تحقيقات وحوارات

الجمعة - 22 فبراير 2019 - الساعة 01:15 ص بتوقيت اليمن ،،،

تقرير/ محمد فضل مرشد



صمت مطبق خيم طوال عقدين من الزمان على عمليات فساد مهولة تستنزفت عائدات أعمال ومقاولات الحقول النفطية الغنية في محافظة شبوة، وذلك عبر شبكة نفوذ تبدأ خيوطها من قوى نافذة وتمتد إلى أدوات محلية في رأس هرم السلطة المحلية لمحافظة شبوة ومديرياتها النفطية، ويتم من خلالهم الحفاظ على استمرارية دوران عجلة الفساد الذي نهب ولايزال الثروة الشبوانية.

- عصابات الفساد
هناك في مناطق النفط الشبواني تخضع شركات التنقيب والإنتاج النفطي بما فيها الشركات الأجنبية لسطوة (قوى النفوذ) المتحكمين بريموت كونترول من بعيد بمحافظ شبوة محمد صالح بن عديو..  وبضغطة واحدة من قبل (الشيخين الإخوانيين) يحرك (عديو) سريعا القوات العسكرية والدبابات لقمع أبناء شبوة بالقذائف وطلقات الأعيرة الثقيلة لمنعهم من المطالبة بحقوقهم الشرعية والقانونية من الوظائف والأعمال والمقاولات لدى الشركات النفطية العاملة في مناطقهم ومديرياتهم وعلى أرضهم، ولا يتوانى عن قصف القاطرات التي يعتمدون عليها في توفير قوتهم بقذائف الدبابات، كما حدث في الاعتداء على اعتصام مشايخ وأبناء منطقة العقلة بعرماء وأدى إلى احتراق أكثر من 13 قاطرة بدون وجه حق.

- جريمة متكاملة
جريمة متكاملة تلك التي ارتكبت مؤخرا من قبل محافظ شبوة (عديو) وقواته بحق أبناء منطقة العقلة النفطية بمديرية عرماء، والتي حالها حال باقي المناطق والمديريات النفطية بمحافظة شبوة، والتي ليس لأبنائها من ثرواتهم إلا الاسم فقط، وما عدا ذلك من خيرها الوفير فيذهب عنوة إلى عصابات الفيد والفساد المستنسخة من عصابات عفاش والإخوان بتواطؤ محافظ المحافظة محمد صالح بن عديو القادم إلى السلطة المحلية بشبوة بقرار إخواني لتحقيق هدف واحد لا غير وهو افشال اتفاق الشركة النمساوية (OMV) الممنوح لشركة وقاطرات وعمالة بالمئات من أبناء شبوة لنقل النفط الخام من حقول الإنتاج إلى مواقع التخزين، وهو الاتفاق الذي كان سينهي احتكار غير قانوني طال عشرين عاما من قبل قوى الفيد والفساد الشمالية لهذا القطاع الهام إلا أن سيادة محافظ شبوة بادر سريعا لعرقلة أصحاب الحق من الاشتغال والانتفاع بحقهم وتنمية مجتمعهم وأعاد قوى الفساد وشركاتها الوهمية للسيطرة مجددا على مقاولات حقول النفط بشبوة.

- إعلام الإخوان شريك بالجريمة.. لم يكتفوا بالاعتداء الاجرامي على الاعتصام السلمي لأهالي منطقة العقلة الذين انتفضوا مؤخرا على سلب خيراتهم وحرمانهم من حقهم الشرعي والقانوني في ثروات أرضهم، بل راحت تلك القوى المتنفذة تعتقل عددا من المعتصمين وتحتجز قاطراتهم وتصادر ما فيها من مشتقات نفطية، تحت غطاء حملة مضللة نفذها (إعلام الإخوان) بقنواته الفضائية ومواقعه الإخبارية وحولت أصحاب الحق إلى معتدين ومخربين بغرض التعتيم على الجريمة والزج بهم في غياهب سجون بن عديو.

