تحقيقات وحوارات - المخرج محمد علي اليافعي لتحديث تايم : نعمل من أجل مسرح حديث في عدن

تحقيقات وحوارات

الجمعة - 08 نوفمبر 2019 - الساعة 12:02 ص بتوقيت اليمن ،،،

تحديث نت /خاص



أن تكون قادرا على صنع ثقافة وفكر حديث يعني ان أحد المبدعين الذي يجد الوقوف معه لإحداث نقلة في الفن والثقافة.
وأن تصنع لنفسك مجدا رغم صغر سنك وأعمال فنية وتأسس فرقة لدعم الفن الحديث يعني أنك قادر على تطوير المسرح للأفضل لو تحصلت على الدعم والعون.
المخرج محمد علي اليافعي كان مثال لكل الشباب الهاويين للمسرح والفن من مواليد 1980 م متزوج واب لطفلين بكلاريوس اعلام تخصص إذاعة وتلفزيون ممثل ومؤلف ومخرج مسرحي رئيس فرقه مسرح الفن الحديث.
كان لنا حوار خاص وحصري معه عن أعماله في المجال الفني وما هي آماله للفترات القادمة بالنسبة للمسرح...

حاورته : دنيا حسين فرحان

*المسرحيات التي قمت بإخراجها واعمالك في مجال المسرح خلال مسيرتك ؟

_المسرحية الكوميدية الدرامية همسه وعياله الخمسة وكنت مشاركا في تاليفها وممثل فيها ومخرجها كانت عام 2007 م
_المسرحية الكوميدية الدرامية الغنائية هس الكلام سر اخرجتها وكنت ممثل فيها عام 2012.
_المسرحية الكوميدية النت حياتي تأليفي وانتاجي عام 2017
_المسرحية الكوميدية الدرامية أجيال الهاوية من إعدادي واخراجي عام2017 م .
_المسرحية الكوميدية الغنائية الاستعراضية عدن جوت تالنت
اعدادي واخراجي عام 2018م.
_المسرحية الدرامية الطوق اعدادي وتمثيل عام 2018م.
_المسرحية الكوميدية الدرامية الغنائية الاستعراضية حزام ناشف اعدادي واخراجي وكنت ممثل أساسي فيها عام 2019م وكانت هذه أحدث أعمالي.
_كما شاركت في العديد من الأعمال المسرحية كممثل فقط , ومنها مسرحيه انتم في القلب , ومسرحيه عيال إبليس , ومسرحية خطفينك شو , ومسرحيه العرس , ومسرحيه اللقاء العظيم , كما شاركت في العديد من المسلسلات التلفزيونية والاذاعية ممثلا ابرزها المسلسل التلفزيوني الشهير حنتوش يبحث عن وضيفه, والمسلسل الاذاعي 30 في 30 وكنت أحد الأبطال فيهم.

*منذ متى وانت تعمل في مجال المسرح ومتى اكتشفت انك بارع في الإخراج ومن شجعك على ذلك؟

أعمل في المسرح منذ 30 عام وكان أول عمل مسرحي شاركت فيها ممثلا هي مسرحية انتم في القلب وكان عمري 8 سنوات وذلك قبل الوحدة.
أما بنسبه للإخراج فهو هاجسي الذي لم اكتشفه وإنما كان بداخلي مزروعا, ولكن اتخذت القرار في خوض التجربة في اول عمل اخرجه وهي مسرحيه همسه وعياله الخمسة , وشجعني أستاذي عميد المسرح والدي علي اليافعي بعد ان حذرني كثيرا.

*هل لديك قدوة فنيه تحاول السير على نهجها أو مخرج تربو أو عالمي متأثر به؟ وتحب كل اعماله؟

بلا شك هو استاذي ومعلمي وقدوتي وتاج راسي ومدرستي في الحياة وليس المسرح فحسب , انه ملك الدراما وعميد المسرح الممثل والمؤلف والمخرج الكبير والدي علي اليافعي.
الفكر والأخلاق مسؤوليتنا جميعا , ولا بد أن يكون الإبداع يحمل فكرا ورساله ترتقي بالمجتمع.

*حدثنا عن تجربتك في مهرجان المسرح الوطني عدن وعن مشاركتك فيه بمسرحيه الطوق؟

كانت مشاركتي في مهرجان المسرح الوطني عدن , مشاركة فاعله ومميزة , أولا لأن فرقتي مسرح الفن الحديث هي الفرقة الوحيدة التي تم اختيارها وكل الفرق الشباب وكنت انا الوحيد المخرج الشاب بين العديد من المخرجين الكبار سنا ومقاما.
واستطعت احدث نقله نوعية من خلال مسرحية الطوق كمل متميز وجديد بالنسبة لي وللمهرجان وكنت الأجرأ في طرح القضية التي تناقشها المسرحية والرؤية الإخراجية التي جعلت من فكر المسرحية يعمل اسقاط على واقعنا العصيب حيث احدثنا صدمه بنسبه للجمهور وكانت صدمة ممتعة ومميزة واثلجت صدورهم. بينما اركبت كل المرجفين.

