منوعات

الخميس - 14 نوفمبر 2019 - الساعة 09:30 ص بتوقيت اليمن ،،،

تحديث نت | متابعات


قرر الفريق الطبي والجراحي لعمليات فصل التوائم السيامية في السعودية، إجراء عملية فصل التوأم السيامي الليبي «أحمد ومحمد»، غداً (الخميس)، في مستشفى الملك عبد الله التخصصي للأطفال بمدينة الملك عبد العزيز الطبية في وزارة الحرس الوطني بالرياض.
‏‎كان ذلك بعد اجتماع أعضاء الفريق الطبي والجراحي، أمس، بقيادة الدكتور عبد الله الربيعة المستشار في الديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية رئيس الفريق الطبي والجراحي في عمليات فصل التوائم السيامية.
وأوضح الربيعة أن التوأم ملتصقان في أسفل البطن والحوض، ولكل منهما طرف سفلي واحد، ويشتركان في طرف سفلي ثالث مشوه، كما يشتركان في الجهاز البولي والتناسلي الداخلي، ولهما عضو ذكري تناسلي بولي خارجي واحد، ويشتركان أيضاً في آخر الأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة وفتحة الشرج وعظام الحوض.
وأضاف أنّ الفريق شرح الحالة، ونسب النجاح، والمخاطر المتوقعة، لوالد التوأم، الذي وافق على إجراء العملية، مشيراً إلى أنّ هذه من الحالات النادرة والمعقدة التي تحتاج إلى خبرة الفريق الطبي السعودي.‏‎
ولفت إلى أنّ الفريق الطبي والجراحي يتوقع أن تكون نسبة النجاح 70 في المائة، بعد عملية تستغرق 15 ساعة، وتنفذ عبر 11 مرحلة بمشاركة 35 متخصصاً من الأطباء والجرّاحين والفنيين وكادر التمريض. ويتضمن سجل إنجازات السعودية في برنامج فصل التوائم السيامية 48 عملية.