تحليلات سياسية

الخميس - 07 مارس 2019 - الساعة 04:23 م بتوقيت اليمن ،،،

تحديث نت/خاص

يحاول حزب الإصلاح جر الأوضاع في عدن وتحويلها إلى نسخة من تجربته في تعز.

خلال الأعوام الماضية خطط الإصلاح ليكون له موقع جغرافي يضم محافظة أو أكثر تكون محطة لتنفيذ سياساته في اليمن، وعلى الرغم أن مدينة مأرب تعد محطته الرئيسية إلا أن التوازنات القبلية والسياسية في المدينة أعاقت الحزب في السيطرة الكاملة على المحافظة وتنفيذ أجندة التنظيم.

في أغسطس الماضي كانت تعز مع موعد لموجة صراع دشنها الإصلاح ضد كتائب ابو العباس والقوى الشبابية الرافضة لتحويل تعز إلى معقل للإصلاح، خصوصا والأخير قد أنشأ معسكرات تدريبة وجهز فرق الاغتيالات وحول مباني حكومية إلى سجون سرية منها فندق رويال والمعهد القومي ومقر نيابة الأموال، كل تلك الخطط الأمنية والعسكرية يشرف عليها عبده فرحان الملقب سالم، المدعوم من قبل الشرعية بالمال والسلاح.

وخلال الأشهر التي سبقت اندلاع معركة الإصلاح في تعز ، كان قد شن حربا إعلامية وسياسية ضد قوات ابو العباس والأحزاب السياسية الناصري والاشتراكي وغيرها، تلك الحرب شبيهة بما يمارسه الإصلاح والشرعية في عدن، وبرأي محللين فإن التخويفات اليومية على منصات التواصل الاجتماعي من القوات الجنوبية ومن المجلس الانتقالي، تكشف أن الإصلاح والقوى الداعمة له تحضر إلى جر مدينة عدن إلى تجربة تعز.

وعلى الرغم من سيطرة الإصلاح على مدينة تعز وخروج قوات ابو العباس ،حقنا للدماء، ظلت المدينة تغرق في موجات الصراع والاغتيالات والتصفيات، كما أن الجبهات التي كانت مشتعلة في مواجهة الحوثيين توقفت، ودخلت قيادات الاصلاح في تفاهمات مع الحوثيين فور سيطرة التنظيم على تعز.

وبرأي مراقبين فإن سياسات الإصلاح تبدو أولويتها في مواجهة التحالف والقوى الموالية له في المناطق المحررة، ولهذا كثف الإصلاح جهوده خلال الأشهر الماضية بتجاه عدن وبحسب مصادر ل"تحديث نت" فإن الاصلاح والشرعية قدما دعما كبيرا لتأسيس جيش الاكتروني لمواجهة دور الإمارات في اليمن والمجلس الانتقالي في الجنوب، تلك المنصات التي يشرف عليها نشطاء يمنيون، لايتركون شاردة ولا واردة تحدث إلا وحملوها القوات الجنوبية، حتى وإن كانت أحداث جنائية طبيعية تشبه الحوادث التي تحصل في كل دول العالم، غير أن الإصلاح يوظف تلك الأحداث من أجل خلق رأي عام معارض للقوات الجنوبية وللمجلس الانتقالي.

في موازاة ذلك فشلت الشرعية التي يسيطر عليها وحزب الإصلاح، في خلق نموذج واحد في أي منطقة محررة، ولولا تشكيل القوات الجنوبية المتمثلة بالحزام الأمني والنخب لكان الجنوب يعيش فوضى أمنية ولتوسع نشاط تنظيمي القاعدة وداعش، ولظلت أبين وشبوة وأجزاء من حضرموت في قبضة القاعدة.
وفي حال سقطت عدن في مخطط الإصلاح فإن مصيرها الفوضى الشاملة على غرار نموذج الإخوان في تعز.