*كونك مؤسس لفرقه مسرح الفن الحديث . حدثنا عن كيفيه التأسيس والاعضاء وماهي الاعمال التي تقومون بها؟

تأسست فرقه مسرح الفن الحديث عام 2017 م ونعمل بشعار نحن فرقه مسرح الفن الحديث , من اجل مسرح حديث وعدن أحدث , و واسسنا هيكلها الإداري ثم الفني والإبداعي المخرج محمد اليافعي رئيس فرقه مسرح الفن الحديث , ايمن فخر الدين نائب رئيس الفرقة ممدوح الشريف المدير الفني, تمام حيدره المدير الاعلامي
وتضم الفرقة مجموعه من الممثلين والممثلات المبدعين.
وأعمال الفرقة هي الأعمال الفنية والابداعي والتوعوية الهادفة

*هل لديك تجارب في إخراج الأفلام القصيرة ؟

الأسف لا , مع انها هاجسي وسعيت كثيرا لذلك , ولكن أولا لا بد ان يكون يحمل فكر ورساله , ثانيا لابد من وجود امكانيات تقنية وماديه ولم تتوفر كل تلك الشروط لا تمكن من اخراج الأفلام القصيرة , وأنا أعدك جازما إننا عندما تتوفر هذه الظروف سنقدم افلاما تحدث الابداع والجمال والفكر.

*ماهي الاضافات التي تحرص على أن تقوم بها في اعمالك المسرحية وكيف تجد وضع المسرح اليوم وما الذي يحتاجه؟

الاضافات في التجدد في الرؤى الإخراجية ولغة الجسد للمثل. وضع المسرح اليوم محزن . لأنه يتيم , نحتاج مسرح حقيقي, وفيه أجهزة صوتية وضوئية وجه انتاجيه , وهذه هي اساسيات , وهي تكاد تكون معدومة ونحن نعمل من العدم.

معاناتك كمخرج أين تكمن وماهي الصعوبات التي تمر بها والتي تشكل عائق على تطوير عملكم؟

أهم وأصعب عائق هي الانتاج أو الرعاية الدعم المادي وهو اساس قيام وتطور ونجاح اي عمل بالإضافة الى مكان العرض .


*مسرحيه حزام ناشف جديد مسرحياتك كيف تصف هذه التجربة وتفاعل الجمهور معها وهل جربت التنسيق مع جهة أمنيه او مؤسسه من أجل انتشارها كونها تحمل رساله ضد الارهاب؟

مسرحيه حزام ناشف تجربه جريئة وجديده وجميله وقد تفاعل معها الجمهور بشكل متميز خلال ايام العروض حيث استمتع الجمهور بالكوميديا والفكر الذي تحمله المسرحية , وانا اجزم بانه لا يوجد شخص واحد حضر العرض ولم تعجبه المسرحية , مسرحيه حزام ناشف أجمع عليها الكل انها مسرحيه ممتعة وجميلة وكانت مسرحيه الموسم.
للأسف , لم نستطيع التواصل مع الجهات الا منيه كي تكون راعيه لهذه المسرحية وما تحمله من رساله . لصعوبة اجراءات والوصول للقيادات الأمنية.
أما بنسبه للمؤسسات فإننا سعينا الى أكثر من مؤسسة تجارية وذلك عبر رسائل بعث بها مأمور المعلا , طالبا منهم دعم و رعاية حزام ناشف الا ان هذه المؤسسات قابلت الموضوع برفض شديد
وهي مطاحن وصوامع الغلال , اولاد ثابت , مصنع السجائر, الرويشان
واعتذر لنا مأمور المعلا لعدم استطاعته دعمنا وذلك لأن المجلس المحلي يعمل من غير ميزانيه وذلك بسبب إيقافها من قبل المحافظ كما انه ليس لديه مكتب وانه يدير المديرية , من خلال غرفه في احد الفنادق.
نتمنى أن نجد اي مسول يعرف البناء الفكري هو اهم مقومات النهوض بالمجتمع والقضاء على التطرف يدا تبني ويدا تحمل السلاح واهم انواع البناء هو البناء الفكري.

*كلمه اخيرة لشباب الصاعد وعشاق المسرح والفن؟

اقول لهم اولا المسرح عشق لا ينتهي ولكنه مشقى وعناء وشقاء وهو رساله ساميه ترتقي بذوق العام وتنهض في المجتمع , فعليكم ان تقوموا وتشاركوا وتعمل كل ما هو يحمل فكر ورساله
وإياكم وأن تتحولوا الى مهرجين أو دمى فارغ أو عبثيه لأنكم بفعلكم هذا ستفقدون قيمتكم وتصبحون معول هدم.