تحقيقات وحوارات

الإثنين - 23 أبريل 2018 - الساعة 02:46 م بتوقيت اليمن ،،،

تحديث نت/خاص-الضالع



*العميد زكريا عمر أركان قوات الحزام الأمني بمحافظة الضالع دخول الحزام الأمني الى المحافظة لمعالجة جراح المواطن المثخنة بالشغب والبلطجة*



كانت الأوضاع في محافظة الضالع غير مستقرة حيث انتشرت في الآونة الاخيرة نقاط جباية على الخط العام وانتشرت عادات سيئة ودخيلة على المجتمع الضالعي
وانتشرت الاغتيالات وسادة الفوضى والرعب بين المواطنين .
بعد دخول الحزام الأمني
أصبحت أمنه ويسود فيها الأمن والأمان والأستقرار بشكلا نسبي وأمن مستتب عند دخول الحزام إلى محافظة الضالع ومساندتة من السلطة والمحلية وكذلك الالتفاف الشعبي حولهم وموازرتهم..موقع "تحديث نت" يقوم بعمل حوار صحفي مع أركان حرب الحزام الأمني في محافظة الضالع العميد زكريا عمر قحطان حول اوضاع الأمن في المحافظة


حوار وتصوير /نصر الاشول /عمر الزبيدي.


■في البداية سيادة العميد زكرياء عمر قحطان أركان حرب الحزام الأمني في محافظة الضالع نشكركم على عمل هذا الحوار الصحفي حول أوضاع الأمن في المحافظة من مختلف الجوانب لموقع "تحديث نت"

-أهلاوسهلا بكم وبموقعكم ونشكركم على هذه اللفتة الكريمة.

■حدثنا عن الأوضاع الأمنية الحالية في محافظة الضالع؟

-الأوضاع الأمنية في محافظة الضالع في وقتنا الحالي مستتبة وفي أحسن حال ونحن مازلنا مواصلين عملنا ومهامنا في اجتثاث كل الشوائب التي تريد تلويث تاريخ الضالع وكرامتها.

■نرى حملات اعلامية تستهدف قوات الحزام الامني بالضالع وتشكك في دورة ومهامة..في ظل توتر الأوضاع الأمنية في البلد كيف كان دخولكم الى المحافظة؟

-بالنسبة لدخولنا إلى الضالع هو مطلب شعبي وجماهيري ,والحزام الامني اتى ليؤمن المواطن والضالع بشكل رئيسي أيضا أتى لرفع سمعة المواطن ويحفظ المواطن ,أما بالنسبة للحملات الأعلامية فهذا شيء طبيعي فالشجرة المثمرة دائما ترجم ,وهذه الحملات تأتي لتشوية الحزام الامني وإتهامة بالتبعية لدولة الامارات ومصدر هذه الحملات هي مطابخ الاخوان المسلمين ولكن نحن لانهتم بكلامهم ولانلقي لهم بال  بقدر مانهتم بمهامنا المتمثلة بحفظ الأمن والأستقرار بالمحافظة.

■هل كل افراد وضباط وقيادة الحزام الأمني من محافظة الضالع فقط ام من عدة محافظات ؟

-نعم كلهم من ابناء محافظة الضالع بغض النظر عن انتماء المحافظات فهم من ارض الجنوب ونحن جنوب واحد وجسد واحد؛ كما نتشرف بضم افراد من باقي المحافظات الجنوبية في الدفعة الثانية  وهذا شرف لنا ويرفع الرأس عاليا بإننا كتلة واحدة وجنوب واحد من المهرة شرقا حتى باب المندب غربا.


■سمعنا في الآونة الأخيرة عن عصابات وجماعات مسلحة واجهتموها انتم وتم الاقتتال فيما بينكم ؟

-طبعا تلك الجماعات هم قلة قليلة معروفة ولايمثلون الضالع اوشباب الضالع ونحن في الحزام الامني قد قضينا عليها واصبح المواطن يتمتع بحرية تامة.

■سيدي العميد ماتصنيفكم لهذه الجماعات ولمن تنسبونها ؟

-نحن لانقول أنها جماعات أرهابية ولاكن هم شلة من الشباب الطائشين والمراهقين المغرربهم  والمدفوعين لمواجهة الحزام .


■ هل لديكم خسائر بشرية او مادية اثناء مواجهتكم لهذه الجماعات؟

-لاتوجد خسائر مادية أوبشرية لان أفراد الحزام كانوا في يقضة تامة وذو سيطرة عالية ,وكانوا اشداء كذلك خروجنا عند تنفيذ المهام كان  بحرص شديد وعند المسؤلية وتنفيذ مهامهم بشكل دقيق .

