تحليلات سياسية

الأحد - 18 نوفمبر 2018 - الساعة 05:51 ص بتوقيت اليمن ،،،

تحديث نت / خاص .


تغيب رئيس الحكومة اليمني معين عبدالملك عن حضور تدشين خط الطائرة الجديدة التي اشترتها الخطوط الجوية اليمنية ووصلت إلى مطار عدن صباح اليوم .

الطائرة المسماة " سقطرى " جاءت تحمل على متنها أحد أهم الملفات العالقة بين رئيس الحكومة الجديد وصقور نظام الرئيس هادي إلا وهو وزير النقل المثير للجدل صالح الجبواني .

ويرى محللون بان الحقائب الوزارية المخطط لتطهيرها من قبل رئيس الحكومة الموالي للمملكة العربية السعودية يقف على رأسها حقيبة الوزير الموالي لقطر صالح الجبواني .

كما يرى مراقبون بان سقطرى التي هبطت صباح اليوم في عدن جاءت محملة باجندات سياسية تمثل نهج صقور نظام الرئيس هادي المتكون من التحالف المتمثل في العيسي وعلي محسن الأحمر ورافعتهما الإقليمية دولة قطر التي جاء الوزير الموالي لها مؤكدا نهج استهداف التحالف العربي ابتداء من التعريض بالوجود السعودي الإماراتي في جزيرة سقطرى .

وبحسب المراقبين فإن سقطرى جاءت كطائرة وقضية إلى مسرح حكومة معين التي لن تسمح للملف الذي تحمله الطائرة أن يعكر مسار أولوياتها المتمثلة في الجوانب الخدمية والاقتصادية وتعزيز مكانة الريال اليمني أمام العملات الأجنبية .

وبرأي محللين فأن تغيب معين عبدالملك عن حضور حفل تدشين سقطرى يعد بمثابة رسالة قوية من رجل المملكة العربية السعودية إلى رجال قطر المحيطين بالرئيس هادي بان المواجهة بينهما لن تخللها تلك المظاهر البروتوكولية التي تعطي انطباعا بان المواجهة مؤجلة أو ضعيفة أو ممزوجة بمرونة سياسية أو دبلوماسية .