اخبار عدن

السبت - 16 فبراير 2019 - الساعة 06:53 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن(تحديث نت) خاص:

كشف مدير عام مديرية المنصورة بالعاصمة عدن  من خلال بيان توضيحي عن أسباب مشكلة انسداد شبكة الصرف الصحي في حي وديع حداد.

وجاء في البيان:

عملا بحق الرد في الإتهامات التي وجهت للمجلس المحلي لمديرية المنصورة والتي تناقلتها بعض مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الصحفيه

ومن منطلق المسؤولية التي يتحلى بها المجلس المحلي لمديرية المنصورة، ومن منطلق الشفافية التي يتعامل بها المجلس تجاه المواطنين في المديرية.

يوضح هذا البيان مشكلة إنسداد شبكه الصرف الصحي في حي وديع حداد وتسببها في مشكلات بيئية وصحية ناهيك عن إعاقة السير و إنتشار الروائح الكريهة.

وتناول البيان 3 جوانب هامة الجانب الأول:

إن المجلس واثناء النزول المتكرر لفرق فنيه تابعه لإداره الأشغال والطرق و الإدارات المتخصصة للموقع في الشارع الرئيس ( شارع السجن) لحي وديع حداد وجد الاتي:

-قيام مواطنين في فترات سابقة ببناء مطاعم واحواش ومنازل فوق الشبكة الرئيسيه للصرف الصحي

-قيام المطاعم والتي تتبع مواطنين في حي وديع التي شيدت فوق شبكة الصرف الصحي برمي مخلفاتها يوميا

-عدم السماح لفرق التفتيش الصحي بالقيام بمهامها ازاء هذه المعضلة.

-عدم الموافقه من قبل المطاعم والاستقواء بالساكنين المالكين لهذه المطاعم بتنفيذ الاشتراطات الفنية التي تساعد على عدم ذهاب مخلفات المطاعم الى شبكة الصرف الصحي

الجانب الثاني:

-المؤسسة المحلية للمياة والصرف الصحي مسؤولة مسؤولية مباشره بحكم الاختصاص تجاه هذه الانسدادات وعدم اجبارها المطاعم بتنفيد الاشتراطات.

- عطل المضخة الرئيسية للمنصورة

-إن المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي مسؤوله مسؤولية مباشرة عن معالجة الوضع القائم فنيا بحكم الاختصاص.

-إن المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي من اختصاصها فصل عدادات المياه على المطاعم المخالفه والرافضة تنفيذ المعايير الفنيه والتي تسببت بتلك الانسدادات.

-إن المؤسسه المحلية للمياه والصرف الصحي بحسب الاختصاص من مهامها  إيجاد الحلول الجذرية لمشكلة الانسدادات في شبكه الصرف الصحي في حي وديع حداد

الجانب الثالث:

-إن المجلس المحلي لمديرية المنصوره قام بحكم اختصاصه بالتالي:

-التوجيهات المتتالية للمؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بسرعه إنجاز حلول ناجعة وجذرية لمشكله المجاري.

- بتكليف فرق لفتح الانسدادات وتحمل التكاليف لتلك الفرق بدلا من المؤسسه المحليه للمياه والصرف الصحي.

-نزول فرق الصرف الصحي لفتح الانسدادات رغبه من المجلس المحلي في تخفيف عبء تاثيرات تلك الانسدادات وهي بالاساس من مهام مؤسسة المياه والصرف الصحي.

-توقيع إتفاقية شامله مع المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي متحملا تمويل قيمه الاتفاقية البالغة 8مليون ريال.

كما سعى المجلس المحلي في مديرية المنصورة ومحافظ عدن

منذ بدء المشكلة في حي وديع حداد في حل المشكله مع جهات الإختصاص المتمثلة في المؤسسه المحلية للمياة  والصرف الصحي ولم يدخرون جهدا لحل تلك المشكلة والتي اثرت على سكان حي وديع حداد وكافة المواطنين الذين يرتادون هذا الشارع .

بالإضافة إلى مهام المجلس المحلي في مديرية المنصورة المتابعة والاشراف فقط والرفع بتقارير الى محافظ عدن رئيس مجلس الإدارة في المؤسسه المحلية للمياه والصرف الصحي.

و ايجاد حلول فنية من مهام المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي.

إلى ذلك قامت الإدارة المحلية في مديرية المنصورة بالبحث الجدي لحلول جذريه تزيل هموم ومشاكل المواطنين في المديرية افضت الى تحمل تنفيذ تكاليف إتفاقية ابرمتها مع المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي.        

كما يقوم المجلس بمتابعة تنفيذ الاتفاقيه الموقعة من قبل المجلس المحلي بالمديرية والمؤسسة المحليه للمياه والصرف الصحي.

ويناشد المجلس المحلي المؤسسه المحلية للمياه والصرف الصحي سرعة تنفيذ الاتفاقيه الموقعة من قبلها والتي تكاد تنتهي مدتها.

وأكد المجلس المحلي بانه ملتزم بتتفيذ الجانب الخاص بتمويل الاتفاقيه كاملة كما يحمل المسؤولية المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي اذا لم يتم  تتفيد الاتفاقية

ويشارك المجلس المحلي في مديريه المنصورة سكان حي وديع حداد معاناتهم بسبب الطفح بالمجاري والتي تسببت بمضايقات لانهايه لها وبسبب ذلك قام المجلس باصدار هذا البيان التوضيحي استشعارا منه بالمسؤولية تجاه المواطنين في المديرية.

ويناشد المجلس المحلي من خلال هذا البيان التوضيحي المواطنين في تحري الدقه وعدم رمي الإتهامات جزافا دون الشعور بالمسؤولية التي حددتها اللوائح والقوانين المرعية والتي يلتزم بها ويرعاها ويتمسك بها المجلس المحلي في مديرية المنصورة.

الجدير بالذكر أن  المجلس المحلي في مديرية المنصورة يحتفظ بحقوقه القانونيه كامله وحقه في التقاضي امام المحاكم امام تلك الإتهامات