■في ظل وجود إدارة أمن المحافظة هل لديكم تواصل معهم او عمليات مشتركة عبرها تنفذون مهامكم المناطة عليكم ؟

-نحن اتينا لتنفيذ هيكلة الحزام الامني بالمحافظة كقوة عسكرية رسمية ،بالنسبة لإدارة أمن الضابع لم تؤدي واجبها رغم تواصل محافظ المحافظة اللواء علي مقبل والقيادة العليا ممثلة برئيس المجلس الانتقالي اللواء عيدروس الزبيدي واللواء شلال علي شائع مدير أمن العاصمة عدن مع الإدارة وحثهم على ممارسة عملهم بالشكل المطلوب والمتوجب عليهم ولاكن للأسف كان يوجدخلاف مع قيادة الأمن والإدارات الأمنية  ,
ولم ينفذوا مهامهم الموكلة لهم لهذا نحن اتينا لنغير كل المعاملات والسلبيات والتصرفات التي كانت تمارسها الإدارة .

■تريد القول انه يوجد تخاذل منهم ؟
-نعم بالضبط تخاذل لاقصى درجة.

■هل تم مد يد العون لكم من قبل محافظ المحافظة كونة قائدا لمحور اللواء٣٣ في المحافظة ؟

-نعم  وبكل تأكيد المحافظ استقبلنا استقبالا حارا حيث قام بتأمين الطريق في حين وصولنا الى محافظة الضالع ,بقوة اللواء 33 مدرع ونحن على تواصل معاهم بإستمرار بعكس إدارة الأمن .

■ماتريد قولة انه يوجد غرفة عمليات مشتركة ؟

-نعم  توجد غرفة عمليات مشتركة للتواصل والتبليغ .

■مامدى قبول مواطني الضالع لتواجدكم في المحافظة !وهل لديكم ارقام طوارئ عند المواطنين للتبليغ عن اي عملية تخريبية أو أرهابية ؟

-نعم نحن على تواصل دائم مع وجهاء ومشائخ وأعيان وعقلاء في الضالع للتبليغ عن أي شيء وكلا منهم في منطقتة ؛

بالنسبة لقبولنا عند المواطنين عند مجيئنا إلى محافظة الضالع تم استقبالنا من المواطنين حيث هتفت الجماهير بالروح بالدم نفديك ياجنوب  وبالشعارات  المطالبة بالاستقلال وستعادة الدولة الجنوبية وبكل ثقة بإن الحزام الأمني هو القوة التي سوف تخرجهم من ظلام البلطجية الى نور المدنية والامان ,
وانقاذهم من البلطجة حيث أن إدارة الامن كانت تمارس ضدهم أعمال سلبية تسيء للمواطن  وتقاعس  شديد .

■هل يستطيع المسؤلين والموظفين مباشرة أعمالهم في إدارتهم ومؤسساتهم دون أي مخاوف او عراقيل ؟

-نعم نحن نؤمن لهم كل الإدارات والطرقات .

■هل عملتم على إنزال أطقم وجنود لحماية الإدارات والمؤسسات الحكومية ؟

-نعم عندنا اطقم وجنود مكلفون بهذا العمل  ،وإن شاء الله عند افتتاح البنك المركزي بالمحافظة سوف نقوم بتأمينه ونؤمن باقي المؤسسات وسوف تعود كل الإدارات المتوقفة تحت حماية قوات الحزام الامني .

■وصلتنا أخبار ومعلومات عن اقبال قيادة الحزام الامني لإعادة منظمة بلاحدود لمزاولة أعملها في الضالع ماصحة هذا الكلام ؟

-هذه المعلومات صحيحة حيث نزلنا إلى المستشفى عندما رحلت المنظمة وقفنا لإعادتها وتكفلنا بتأمينها بقوات الحزام الامني ، وسوف نحمي مقراتها والمستشفى بشكل كامل وكان هذا بعد وقت متأخر مايقارب اسبوع من رحيلهم ؛
واليوم نزل وفد برفقة قائد قوات الحزام الامني بالضالع اللواء احمد قائد لإستقبال المنظمة واللتزامنا لها بتأمينها كون هذه المنظمة تساعدكل شرائح المجتمع فبعض الناس لايمتلك المال في المستشفيات الخاصة ؛
وكان الرد من إدارة المنظمة بقولهم :نحن مستعدون للعودة طالما يوجد الحزام الأمني ويتكفل بتأميننا وحمايتنا .

■انتم كقيادة للحزام الأمني ماهي رسالتكم لأفراد الحزام الامني وباقي القوات الامنية بالمحافظة ؟

-رسالتنا هي أن يكونوا يقضين وأن يكونوا عند حسن الظن ويرفعوا درجة الأستعداد القتالي العالي لاجل رفع كرامة المواطن سواء في الشارع او في منزلة اومزرعتة ،وان يتحلو. بالاخلاق والانضباط .

■ختاما ماذا تود ان تقولة لمواطني الضالع سيادة العميد زكرياء عمر قحطان /اركان قوات الحزام بالضالع ؟

-رسالتنا للمواطنين في المحافظة أن يقفوا جنبا إلى جنب مع الحزام الامني ،وان يقوموا بالتبليغ عن أي تخريب اولا بإول لكي نقضي على هذه الضاهرة وتعود الضالع والجنوب إلى ماقبل عام 1990/م.