرق كاكي ومعوز أبيض بخطوط زرقاء وساعة يد تبدو قديمة جدا.
في طريق الجسر البحري، دار حديث شيق مع المواطن الذي عرفني باسمه، وقال انه يلقب بـ "جبل"، وهو من سكان البريقة (عدن الصغرى).
بدأ حديثه معي "شكرا يا ابني، أخروا علينا الراتب هذه المرة يا ابني، ماذا نفعل".
قلت له "ولكن يا والد انت تعرف ان البلد في حرب، والأوضاع لم ستسقر بعد.
رد "هذه ما هوش عذر ما يعطوا الناس رواتبها، الحرب في عدن انتهت قبل أربعة أعوام نحن ايش لنا من علاقة بالشمال اذا لم يتحرر والذي لن يتحرر".
قلت له :"انت تعمل في الجيش، او متقاعد".
قال :"انا يا ابني اشتغلت طباخا في فرن منذ وانا صغير، قدمت من تعز واشتغلت مع واحد من "القرية" في لحج وبعد انتقلت إلى عدن، وجلست في الشيخ عثمان، الى ان حصل موضوع التأميم وصرف لنا عبدالفتاح إسماعيل شقة في البريقة وانا اليوم ساكن هناك وتزوجت هناك ولي قريب 40 سنة، ومن يومها تم توظيفي في الجيش كطباخ في فرن الجيش".
سألت باهتمام :"كيف كانت عملية التأميم للمنازل؟.. كان عبدالفتاح وهو رئيس (الشطر الجنوبي حينها) يريد إسكان كل المشردين في الشوارع ومن ينامون في الأرصفة، وقال أي حد معه عمارة يوزع شققها على المواطنيين وتبقى له شقة وحيدة لأسرته في حين ان الباقي توزع على العمال في الميناء والمصافي، وكل الناس، وحصلنا على شقة في البريقة عمارة واحد حضرمي".
وأردف :"عبدالفتاح إسماعيل الله يرحمه كان إنسانيا وطنيا وخدم الجميع، وهو صاحب الوحدة مش علي سالم البيض ولا علي عبدالله صالح".
وتابع حديثه بحزن "تعرف يا ابني ان عبدالفتاح إسماعيل قال لعلي عبدالله صالح في 79م، سوف نحقق الوحدة اليمنية وسيكون علي عبدالله صالح رئيس كل اليمن (الشطر الجنوبي والشطر الشمالي)، ممتدحا الرجل الذي قال انه له الفضل في حياته منذ ان جاء من تعز وهو دون الـ15 من عمره.
قال انه ممنون لمن اسماه بالشهيد عبدالفتاح إسماعيل، الذي قال انه يمتلك ذكاءا خارقا، وان له الفضل في توظيف الكثير من أبناء تعز في المصافي وميناء عدن، وان الكثير من الاسر التعزية انتقلت الى عدن وصرف لها إسماعيل شقق ومنازل ولا تزال الى اليوم تعيش يفضل هذا الرجل الصنديد الذي قتلوه لأنه كان من اشد المطالبين بالوحدة اليمنية، وقد قتلوه لأنه كان يريد الوحدة وفي قيادات في الحزب لا تريد الوحدة مع الشمال ومنهم علي ناصر محمد الذي كان رافضا للوحدة".
قلت له وبعد ماذا حصل في 86م؟، أجاب "انا كنت يومها في البريقة، الا ونسمع المدافع، قالوا في البداية انه إسرائيل هجمت با تحتل عدن وان قد الإسرائيليين في التواهي، طبعا كانت المعركة في كريتر والتواهي وكل مكان كنا نسمع المدافع والاشتباكات.
قلت له قل لي ماذا تعرف، هذا الكلام انا اعرفه.. أجاب :"يا ابني أقول لك اللي حصل بحسب ما قال لي واحد من قيادات الحزب الاشتراكي، عبدالفتاح إسماعيل كانت علاقته بعلي عبدالله صالح قوية وكان دائما يلتقي به في صنعاء وفي قعطبة، وكان يطلعه دائما على من يعرقل توقيع الوحدة، وبعد اتفق إسماعيل مع علي عبدالله صالح على الانقلاب على علي ناصر واخذ السلطة منه ومن ثم توقيع الوحدة التي كانت حلم الشعب في عدن وفي الشطر الشمالي، ولكن علي عبدالله صالح اخبر علي ناصر انهم يخططون لقتله والانقلاب عليه وهو كان في ابين، ولكنه سبقهم وفر الى الشمال، وبعدها علي عبدالله صالح تدخل وطلب إيقاف الحرب وانتقل علي ناصر، ومن ثم تمت الوحدة بين علي عبدالله صالح وعلي سالم البيض وقد اشترط علي عبدالله صالح ان يخرج علي ناصر من اليمن الى سوريا عشان الوحدة تتم وتم الوحدة".
وللقصة بقية..
