تحليلات سياسية

الأربعاء - 17 أكتوبر 2018 - الساعة 09:18 م بتوقيت اليمن ،،،

تحديث نت/خاص_المحرر السياسي


اصدر الرئيس عبدربه منصور هادي قرارا يقضي بإعفاء الدكتور احمد عبيد بن دغر من منصبه وإحالته للتحقيق قبل يومين والذي شكل جدلا واسعا عن السبب الرئيسي للاقالة كون الاسباب التي ذكرتها الرئاسة يرددها الشعب منذ مايقارب العام الا انها قوبلت برفض شديد من قبل الرئيس هادي.

وتعددت اراء النخبة السياسية في الجنوب حيث قال البعض بانها أتت استجابة لضغط الانتقالي الجنوبي مستندا بإرادة شعبية.


فيما اكد سياسيون مقربون من الحكومة لمحرر تحديث نت بأن قرار الإقالة اتى بعد اشتداد الخلاف بين منظومة الفساد بحكومة الشرعية ومحاولة الدكتور بن دغر تحسين صورته امام المواطنين ورمي الإخفاقات على مؤسسة الرئاسة.


حيث اصدر بن دغر قبل ايام من إقالته بيان اتهم به بشكل خفي التاجر احمد العيسي وشركائه بتعطليل أداء الحكومة ومحاولة الكسب على حساب المواطنين.


وقال بن دغر في بيانه الاخير معلنا الحرب ضد تاجر النفط العيسي قررنا تكليف شركة النفط بشراء المشتقات النفطية وتوزيعها، ووفرنا عشرة ملايين دولار لهذا الغرض، بدلاً من ترك الحبل على الغارب للسوق التي يتعامل بها بعض من لا يهمهم سوى تحقيق الربح، والربح الأعلى".


قيادات ونخب سياسية ابدت استغرابها من توقيت الإقالة رغم تمسك الرئيس هادي ببن دغر لعشرة اشهر منذ بدء الاحتجاجات الشعبية واحداث يناير.


حيث تسائل السياسي المقرب من الانتقالي يحيى الشعيبي عن السبب الحقيقي للاقالة وقال بتغريدة على صفحته الشخصية "كان تركيزي على هذه الفقره في اخر خطاب لبن دغر نشرتها بطريقة سؤال بتويتر بتاريخ 2 اكتوبر واليوم بسؤال اخر هل كانت هذه الفقره هي من قصمت فقرات عمود بن دغر بإقالته؟".

 ويعتبر العيسي الرجل الأول بالمشهد السياسي اليمني في الآونة الاخيرة ، حيث يتحكم العيسي بتجارة النفط في اليمن وله نفوذ واسع في صنع القرار اليمني 

فهل يكون نائب مدير مكتب الرئاسة التاجر احمد العيسي وراء إقالة بن دغر من منصبه؟