ادب وشعر

السبت - 02 مارس 2019 - الساعة 07:16 م بتوقيت اليمن ،،،

تحديث/ متابعات:

قدّمت لوحة رسمها الفنان الإيطالي كارافاجو في قاعة كولناجي الفنية في لندن، الخميس، بعد عمليات ترميم استمرت سنتين، وجاء عرض اللوحة قبل أن تطرح في المزاد المقرر في 27 يونيو/حزيران في مدينة تولوز الفرنسية.

وقال الخبير الفرنسي، إريك توركان، خلال هذه المناسبة، إن اللوحة من أعمال كارافاجو "المهمة"، وأوضح: "كنا نعلم أنه ستكون هناك مناقشات، وأن كارافاجو فنان صعب بالنسبة إلى مؤرخي الفن، ولم أكن أريد أن أعرض سمعتي للخطر، لذلك انتظرنا سنتين"، وأضاف: "هذه لحظة مهمة جدا في عمل كارافاجو لأنه من خلاله يغادر روما ويطور نمطا جديدا من الرسم، أكثر قتامة وسوداوية ومأساوية ودراماتيكية".

وعثر على هذه اللوحة الزيتية البالغ طولها 173 سنتيمترا وعرضها 144 سنتيمترا والتي رسمت عام 1607، في تولوز (جنوب غرب فرنسا)، عام 2014 ، حيث كانت منسية على ما يبدو لأكثر من 100 عام، ووصف وزير الثقافة الفرنسية وقتها عملية العثور عليها بأنها "مهمة جدا".

وقد وثّق وجود هذه اللوحة في سلسلة من الرسائل المتبادلة بين أمراء وهواة جمع أعمال فنية كانوا متحمسين للحصول عليها قبل 4 قرون، لكن إسناد اللوحات إلى كارافاجو الذي توفي عن 38 عاما في 1610 بعد حياة مضطربة، كان أمرا صعبا لأنه لم يكن يوقّع أعماله التي كانت تنسخ كثيرا.

وكان نيكولا سبينوزا، وهو خبير آخر معروف على مستوى العالم، قد أكّد، في عام 2016، أن اللوحة أصلية، وأضاف: "جودتها استثنائية، وتعود إلى عام 1605، حين كان يترجم الدراما عن طريق الرسم".

وقد يكون عدم التأكد من نسب اللوحة أو قيمتها المرتفعة وراء قرار فرنسا بعدم شرائها، فيما خفضت ميزانية المتاحف الوطنية، وقدّرت قيمة هذه اللوحة، الخميس، بـ160 مليون يورو بعدما كانت مقدّرة في السابق بـ120 مليون يورو.