عربي ودولي

الإثنين - 19 أغسطس 2019 - الساعة 08:25 م بتوقيت اليمن ،،،

تحديث نت | وكالات


قالت إيران اليوم الإثنين إنها حذرت الولايات المتحدة من أي محاولة أخرى لاحتجاز ناقلتها النفطية في المياه الدولية بعد أن غادرت جبل طارق .

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي، في مؤتمر صحفي إن "طهران أرسلت التحذيرات الضرورية للمسؤولين الأميركيين من خلال القنوات الرسمية وخصوصاً عبر السفارة السويسرية .. بعدم القيام بمثل هذا الخطأ الذي سيعرض سلامة الشحن للخطر وسيكون له عواقب وخيمة".

وفقاً لوكالة رويترز أظهرت بيانات حركة الملاحة أن الناقلة الإيرانية غريس 1 تبحر شرقاً في البحر المتوسط باتجاه اليونان يوم الاثنين بعد مغادرتها جبل طارق، وذلك بعد ساعات من رفض المنطقة التابعة لبريطانيا طلباً أمريكياً لاحتجاز الناقلة لفترة أطول.

وقالت سلطات جبل طارق إنه لا يمكنها الامتثال لطلب واشنطن، على أساس أن العقوبات الأمريكية على إيران لا تلزم الاتحاد الأوروبي، مشيرة إلى أنها تلقت ضمانات من طهران بأن الناقلة لن تفرغ حمولتها في سوريا.

ودخلت إيران في مواجهة بحرية مع بريطانيا حليفة الولايات المتحدة منذ احتجاز البحرية البريطانية للناقلة قبالة سواحل منطقة جبل طارق التابعة لبريطانيا في 4 يوليو الماضي للاشتباه بأنها كانت تنقل نفطاً إلى سوريا في خرق للعقوبات الأوروبية على هذا البلد.

وتم تغيير اسم الناقلة من "غريس 1" إلى "أدريان داريا 1"، وهي تحمل الآن العلم الإيراني.