وثائق رسمية تفضح (عديو)
ومالم تأخذه قوى النفوذ والفساد الإخواني بحسبانها هو وجود قوى جنوبية شريفة تأبى الصمت عن هكذا تعسف وعدوان يطال أبناء المناطق النفطية بشبوة.
فهذه وثائق رسمية تكشفت بطلان ادعاءات الحملة التي قادها محافظ شبوة (عديو) لتشويه أبناء شبوة ووصمهم بالتواطؤ مع الحوثيين لمجرد أنهم طالبوه بالكف عن تمكين قوى الفيد والنهب في القطاع النفطي الشبواني.
وأولى تلك الوثائق مذكرة رسمية مشتركة صادرة من قبل كل من العميد الركن أبو عليوه قائد محور حراد النخبة الشبوانية، والشيخ كرامة سيعيد بن عمر شيخ مشايخ بلعبيد، والتي أكدت أن "الهدف من الوجود في المخيم هو المطالبة بحقوق مواطني مديريات (عرماء – دهر – الطلح – جردان) من الشركات، ولا يمثل هذا التجمع أي حزبيات ولا مناكفات سياسية بل لمتابعة حقوق مسلوبة من قبل الشركات العاملة في المديريات الشرقية وكذلك قيادة محافظة شبوة، وتتلخص تلك المطالب في مشاريع للمديريات المذكورة وكذا العمالة في الشركات (مقاولات – تشغيل سيارات نقل كبير وصغير وعمالة يدوية)، والنخبة الشبوانية تقوم بالحراسة الأمنية على المخيم".. وهي الوثيقة التي تفضح كذب ادعاءات محافظ شبوة (بن عديو) وجرم عدوانه على المعتصمين السلميين من أبناء شبوة، وتعري إعلام الإخوان الزائف وما شاكله من وسائل إعلام مدفوعة الأجر.
الأشد وطأة من الوثيقة السابقة على (أبن عديو) وقواته المدججه بالهاونات والدبابات التي اعتدى بها على أبناء وطنه والزج بهم في السجون ونهب المشتقات النفطية الموجودة على ظهر قاطراتهم، هي مذكرة رسمية صدرت في اليومين الماضيين من قبل قائد المنطقة العسكرية السادسة اللواء هاشم الأحمر تطالب محافظ شبوة بإنهاء اعتقالات واخفاءات قسرية لعدد من ابناء شبوة العاملين في قطاع نقل النفط واحتجاز قاطراتهم وسلب ما عليها من شحنات مشتقات نفطية في جريمة جديدة تضاف إلى الجريمة المرتكبة بحق اعتصام مشايخ وأبناء منطقة العقلة بمديريات عرماء في محافظة شبوة، الأمر الذي بات معه محافظ شبوة في فوهة المدفع الذي سبق واطلق قذائفه على أبناء جلدته.
المذكرة الرسمية الصادرة من اللواء الركن/ هاشم عبدالله الأحمر قائد المنطقة العسكرية إلى محافظ محافظة شبوة (أبن عديو) طالبت بالافراج عن المعتقلين ظلما من أبناء شبوة واطلاق قاطراتهم وشحنات الوقود التي كانت على متنها، موجها بذلك صفعة لمحافظ شبوة الذي أرتضى لنفسه أن يكون أداة بيد قوى النفوذ لضرب أبناء شبوة.
يقول (هاشم الأحمر) في المذكرة الموجهة إلى (أبن عديو): "إن القواطر محتجزة لدى إدارة البحث الجنائي بمحافظة شبوة بدون أي مسوغ قانوني كون الحمولة تجارية وقد تفريغها وكذلك حبس السائقين ومنع التواصل بهم أو زيارتهم والاعتداء عليهم جسديا بداخل الحجز وتوقيعهم على محاضر لا يعرفون محتواها.
نرجو التكرم بسرعة إحالة القضية للجهات المختصة والبث فيها واطلاق السائقين مع القواطر والحمولة التي عليها كون القضية ليست جنائية والسائقين معروفين لدينا".
فماذا ترى الشرعية صاعنة تجاه محافظ شبوة الذي وصم نفسه بتهم ارتكاب جرائم جنائية من اعتداء واختطاف واعتقال واخفاء قسري ومصادرة أملاك الغير ونهب ما عليها، ومن قبلها تهمة الاعتداء على معتصمين سلميين بقذائف الدبابات والهاونات واحراق قاطراتهم التي تعد مصدر عيشهم الوحيد.





