عناوين الصحف

الثلاثاء - 07 أغسطس 2018 - الساعة 12:50 م بتوقيت اليمن ،،،

تحديث نت/ وكالات

دخلت العقوبات الأمريكية ضد إيران حيز التنفيذ، اليوم الثلاثاء، وذلك بعد ساعات من إصدار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمرا تنفيذيا بإعادة فرض حزمة عقوبات على الاقتصاد الإيراني.
وسلطت العديد من الصحف الأمريكية والأوروبية الضوء على هذا القرار، وذلك بتصدره أغلفة أعدادها الورقية ووضعه بالعناوين الرئيسية بمواقعها الإلكترونية.

ومن الصحف الورقية من الولايات المتحدة الأمريكية، صحيفة "نيويورك تايمز"، التي كتبت عنوانا على صفحتها الأولى يقول "نهاية الاتفاق النووي, الولايات المتحدة تعيد العقوبات الاقتصادية على إيران".
وصحيفة "وول ستريت جورنال"، التي كتبت عنوانا على صفحتها الأولى يقول "الولايات المتحدة تضرب إيران بتجديدها للعقوبات الاقتصادية".
وصحيفة "فاينانشل تايمز"، التي كتبت عنوانا على صفحتها الأولى يقول "ترامب يجدد العقوبات الاقتصادية على إيران في نفس الوقت الذي تزداد به حدة مظاهرات الشعب الإيراني".
وكتبت صحيفة "واشنطن بوست" على موقعها الإلكتروني خبرا بعنوان "الولايات المتحدة تتخذ خطوات تجاه تجديد العقوبات ضد إيران على خلفية الاتفاق النووي".

ومن أوروبا، نشر الموقع الإلكتروني لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" خبرا بعنوان "الولايات المتحدة تجدد العقوبات الاقتصادية على إيران بكل حسم".
وقال الموقع إن ترامب قرر إعادة العقوبات الاقتصادية على إيران بكامل قوتها بعد قراره بإلغاء الاتفاق النووي.
وكشفت "بي بي سي" أن العقوبات ستركز على تجارة إيران الخارجية المتعلقة بالمركبات والسيارات وتجارة الذهب والمعادن.
ومن بريطانيا أيضا الموقع الإلكتروني لصحيفة "الجارديان" الذي كتب خبرا بعنوان "الولايات المتحدة تضرب إيران بمجموعة جديدة من العقوبات".
وكشف موقع الصحيفة البريطانية عن أن العقوبات ستضيق على مصادر إيران التي تتحصل منها على الدولار الأمريكي، بجانب محاصرة تجارتها بالذهب والمعادن الأخرى.

ومن فرنسا صحيفة "لوموند" التي كتبت على موقعها الإلكتروني خبرا بعنوان "واشنطن تعيد فرض العقوبات على طهران".
وذكرت الصحيفة أن "إعادة فرض العقوبات ضربة قاسية لطهران في ظل اقتصاد مختنق يعاني من التضخم والبطالة".
وأوضحت الصحيفة أن قرار واشنطن جاء لتغيير السلوكيات الإيرانية المزعزعة لاستقرار المنطقة‎‎.

وشبكة "يورو نيوز" الأوروبية بموقعها الإلكتروني الناطق بالفرنسية كتبت عنوانا يقول "الاقتصاد الإيراني تحت الضغط من جديد بعد إعادة فرض العقوبات الأمريكية".

أما الموقع الإلكتروني لوكالة "بلومبيرج" فقد كتب عنوانا يقول "روحاني يشعر بالضغوط الاقتصادية في ظل إعادة ترامب للعقوبات".
وقالت الوكالة إن ضغوط العقوبات الاقتصادية على طهران بدأت تؤثر على "روحاني"، بجانب التزعزع السياسي الذي تعاني منه إيران في نفس الوقت.
وأضافت أن هذا التأثير ظهر في رفض "روحاني" لفكرة الاجتماع بالرئيس الأمريكي ترامب تحت أي ظرف.