عربي ودولي

الأحد - 20 أكتوبر 2019 - الساعة 04:14 ص بتوقيت اليمن ،،،

تحديث نت | متابعات


انطلقت المظاهرات في الشوارع اللبنانية بعد الإعلان عن الضرائب الجديدة التي فرضتها الحكومة على المواطنين ومن بينها ضريبة على استخدام واتساب، واجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي حملة تضامن ودعم من قبل نجوم وإعلاميين وفنانين أعربوا عن تأييدهم لمطالب الشارع اللبناني.

بيروت - بعد يوم واحد من كارثة الحرائق التي التهمت أراضي واسعة من لبنان، وجهت الحكومة اللبنانية ضربة للمواطنين بمشروع قرار جديد لفرض ضرائب على اتصالات الواتساب، في قرار نادر بالعالم، وزيادة القيمة المضافة من 11 إلى 14 بالمئة، لتغطية عجز الاقتصاد المتهالك، فما كان من اللبنانيين إلا أن خرجوا إلى الشوارع غاضبين في عدة مناطق بينها العاصمة بيروت.

انتشرت الأنباء في وسائل الإعلام المحلية والعربية عن انتفاضة واتساب في لبنان، لكن الحقيقة هي أن الضريبة على اتصالات المواقع الاجتماعية هي مجرد الشرارة التي أشعلت فتيل الغضب الذي يسيطر على اللبنانيين بسبب الوضع الاقتصادي والمعيشي المتردي الذي يعيشونه.

وبموازاة مظاهرات الشارع اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي ثورة أخرى تساند اللبنانيين في حراكهم، تحت هاشتاغات عديدة: #لبنان_ينتفض، #صار_وقت_نحاسب، #كلنا_للوطن.

وانضم إليها مشاهير ونجوم وإعلاميون عرب، وأبرزهم الإعلامي نيشان ديرهاروتيونيان الذي واكب التظاهرات في عدة مناطق لبنانية ونشر فيديوهات مباشرة من مكانها، ونقل بالصوت والصورة على تويتر ما يجري من تجاوزات بحق المتظاهرين، وقال في تغريدة:




نيشان

@Neshan
مرافقو السياسيّبن في لبنان
يعتَبِرونَ أنفسهم من الآلِهة!
من ذوي القوَّة المُطلَقَة!
يشهرون أسلحتهم،
يشتمون، يعتدون،
يرفسون، يركلون،
ولا يُحاسَبون!
يقومون بمهرجان تيستوستيرون مضروب غبيّ!!!
زُمَر قليلو شهامة وقليلو "تربية".

2,751
9:16 PM - Oct 17, 2019
Twitter Ads info and privacy
420 people are talking about this
وعلقت الإعلامية اللبنانية ديانا مقلد على حقيقة ثورة واتساب، وكتبت:

dianamoukalled@

الناس تعاني منذ مدة على صعيد الغلاء والليرة وتضييق المصارف والبنزين والقمامة والفساد والطائفية والميليشياوية وفوق كل هذا اللغة الاستفزازية الاستعلائية الوقحة لدى مسؤولين. ما شهدناه أمس غير مسبوق.

وكشفت في تغريدة أخرى الأكاذيب التي يسوقها نواب حزب الله بإعلانهم رفض الضرائب، قائلة:

dianamoukalled@

نائب حزب الله حسن فضل الله ينكر أن حزبه وافق في الحكومة على الضريبة. لم يفعل ذلك حين تم تداول خبر إجماع الحكومة بأطيافها السياسية على الضرائب، لكنه الآن وبعد أن نزل اللبنانيون إلى الشارع احتجاجا اختار وحزبه المزايدة الرخيصة. نفاق حزب الله أوقح من أن يصدقه أحد.

وضم الفنان رامي عياش صوته إلى أصوات المطالبين بتحسين الأوضاع الاقتصادية والسياسية والتعليم والصحة، ووضع أصحاب الخبرة في مكانهم الصحيح، وقال:

RamyAyach@

مزّقوا بطاقاتكم الحزبية

اخلعوا عنكم ثوب الطائفية

آتوا بأصحاب الخبرات

علّموا الأطفال مجانا

شبابنا تعبوا وجاعوا وبردوا

أطالب بهذه الحقوق منذ سنوات

واليوم أرى أنه المطلب الحقيقي للجميع

لبنان يستحق.