#صالح_أبوعوذل




مليشيا #الحـوثي تفجر منزل احد قيادات الامن بحشاء #الضـالع الكشف عن فساد مأهول بالكهرباء ينذر بصيف كارثي الهيئة العامة للبيئة تكرم المشاركين في اليوم الوطني للبيئة بلحج قرقاش يكشف عن محاولة قطرية للاعتذار للسعودية وثيقة تكشف تورط هاشم الأحمر بتهريب المشتقات النفطية للحوثيين علي ناصر يلتقي جريفيث ويناشد الأطراف إلى «حقن الدماء» مصرع طفل في سناح اثر انفجار عبوة ناسفة مارتن جريفيث في حضرة الرئيس علي ناصر محمد إعلامي جنوبي يؤكد قرب افتتاح قناتين فضائيتين من عدن للمرة الثانية.. #التحـالف_العربي ينفذ انزالا جويا لدعم قبائل حجور القبض على أبرز منفذي الاغتيالات بالجنوب في الوقت الذي تحاول إيران وأدواتها تعطيل الإنجازات، إسناد الإمارات الإنساني والسياسي والعسكري يكسر الحاجز دائما بالمرصاد... طيران التحالف يدك معاقل لتجمع المليشيا و غارات متفرقة اخرى من بينها تعزيزا مسلح رئيس الوزراء يفتتح جامعة أبين و يتوعد بدعم المحافظة و تنميتها الهيئة العامة لحماية البيئة تدشن اول معرض لاعادة تدوير المخلفات مسلحون يقتلون مواطنا بالمهرة تحسن سعر صرف الريال في #صنـعاء وعدن مع طفل لم يتجاوز الثامنة... مصادر امنية تؤكد اختطاف امرأة وبناتها على يد مليشيا الموت الى اي سلطة تشريعية ينتمي الجنوبيون "مجلس النواب اليمني ام الجمعية الوطنية" تقرير خاص" قطر المأزومة.. أكثر من 19 مليار دولار سندات واجبة الدفع تؤرق الدوحة خرق حوثي في #الحـديدة.. ومقتل قيادات انقلابية في حجة مؤتمر المانحين لاجل اليمن يعقد الاسبوع المقبل سياسي جنوبي يهاجم مستشار الرئيس البجيري مدير عام البريقة يناقش تنشيط وتفعيل دور المؤسسة العامة للمسالخ وأسواق اللحوم بالمديرية افتتاح مركز التغذية العلاجية في سقطرى بتمويل من منظمة الصحة العالمية سفير واشنطن لدى اليمن يصرح بوجود علاقة بين مليشيا #الحـوثي وهذه الجماعة(تفاصيل) ردا على مستشار #الـرئيس_هادي.. بن فريد: الجنوب قدمت شلالات من الدماء الهلال الاحمر الإماراتي يفتتح مدرسة الفتح في الخوخة الأمانة العامة تشيد بالزخم الذي شهدته الدورة الثانية للجمعية الوطنية في #حضـرموت نائب رئيس المجلس الانتقالي يكشف عن مؤامرة جديدة للاخوان المسلمين #السعـودية تنفذ حكم الإعدام بحق 3 يمنيين .. والسبب ! عاجل : قيادي في #المقاومة_الجنـوبية ينجو من محاولة اغتيال في #الضـالع نائب الرئيس : مؤامرة اخوانية لاسقاط حجور بيد #الحـوثيين يونايتد يستعد لإحباط آمال ليفربول في الفوز بلقب الدوري عاجل : اعدام ثلاثة يمنيين في #السعـودية #الهلال_الاحمر_الامـاراتي يسهم في عودة 1800 طالب إلى مدارسهم في الخوخة مركز التدريب والتأهيل بشركة النفط بعدن يختتم دورة تحفيز الولاء الوظيفي قناة الجزيرة القطرية تروج لتنظيم القاعدة و#الحـوثيين في اليمن شواهد حقيقية.. من يتحكم في "القاعدة" باليمن؟ صحف عربية: جولة #محمد_بن_سلمـان الآسيوية ضربة موجعة أخرى لطهران الهلال الأحمر الإماراتي يلبي احتياجات دار العجزة والمسنين بعدن مقترح لوليسغارد لـ“الحُديدة“ اليمنية.. تفاؤل وترحيب واشتراط صحفي مؤتمري يتهم الشرعيه بالمتاجرة في حربها مع #الحـوثي قرقاش: #الحـوثي نقض التزاماته وتعهداته كثيرا ويجب الا يتكرر الامر أبرز المباريات العربية والعالمية اليوم الخميس مصرع 10 حوثيين في غارة للتحالف على #صعـدة عرض الصحف البريطانية..الإندبندنت: "ولي العهد السعودي يبحث عن حلفاء جدد في آسيا" واشنطن: تواصل محتمل بين #الحـوثي والقاعدة في اليمن ليمن يطالب أميركا بتصنيف #الحـوثي "جماعة إرهابية" إسرائيل تنفق 100 مليون دولار من أجل 3 أيام على القمر