اخبار وتقارير

الأحد - 23 سبتمبر 2018 - الساعة 03:45 م بتوقيت اليمن ،،،

تحديث نت/خاص

عام بعد الآخر، بدأ الإرهاب في اليمن يقل رويدا رويدا نظرا للجهود المبذولة من القائمين على العملية الأمنية في اليمن، وذلك بمساعدة قوات التحالف العربي لدعم الشرعية بقيادة السعودية والإمارات.

في نهاية 2017، قال الخبير العسكري والاستراتيجي، العميد خالد النسي، إن الجماعات الإرهابية في اليمن بدأت تتلاشى ويتراجع نفوذها بعد التعامل بجدية مع ملف التدخل القطري في اليمن، متابعا: عند التعامل مع التدخل القطري في اليمن، بدأت الجماعات الإرهابية تتلاشى، والدليل أن أحد أكبر قياديي الجماعات الإرهابية في منطقة يافع، المدعو خالد عبد النبي، سلم نفسه لقوات الحزام الأمني، مما يؤكد أن مساعي الجماعات الإرهابية بإدخال المحافظات الجنوبية في دوامة العنف، لن تنجح .

وأشار النسي إلى أن هناك خطة بعيدة المدى يتم تطبيقها بدعم من قوات التحالف وخاصة القوات الإماراتية، لتثبيت الأمن جنوبي البلاد.

ومنذ أشهر قليلة، أكدت تقارير خليجية أنه بعد عام من محاصرة قطر ومقاطعتها من الرباعى «مصر والسعودية والإمارات والبحرين» تراجع نشاط التنظيمات الإرهابية، بعد تضييق الخناق على مصادر تمويلها وإدراجها وداعميها على القوائم السوداء.

وأشارت بيانات نشرها موقع «العين» الإماراتى إلى أن محاصرة أموال نظام «الحمدين» وحجبه ولو جزئيا عن إرهابيى اليمن والعراق وليبيا، انعكس فى الدول الثلاث، والمؤكد أن بعض التطورات كان لا يمكن أن تظهر بشكل واضح وملحوظ إلا بعد إعلان الدول الداعية لمكافحة الإرهاب مقاطعة قطر، ما يؤكد تورط نظام الحمدين فى دعم حركات التمرد والتنظيمات الإرهابية فى هذه البلدان بالمال والسلاح. ومع الإعلان عن المقاطعة، أعلنت دول التحالف العربى طرد قطر من اليمن بعد أن ثبتت خيانتها بتقديم إحداثيات مواقع القوات لميليشيا الحوثى الإيرانية.

وخلال العام، الذى تمت فيه مقاطعة قطر، أعلن الجيش اليمنى أن أكثر من ١٠٠ قيادى حوثى من الصف الأول قتلوا خلال العام الماضى من بينهم الرجل الثانى فى التنظيم صالح الصماد، فضلا عن سقوط أكثر من ٥٠٠٠ حوثي، وتلقى الحوثيون خلال الأشهر الأخيرة ضربات قوية، على يد القوات الشرعية المدعومة من التحالف حيث تمت السيطرة على مواقع استراتيجية عدة لاسيما فى الساحل الغربي.

وتأكيدا على أن اليمن تسير في طريق ذبح الإرهاب ، أكد وزير الخارجية اليمني، خالد اليماني، أن ‏جهود مكافحة الإرهاب في بلاده تجري على قدم ‏وساق.‏



وقال خلال لقائه في نيويورك، وكيل الأمين ‏العام للأمم المتحدة لشؤون مكافحة الإرهاب ‏فلاديمير فورونكوف، إنه قد تم بالفعل دحر ‏التنظيمات الإرهابية في مناطق عدة في اليمن .‏



وأشار وفقاً لوكالة الأنباء اليمنية ‏الرسمية، إلى أهمية الجهود التي يبذلها مكتب ‏الوكيل الأممي لتعزيز التعاون الدولي من أجل ‏مكافحة خطر الإرهاب، وآخرها مؤتمر الأمم ‏المتحدة رفيع المستوى لرؤساء أجهزة مكافحة ‏الإرهاب في الدول الأعضاء والذي شاركت فيه ‏اليمن بوفد ترأسه نائب رئيس جهاز الأمن ‏القومي.



ودعا وزير الخارجية اليمني، خلال اللقاء الذي ‏تم على هامش اجتماعات الدورة الـ 73 للجمعية ‏العامة للأمم المتحدة في نيويورك، دعم مكتب ‏وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون مكافحة ‏الإرهاب لجهود الحكومة اليمنية في مكافحة ‏الإرهاب والاستفادة من الخبرات الأممية في هذا ‏المجال خاصة في بناء القدرات وتقييم ‏الاحتياجات.‏