اخبار وتقارير

الأحد - 06 يناير 2019 - الساعة 01:55 ص بتوقيت اليمن ،،،

خاص




أفرزت معركة مرخة بمحافظة شبوة بين قوات النخبة الشبوانية من جهة؛ وبين عناصر تنظيم القاعدة ومجاميع من آل السادة من جهة أخرى، مواقف واضحة لبعض القوى المناهضة للقوات الجنوبية، تلك القوى تعاطفت مع عناصر القاعدة وحملت النخبة مسؤولية الأحداث.

وبحسب مصادر لتحديث نت أكدت أن المواجهات اندلعت بعد أن قامت قوات النخبة بطلب من آل النسي  وآل طالب إشعار آل المحضار أن عبيد الله المحضار  يتواجد في منزله وهو مطلوب للنخبة بسبب مشاركته في أعمال إرهابية سقط فيها ضحايا من النخبة في عتق وجردان، ولفتت المصادر إلى أن المواجهات اندلعت أثناء توقف القوات قبيل موعد المداهمة في حال لم يسلم المطلوب.

المواجهات سقط فيها تسعة من أبناء المحضار ضمنهم عبيد الله المحضار، ومن قوات النخبة سقط أربعة من ضمنهم قائد القوات في بلحاف جلال بن عجاج.


من هو عبيد الله المحضار ؟

شارك عبيد الله في اقتحام معسكر بيحان في العام 2014، كما يتهم بتأمين إقامة عناصر القاعدة في مدينة مرخة كونها تشكل الرابط بين شبوة والبيضاء، إضافة إلى استخدام المنطقة كنقطة انطلاقة للعمليات ضد النخبة، حيث أقدمت تلك العناصر  في يناير الماضي على تنفيذ هجوم على نقطة نوخان في عتق سقط فيها 15 شهيدا من النخبة وقبلها هجوم رضوم سقط فيه سبعة شهداء، إضافة إلى هجومين على نقطي حبان وحراد.

والتحق عبيد الله المحضار بصفوف تنظيم القاعدة في وقت مبكر، حيث لعب عمه زعيم جيش عدن أبين ابو حسن المحضار، دورا كبيرا في تنشئة عبيد الله على الفكر، وأبو حسن قام أواخر التسعينات بخطف السواح الأجانب في مودية وقتل عددا منهم قبل أن يسقط في الأسر ومن ثم يعدم بعد محاكمة معلنة.


تعاطف الإصلاح والحوثيين مع القاعدة

لم تمر ساعات على المعارك الدامية التي سقط فيها ضحايا من آل السادة والنخبة،  حتى ظهر حجم الاستثمار من قبل الإصلاح والحوثيين، تلك القوى التي وجدت في الحدث ضالتها من أجل التسعير في مواجهة القوات الأمنية الجنوبية والتحالف، وقدمت غطاء سياسيا وإعلاميا للقاعدة في مواجهة النخبة.

حركة الحوثيين حثت شخصيات من شبوة وتحت مسمى المجلس القبلي الأعلى إلى النكف القبلي لكل قبائل شبوة والبيضاء ومأرب لنصرة آل المحضار، تلك الدعوة توافقت مع دعوات عناصر القاعدة لمواجهة القوات الجنوبية.

في موازاة ذلك سعت مطابخ إعلامية تابعة للإصلاح  لتشويه مهمة النخبة والتهويل من حجم الخسائر في صفوفها، وتكليب المجتمع ضد النخبة ،ووصل الأمر إلى تبرير عملية مفرق القوز في أبين التي سقط فيها شهيد من الحزام برصاص القاعدة، واعتبرت تلك المطابخ أنها امتدادا لمعركة مرخة !.

إلى ذلك تؤكد قيادة النخبة الشبوانية أنها تخوض معركة مقدسة ومصيرية ضد الإرهاب الذي تضرر منه الجميع، وتقدم نموذجا أمنيا فريدا في شبوة في وقت وجيز، وطبعت الحياة وأمنت الطرق وأخرجت عناصر القاعدة من مناطق عزان والصعيد.




