اخبار وتقارير

الخميس - 08 نوفمبر 2018 - الساعة 12:26 م بتوقيت اليمن ،،،

تحديث نت / خاص

أصدر الرئيس عبدربه منصور هادي فجر اليوم قرارات جمهورية تقضي بتعين اللواء المقدشي وزيرا للدفاع وترقيته لرتبة فريق .

القرار الجمهوري خلف جدلا واسعا بين الأوساط المجتمعية التي تسائلت حول مصير الصبيحي بعد نزع صفة وزير الدفاع منه واعطائها للمقدشي الذي لم يقدم شيئا منذ اندلاع الحرب والذي مثل عنوان للفشل واستنزاف التحالف.


النخب السياسية أستقبلت القرار بشكل ساخب وبردود افعال مختلفة حيث تسائل بعضهم حول القرار 2216 والذي يطالب بإطلاق سراح الصبيحي كونه وزيرا للدفاع متهمين هادي بالتخلي عن الرجل .

بدوره نائب الرئيس رئيس الحكومة السابق خالد بحاح علق على تعين المقدشي وزيرا للدفاع قائلا تدوير نفس الادوات غالبا لا يفضي لنتائج جديدة .


النخب الجنوبية بدورها عبرت عن رفضها القاطع لهذا القرار معبرين عن استيائهم البالغ من القرارات الفاسدة حيث قال السياسي الجنوبي احمد عمر بن فريد بن قرار تعين المقدشي وزيرا للدفاع هو مكافاة للفشل مؤكدا بان القرارات الجمهورية الاخيرة تأتي لتوسيع نفود الاحمر .


الصحفي حسين الحنشي قال بان القرارات الجمهورية الاخيرة لا تاثير لها سوى ملئ الحسابات البنكية كون المقدشي كان يشغل هذا المنصب قبل القرار.


وأضاف رئيس مركز عدن للدراسات ان الرئيس هادي كلما عمل على توسيع نفوذ القوى الشمالية في الشرعية فهو يخدم ويوحد الجنوبيين دون دراية مؤكدا ان هذه القرارات ستوحد كلمة الجنوبيين لانتزاع دولتهم.



ودعت قيادات جنوبية المجلس الانتقالي الجنوبي لرفض هذا القرار المجحف بحق ابناء الجنوب الذين يقودون جبهات القتال في الساحل الغربي ومحافظة صعدة حيث قال الناشط احمد الردفاني انه من المستحيل ان تخضع القوات الجنوبية المؤمنة بالتحرير والاستقلال بتوجيهات المقدشي