#لبنان_ينتفض.

وكتبت الفنانة هيفاء وهبي:




Haifa Wehbe

@HaifaWehbe
ما في احلى من الشعب اللبناني لمّا يكون ايد وحدة و شعاره واحد، بلا انتماء سياسي #كلنا_للوطن #لبنان 🇱🇧 #لبنان_ينتفض

4,608
2:53 PM - Oct 18, 2019
Twitter Ads info and privacy
599 people are talking about this
وبدوره علق الممثل المسرحي زياد عيتاني على تعامل وسائل الإعلام اللبناني المحسوبة على الأحزاب السياسية في تعاملها مع الحراك والاحتجاجات الشعبية، مشيرا إلى أنها تغطي المظاهرات بطريقة مخابراتية تستجوب المتظاهرين للتلميح إلى أن حراكهم ليس عفويا وأن هناك جهات تقف وراءه، وقال في تغريدة:

ZiadItanioff@

مذيعة الـmtv واقفة عم تحقق مع متظاهرة:

-مين قللك تنزلي؟

-ما حدا!

-بتعرفي اللي هاجموا القوى الأمنية؟

-ايه كم واحد.

-شو رايك باللي عملوه؟

-الناس ما بقا فيها!

-شو أسماءهم؟ من أي منطقة؟

– ..صمت

– من أي منطقة؟ ما بدك تقولي من أي منطقة؟

هذه إعلامية أو مخبر أمني؟

وكان لافتا الدعوات على مواقع التواصل الاجتماعي لرفض الطائفية وعدم الانجرار وراء رجال الدين ومحاولاتهم للسيطرة على الحراك أو تغيير مساره، وكتبت مغردة:

Mira25ak@

أعلن أكثر من نصف رجال الدين دعمهم للسلطة فقرر الطرابلسيون مقاطعة صلاة الجمعة بالمساجد التي كانت شبه فارغة وصلّوا الظهر بساحة النور. أول خطوة لإلغاء التبعية الطائفية السياسية؟

وقالت أخرى:

sallymrf1@

دعوات في مدينة صيدا لنزول السنة والشيعة لصلاة الجمعة جنبا إلى جنب.

ولم ينس اللبنانيون التهكم والسخرية من السياسيين في تعليقاتهم فكتب أحدهم:

zmelhem@

شعب مطيع، سمع الكلام والأوامر وقرر ‘يفرز النفايات من المصدر’، بس البداية بالسلطة. و’حتسمعوا صوت الناس’ منيح هذه المرة.

كما كانت التوصيات والتحذيرات والتوجيهات حاضرة في التعليقات لتوجيه المتظاهرين، وجاء في تغريدة:


Christine Habib

@Christine_Habib
كلّ الأمل اليوم إنّو ما ينزلق التحرّك الشعبي بإتّجاهات غير مرغوب فيها: لا مكان لأحزاب السلطة في هذا التحرّك! لا مكان للمندسّين في هذا التحرّك! لا مكان للطوابير الخامسة في هذا التحرّك! لا مكان للرؤوس الكبيرة في هذا التحرّك!#لبنان_ينتفض #صار_وقت_نحاسب

88
12:41 PM - Oct 18, 2019
Twitter Ads info and privacy
17 people are talking about this
وعلق مغرد:

wiamelissian@

بتمنى من الشعب اللبناني ما يكسر ولا يخرب بالنهاية الأشياء اللي عم تتكسر هي للشعب مش للمسؤول…المسؤول لما يمرض يروح يتعالج برا، المسؤول لما يعطل يعطل برا، المسؤول أولادو يدرسوا برا ..المسؤول هو ومرتو وأولادو عندن سيارات ما ينطرو سارفيس …خلوها سلمية… #لبنان_ينتفض #صار_وقت_نحاسب.

وأكد آخر:

emanooo2000@

لبنان ينتفض والشعب سينتصر لا محالة وسيتصدى للفساد، امضوا قدما أيها الشرفاء فالحق معكم وسيبقى لبنان مزهرا بشعبه وتمازج طوائفه من سهله لجبله بسواعد شبابه التي ستبنيه من جديد وسيعود بكم لبنان مرة أخرى لبنان الكرامة والشعب العنيد، لبنان الجمال والحضارة والثقافة.