منوعات - لماذا شعر البعض أن الشمس أشرقت اليوم من الشمال

منوعات

الجمعة - 22 مايو 2020 - الساعة 08:28 م بتوقيت اليمن ،،،

تحديث نت / متابعات .

من المعروف منذ قديم الأزل أن الشمس تشرق من جهة الشرق، وأن اليوم الوحيد الذي ستشرق فيه من جهة أخرى هو يوم القيامة ولن تغير وجهة طلوعها إلى أن يشاء الله.

وذكر تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، أن الشمس أشرقت اليوم من جهة الشمال في مشهد فريد من نوعه، على نحو أثار عدد من التساؤلات.

وردا على ذلك ، أوضح الدكتور محمد غريب أستاذ الشمس بمعهد البحوث الفلكية، أن الشمس نقطة شروقها تبدأ من أقصى الشرق ثم تبعد شيئا فشيئا حتى تصل إلى الشمال قليلا، وذلك يحدث في فترة الانقلاب الصيفي.

وشرح "غريب" أنه بعد الاعتدال الربيعي تستمر حركة الشمس الظاهرية في الاتجاه نحو شمال خط الاستواء تدريجيا، ويواصل ميل أشعة الشمس في الزيادة ، فيزداد طول النهار تدريجيا وينقص طول الليل، في حين يصبح العكس في نصف الكرة الجنوبي حتى تكون أشعة الشمس عمودية تماما على مدار السرطان (23.5) درجة شمالا، حول يوم 21 من شهر يونية أي الانقلاب الصيفي، فيحدث الصيف في نصف الكرة الشمالي والشتاء في نصف الكرة الجنوبي.


وذكر خبير الفلك أن فصل الصيف سيبدأ من يوم السبت 20 يونية في تمام الساعة الحادية عشر و 44 دقيقة ليلا .


وأكد أن ميل الشمس إلى الشمال هي ظاهرة عادية وطبيعية ولا تثير القلق، نظرا لكونها تشرقث من الشرق ثم تميل إلى جهة الشمال (الشمال الشرقي).