نهائي كأس ملك إسبانيا.. فالنسيا ينهي استعدادته لمواجهة برشلونة كاتب إصلاحي : الإصلاح هو من يرتكب جريمة تخريب اليمن ألقاب مونديال الشباب.. الهيمنة الأرجنتينية البرازيلية في خطر توتنهام يرغب في الحصول على خدمات سيبايوس رونالدو يختار خليفة أليغري في تدريب يوفنتوس الإمارات ترحب بانضمام دول للتحقيق بتخريب السفن ناطق الحكومة الرسمي يعارض قيام الدولة الاتحادية بمتابعة وإشراف مدير المديرية.. تواصل أعمال رفع مخلفات الأمطار من شوارع التواهي بمشاركة الحزام الأمني.. عملية عسكرية كبرى تتكلل بتحرير عدد من المناطق بقعطبة وحجر من مليشيا #الحـوثي القوات الجنوبية تسيطر على معسكر العللة شمال قعطبة . ماذا قال ناطق الانتقالي الجنوبي عن 22 مايو ؟! الشرق الاوسط : الميليشيات #الحـوثية مستمرة في زرع الألغام وعدد الضحايا يتصاعد اصابة الاعلامي الجنوبي شايف الحدي اثر تعرض مركبته للغم ارضي في #الضـالع صحف عربية: تصاعد الخلافات الداخلية في إيران أبرز المباريات العربية والعالمية اليوم الأربعاء صحيفة دولية : تعز تعاني تغوّل الإخوان في غياب أجهزة الشرعية اليمن.. مقاطعة المبعوث الأممي لانحيازه الصارخ للحوثيين الصحف البريطانية تناقش موقف معارضين إيرانيين من التوتر مع أمريكا و"الاعتقال التعسفي" في سوريا العرب اللندنية : إيران تقف وراء هجمات #الحـوثي على #السعـودية سيناتور أمريكي: طهران تقف وراء استهداف ناقلات النفط في الشرق الأوسط مغتصب يطارد النساء في أروقة البرلمان النيوزيلندي! ريال مدريد يبتعد عن يوفيتش أندية إنجليزية مهتمه بالتعاقد مع إيسكو التحالف: أدلة تثبت تورط الحرس الثوري بدعم #الحـوثي شاهد فيديو استهداف طقم قتالي تابع لمليشيا #الحـوثي بصاروخ موجه ومصرع جميع افراده بجبهة قعطبة عبر البحار وتطوير الموانىء يتاهلان الى الدور الثاني من بطولة الخماسي بـ #عدن رئيس الوزراء يلتقي المسئول الأممي السيد مارك لوكوك ب#الريـاض بدعم من #الهلال_الاحمر_الامـاراتي.. تدشين توزيع كسوة العيد لأسر الشهداء بلحج التجربة الشعرية لـ أحمد علي السرحي في فعالية لاتحاد أدباء الجنوب بلحج مستنقعات المجاري تغرق مدينة زنجبار بعد إعادة تأهيلها.. افتتاح غرفة العمليات لمركز التوليد بمستشفى الصداقة بعدن ازمة غاز منزلي بوادي وصحراء #حضـرموت إصلاحية #أبيـن تختتم برنامج الدعم النفسي والتوعوي لنزلائها أهالي مرفد بيافع يسيرون قافلة غذائية لجبهات #الضـالع لجنة قضائية تتفقد أوضاع السجن المركزي بسيئون فريق صرر يتصدر مجموعته برصيد تسع نقاط في الدوري الرمضاني بـ #الدرجاج هل كافئ بيريز نجوم ريال مدريد الكبار على الموسم الكارثي؟ المعاقون الجنوبيون يرفعون مذكرة للحكومة اليمنية محافظ أبين يتفقد تدفق السيول في عدد من القنوات المائية بالدلتا محافظ لحج يوجه مؤسستي المياه والكهرباء بمضاعفة الجهود منظمة فرنسية بصدد فتح مكتب لها في عدن السلطة المحلية بلحج تدعو المكونات السياسية للقاء تشاوري رئيس وأعضاء هيئة رئاسة مجلس النواب اليمني في زيارة لجنيف مقتل امرأة وطفلة وإصابة 2 بقصف المليشيات لمنطقة حجر ب#الضـالع قيادة #الحـزام_الامني ترفد جبهات #الضـالع بـ500 مقاتل متطوع حكومة معين تخطط لنقل نصف الوديعة #السعـودية إلى البنك المركزي #صنـعاء حقيقة سقوط طائرة في #دبي حزب الرابطة: اجتماع قيادات المقاومة خرج بقرارات مصيرية وتاريخية الجعدي لخبراء عسكريون : نعمل على وضع أسس إعادة بناء القوات المسلحة بالاستعانة بالخبرات المكتنزة عند كوادر جيش دولة الجنوب القوات الجنوبية تزحف نحو معسكر العلله الاستراتيجي