منوعات - بريطانيا: أول لقاح ضد كورونا باستخدام الحمض النووي الريني

منوعات

الثلاثاء - 30 يونيو 2020 - الساعة 01:34 ص بتوقيت اليمن ،،،

تحديث نت | متابعات



في إطار المساعي العلمية لإنتاج لقاح ضد فيروس كورونا، أعلن باحثون في جامعة إمبريال كوليدج لندن، البدء بأولى التجارب البشرية لتلقي جرعات لقاح محتمل تم تطويره. ويشارك حوالي 300 متطوع في الدراسة، كجزء من تجربة يقودها البروفيسور روبين شاتوك وزملاؤه، وهي ثاني تجربة لقاح ضد الفيروس التاجي على البشر في المملكة المتحدة، بعد تجربة جامعة أكسفورد.
يقول البروفيسور روبين شاتوك، من قسم الأمراض المعدية في جامعة إمبريال كوليدج: "تسببت جائحة كوفيد-19 في إزهاق أرواح الآلاف، وكان لها تأثير كبير على الحياة اليومية، على المدى الطويل. يمكن أن يكون للقاح القابل للتطبيق، أثر جيد لحماية الأشخاص الأكثر ضعفاً، ما يسمح بتخفيف القيود، ومساعدة الناس على العودة إلى حياتهم الطبيعية". وبحسب ما جاء في تقرير لصحيفة "ذا إندبندنت" البريطانية، فإنّ العلماء في الجامعة قاموا بإعطاء جرعات منخفضة للمتطوعين، ثم قاموا بزيادتها تدريجياً، لتقييم أثر اللقاح. وتشير الاختبارات التي أجريت على الحيوانات إلى أنّ اللقاح آمن، ويؤدّي إلى استجابة مناعية فعّالة.

التجربة الأولى
تُعتبر كاثي (39 عاماً)، وهي تعمل في مجال التمويل، من أوائل المتطوعين الذين شاركوا في التجربة الجديدة. وعلّقت بأنها شاركت في التجربة، لأنها تريد أن تلعب دوراً في مكافحة الفيروس، بحسب موقع "بي بي سي" البريطاني. وأضافت: "أعتقد أنّ التجربة مفيدة، لأنّنا نريد العودة إلى حياتنا الطبيعية".
بعد هذه المرحلة الأولى، يجري التخطيط لمرحلة أخرى في أكتوبر/تشرين الأول، تشمل 6000 شخص. يأمل الفريق الطبي في أن يتم توزيع اللقاح في المملكة المتحدة وخارجها، أوائل عام 2021.