منوعات

الأربعاء - 20 مايو 2020 - الساعة 10:00 ص بتوقيت اليمن ،،،

تحديث نت | متابعات




مسابقة لأكثر صورة تحوز على عدد من الإعجابات في السعودية تتحول إلى حدث رئيسي ترند عالمي بعد مشاركة اثنين من مشاهير تويتر أحدهما يسمي نفسه "أبوقحط" وفتاة تدعى "مرزوقة".



شباب تويتر كسر المحظورات في السعودية
سيطرت مسابقة عابرة طرحها حساب مستعار لاختيار أفضل صورة على موقع تويتر، وانطلقت إلى العالمية من خلال التفاعل الكبير الذي حظيت به، وتصدُّرها المركزين الأول والثاني في الترند العالمي، ما يؤكد قوة المغردين السعوديين في الحشد والتأثير.

الرياض- انشغل مستخدمو تويتر بتحدّ طريف بين معسكري الرجال والنساء، وصل إلى تفاعل غير مسبوق. وبدأت القصة بمسابقة لأكثر صورة تحوز على عدد من الإعجابات، أطلقها مغرد يدعى منصور، بجائزة قدرها 500 ريال (133 دولارا).

وكان من بين المشاركين اثنان من مشاهير تويتر في السعودية، أحدهما يسمي نفسه “أبوقحط”، وفتاة تدعى “مرزوقة”. وبعد ساعات من مشاركتهما، أخذت المسابقة منحى آخر، إذ تحولت لحملات تحشيد من قبل المغردين ذكورا وإناثا.

وقال منصور إنه استبعد مرزوقة، بعدما تبين أن الصورة التي شاركت بها ليست من تصويرها، لينفرد أبوقحط وحيدا بنحو 40 ألف إعجاب. لكن مرزوقة عادت بصورة أخرى من تصويرها، وبدعم غير مسبوق، لتتحول ساحة تويتر إلى حملات دعائية فريدة.

وشاهد الملايين من الأشخاص في مختلف دول العالم الصورتين المتنافستين بعد أن تحولت المسابقة لحدث رئيسي على تويتر احتل مكانة بارزة في الترند العالمي لساعات. وتظهر صورة مرزوقة يد امرأة تحمل كوب قهوة في مكان عام، أما صورة أبوقحط فتظهر فيها نار ملتهبة تتوسط إبريقا للشاي ودلال قهوة.

يُشار إلى أن المسابقة البسيطة حفزت مناصري المتنافسين على تنظيم مسابقات بجوائز متنوعة لدعم أحد طرفي المسابقة، فيما حضرت شركات كبرى على خط المنافسة للترويج لمنتجاتها وتعهدت بتقديم جوائز للمتسابقين.

وانضمت فنانات عربيات ونجمات في مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفنانة الإماراتية أحلام الشامسي والفنانة السعودية ريم عبدالله واللبنانبة هيفاء وهبي والكويتية الدكتورة خلود، والسعوديتين المودل روز وسارة الودعاني، والمصرية رضوى الشربيني، لدعم السعوديات اللاتي ساندن مرزوقة لتتقدم بفارق كبير.

لكن الموضوع لم ينته هنا إذ رفع مناصرو أبوقحط سقف التحدي. وقال مغرد:

وطالب أنصار أبوقحط السعوديين مساعدة مدونين من خارج السعودية لتحقيق ما أسموه “ريمونتادا”، وهو مصطلح رياضي يعني قلب النتيجة والعودة للمنافسة، وجذبوا بالفعل نجوم كرة قدم سعوديين وعربا، بجانب دعم أندية كرة قدم سعودية وأوروبية شهيرة له.

وجاء من بين أبرز المساندين لأبوقحط حسابات أندية مانشستر يونايتد ويوفنتوس وبوروسيا دورتموند وبايرن ميونيخ وإنتر ميلان والأهلي المصري، حيث تم رفع حماسه بتشبيهه بأبرز نجومهم المتألقين الذين يغيِّرون النتائج في اللحظات الأخيرة. وشارك أبرز النجوم المحليين أيضا، إضافة إلى حسابي الاتحاد العالمي للمصارعة الترفيهية، والاتحاد الدولي لكرة القدم “بالعربي”، بجانب حضور فني أيضا يقدمه الفنان المصري الكوميدي محمد هنيدي. وغرد حساب إنتر:

وشارك إلى جانب أبوقحط اللاعب الإسباني سيسك فابريغاس لاعب موناكو الفرنسي وبرشلونة الإسباني السابق الذي دخل في سجال مع زوجته اللبنانية دانييلا سمعان. ونشر فابريغاس لوغو “النار” في إشارة إلى صورة أبوقحط التي ينافس بها، فيما ردت عليه زوجته بالقول “الله عليك يا سيسك عم تشتغل من وراء ظهري”.

وفي سياق متصل دخل أبوقحط على خط المشادة التويترية الطريفة بين دانييلا وفابريغاس حيث نصح الأخير بتطليق زوجته. لترد عليه دانييلا بقوة “صعبة يا أبوقحط .. طول بالك”. وقال منصور صاحب الحساب إن مرزوقة هي من فازت بالجائزة الأولى.

وحصدت مرزوقة أكثر من 1.2 مليون إعجاب على صورتها بعد أن صوتت لها الكثير من السعوديات، قبل أن تنضم لهن فنانات ونجمات في مواقع التواصل الاجتماعي من داخل السعودية وباقي دول العالم. وكتبت هيفاء وهبي:

الغريب أن المسابقة على الرغم من بساطتها وجوائزها الزهيدة إلاّ أنها تصدرت موقع تويتر في العالم لساعات. يذكر أن هاشتاغ #مرزقة حصد أكثر من 500 ألف تغريدة في ساعات قليلة.

وكانت دراسات متخصصة أكدت أن نسبة انتشار تويتر بين مستخدمي الإنترنت في السعودية تعتبر الأعلى في العالم، مشيرة إلى أن السعوديين ومن يقيم على أرضهم يغردون 500 مليون مرة شهريا.

ويلعب تويتر دورا مهما في قيادة الرأي العام في البلاد، حيث يجتمع فيه مغردون ويقدمون آراءهم حول كل المواضيع مهما كانت أهميتها. وسمح تويتر لمستخدميه بالتفاعل بأشكال كانت مستحيلة من قبل في بلد جرى العرف أن يتم فيه ضبط النقاش من خلال مراسيم رسمية ومن خلال الموروث الثقافي.

وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، تحدث في ندوة عن تويتر بالعاصمة السعودية الرياض عام 2016، فقال “إن تويتر ليس مقياسا دقيقا للرأي العام على الدوام، لكنه يمكن أن يساعد في تتبع الاتجاهات”.

واستطاع مستخدمو تويتر تحقيق “إنجازات” غير مسبوقة تمكنت من إيقاف مدّ التيار المحافظ وسحبت البساط ببطء وثبات من تحت أقدام المتشددين.

وبدأ الأمر بخطوة تحطيم أصنامهم عبر الموقع الأشهر التي حظيت بدعم رسمي وقرارات وأوامر ملكية، تتوافق ورؤية المملكة 2030 للانفتاح الاجتماعي والاقتصادي.