بعد مصادقة رئيس الجمهورية "المحكمة" تقر تنفيذ الإعدام بحق مرتكبي جريمة اغتصاب وقتل طفل البساتين صحفي يكشف كيف تأمرت #مـأرب و#صنـعاء على عدد من شباب الجنوب غريفيث وكاميرت يصلان إلى الريـاض للقاء الحكومة اليـمنية هل ضاق رئيس لجنة إعادة الانتشار ذرعا بانتهاكات #الحـوثي؟ هاني بن بريك: هذه النسبة تريد استعادة الجنوب دولة مستقلة بالآلاف.. انتهاكات ميليشيات #الحـوثي في #صنـعاء وتعز في 2018 العربية : غريفث يغادر #صنـعاء برفقة كاميرت المؤسسة الخيرية لمملكة البحرين تغيث ألف من أسر الشهداء والجرحى بمديرية حبيل جبر محافظة لحـج بعد إفشال اتفاق #الحـديدة..كاتب يمني للرئيس هادي: قلت "نعم" كثيراً وآن الاوان ان تقول "لا" الزُبيدي يكرم امراة جنوبية لدورها في دعم #المقاومة_الجنـوبية إعلامي عربي بارز يؤكد إصابة محمد #الحـوثي في حادث مروري الاعلامي محمد العرب يكشف عن دور لدولة في اغتيال علي عبدالله صالح..من هي؟ المحافظ البحسني يطّلع على التحضيرات لافتتاح مكاتب لمنظمة الاوتشا بحضـرموت قيادي بالانتقالي: المرحلة الحالية تتطلب منا التآزر والتلاحم لأجل الجنوب بدء صرف مرتبات شهر ديسمبر لمنتسبي اللواء(111) باحور غريفثس يتحفظ على نقل اجتماعات #الحـديدة لخارج اليمن مأساة سورية.. مصرع 7 أشقاء ليلا داخل منزلهم في دمشق "#الحـوثي" يفخخ عشرات الجسور بين #الحـديدة ومحافظات مجاورة العرب اللندنية : غريفيث يعلن عن تقدم طفيف في ملف تبادل الأسرى صحيفة بريطانية : ايران زعزعت امن المنطقة ونموذج حزب الله يطبق في اليمن باقٍ لحين تعيين البديل.. موافقة أممية على تنحي كاميرت المقاومة اليمنية ب#صنـعاء تتبنى تفجير مخزن لصواريخ #الحـوثي اشتباكات بين عناصر مليشيات #الحـوثي في ذمار يوقع قتلى وجرحى صحف عربية: اليمن إلى المربع الأول وليبيا تشعل الخلاف بين روما وباريس عاجل : انفجار مخازن الغام حوثية بمناطق جنوب #صنـعاء قرقاش: لا يمكن الانتقال لأي خطوات دون التطبيق الكامل والواضح لاتفاق السويد طالب حوثي يعتدي بالضرب على مدرس بجامعة #صنـعاء اسعار صرف وبيع العملات الاجنبية مقابل الريال اليمني اليوم الاربعاء بالعاصمة عدن أبرز المباريات العربية والعالمية اليوم الأربعاء الشرق الاوسط : عراقيل حوثية تعقِّد مهمة غريفيث في #صنـعاء لإنقاذ اتفاق السويد حجة : 26 أسيراً وجريحاً حوثياً #الحـوثيون يُفخخون مدينة زبيد الأثرية بعد هجوم مباغت ..تحرير سلسلة جبلية بجبهة البقع إحصائية مفزعة عن انتهاكات #الحـوثيين في تعز #الأمم_المتحـدة تنفي استقالة الجنرال باتريك من مهمته في اليمن عرض الصحف البريطانية..الغارديان عن الديمقراطية الإسرائيلية: القتل دون حساب يمر بلا عواقب #السعـودية تسعى لتصدر وجهات الترفيه.. وتستضيف فعاليات شهيرة استكمال التشكيلة الحكومية على طاولة برلمان العراق اليوم انفجاران ب#صنـعاء استهدفا مخزنين للصواريخ والأسلحة عالم حشرات مصري يكرّم صلاح بطريقة "غريبة" "باسندوة" متحدثة في ندوة جنيف حول اليمن إثيوبيا تعفو عن 13 ألف متهم بالخيانة والإرهاب قرار أممي بإيداع أموال المنظمات الإنسانية لدى «المركزي اليمني» استشهاد فتاة برصاص قناص حوثي في بيت الفقيه ب#الحـديدة مصادر: إصابة رئيس اللجنة الثورية التابعة لـ #ميليشيا_الحـوثي مصادر: إصابة رئيس اللجنة الثورية التابعة لـ #ميليشيا_الحـوثي تعطل في تطبيق "واتساب" في عدد من دول العالم بومبيو: ليس محكوما على علاقاتنا مع روسيا بأن تنساق إلى حرب باردة الحمام يقتل شخصين ويجبر بريطانيا على إعلان الطوارئ السقلدي: بعد فضيحة ال9 مليار أصبح الصمت عار وشنار