تحقيقات وحوارات

الثلاثاء - 17 أبريل 2018 - الساعة 07:42 م بتوقيت اليمن ،،،

صورة ارشيفية من الزيارة التفقدية للمشروع لرئيس الحكومة وبعض المسؤولين قبل 10 أشهر

تحديث نت/ خاص _ عدن


صرح رئيس حكومة الشرعية احمد عبيد بن دغر أثناء تفقده لمشروع " الخط البحري " الجديد، الرابط بين مديريتي المنصورة وخورمكسر، في العاصمة عدن، قبل 10 أشهر: بأنه " سيتم استأنف العمل على انجاز مشروع الطريق الممول من الصندوق العربي الكويتي " .

وافادت مصادرنا الخاصة ان " حكومة الشرعية قد استلمت قيمة تكلفة مشروع ( الخط البحري) الجديد، من الصندوق العربي الكويتي، بعد الحاحها على صرف التكلفة نظراً لأهمية هذا المشروع " .

واضافت المصادر، ان " زيارة رئيس حكومة الشرعية بن دغر، ومسؤولين اخرين، لمكان المشروع، في 12 يوليو 2017، جاءت عقب يومين من إستلام ( الشرعية اليمنية ) قيمة تكلفة مشروع انجاز ( الخط البحري ) الجديد، والذي تبلغ تكلفته تصل إلى أربعة وثلاثون مليون دولار أمريكي؛ ما يعادل ستة عشر مليار وخمس مئة واثنين وتسعون مليون ريال يمني " .

وفي نفس السياق _ أكدت مصادر في وزارة الأشغال العامة والطرق، أن " أسباب توقف عمل المشروع تعود لعدم التزام حكومة الشرعية بتسليم مستحقات المقاول بقيمة مستخلصاته المرفوعة "؛ الأمر الذي يثبت وقوف الشرعية خلف السياسة التدميرية للعاصمة عدن والمناطق المحررة .

وتعاني العاصمة عدن، والمحافظات المحررة، من تعثر في الكثير من المشاريع التي سحبت تكلفتها من قبل الحكومة الشرعية، التي يسيطر عليها حزب الاصلاح (اخوان اليمن) المدعوم من دولة قطر؛ وتستخدم أموال ومخصصات المشاريع المتعثرة بقضايا تخل في أمن المحافظات الجنوبية المحررة لتوظيف ذلك سياسياً ، بالوقت الذي يتم فيه إنجاز مشاريع عملاقة في محافظة مأرب اليمنية الواقعة تحت سيطرت قيادات منتمية لتنظيم الاخوان .


ويعتبر الخط البحري الرابط بين مديريتي المنصورة وخورمكسر بعدن، أحد اكثر الخطوط التي يقع بها الحوادث المرورية المروعة التي تعرض ركاب المركابات وسائقيها للموت في اغلب الأحيان .