تعرف على أسعار صرف العملات العربية والأجنبية أمام الريال اليمني مساء اليوم الأربعاء د. لقور: الأمر لا يحتاج إلى عبقرية كي يدرك ان القوات الجنوبية هي الحليف الحقيقي للتحالف". تفاصيل معركة قطع النفس نهائي كأس ملك إسبانيا.. فالنسيا ينهي استعدادته لمواجهة برشلونة كاتب إصلاحي : الإصلاح هو من يرتكب جريمة تخريب اليمن ألقاب مونديال الشباب.. الهيمنة الأرجنتينية البرازيلية في خطر توتنهام يرغب في الحصول على خدمات سيبايوس رونالدو يختار خليفة أليغري في تدريب يوفنتوس الإمارات ترحب بانضمام دول للتحقيق بتخريب السفن ناطق الحكومة الرسمي يعارض قيام الدولة الاتحادية بمتابعة وإشراف مدير المديرية.. تواصل أعمال رفع مخلفات الأمطار من شوارع التواهي بمشاركة الحزام الأمني.. عملية عسكرية كبرى تتكلل بتحرير عدد من المناطق بقعطبة وحجر من مليشيا #الحـوثي القوات الجنوبية تسيطر على معسكر العللة شمال قعطبة . ماذا قال ناطق الانتقالي الجنوبي عن 22 مايو ؟! الشرق الاوسط : الميليشيات #الحـوثية مستمرة في زرع الألغام وعدد الضحايا يتصاعد اصابة الاعلامي الجنوبي شايف الحدي اثر تعرض مركبته للغم ارضي في #الضـالع صحف عربية: تصاعد الخلافات الداخلية في إيران أبرز المباريات العربية والعالمية اليوم الأربعاء صحيفة دولية : تعز تعاني تغوّل الإخوان في غياب أجهزة الشرعية اليمن.. مقاطعة المبعوث الأممي لانحيازه الصارخ للحوثيين الصحف البريطانية تناقش موقف معارضين إيرانيين من التوتر مع أمريكا و"الاعتقال التعسفي" في سوريا العرب اللندنية : إيران تقف وراء هجمات #الحـوثي على #السعـودية سيناتور أمريكي: طهران تقف وراء استهداف ناقلات النفط في الشرق الأوسط مغتصب يطارد النساء في أروقة البرلمان النيوزيلندي! ريال مدريد يبتعد عن يوفيتش أندية إنجليزية مهتمه بالتعاقد مع إيسكو التحالف: أدلة تثبت تورط الحرس الثوري بدعم #الحـوثي شاهد فيديو استهداف طقم قتالي تابع لمليشيا #الحـوثي بصاروخ موجه ومصرع جميع افراده بجبهة قعطبة عبر البحار وتطوير الموانىء يتاهلان الى الدور الثاني من بطولة الخماسي بـ #عدن رئيس الوزراء يلتقي المسئول الأممي السيد مارك لوكوك ب#الريـاض بدعم من #الهلال_الاحمر_الامـاراتي.. تدشين توزيع كسوة العيد لأسر الشهداء بلحج التجربة الشعرية لـ أحمد علي السرحي في فعالية لاتحاد أدباء الجنوب بلحج مستنقعات المجاري تغرق مدينة زنجبار بعد إعادة تأهيلها.. افتتاح غرفة العمليات لمركز التوليد بمستشفى الصداقة بعدن ازمة غاز منزلي بوادي وصحراء #حضـرموت إصلاحية #أبيـن تختتم برنامج الدعم النفسي والتوعوي لنزلائها أهالي مرفد بيافع يسيرون قافلة غذائية لجبهات #الضـالع لجنة قضائية تتفقد أوضاع السجن المركزي بسيئون فريق صرر يتصدر مجموعته برصيد تسع نقاط في الدوري الرمضاني بـ #الدرجاج هل كافئ بيريز نجوم ريال مدريد الكبار على الموسم الكارثي؟ المعاقون الجنوبيون يرفعون مذكرة للحكومة اليمنية محافظ أبين يتفقد تدفق السيول في عدد من القنوات المائية بالدلتا محافظ لحج يوجه مؤسستي المياه والكهرباء بمضاعفة الجهود منظمة فرنسية بصدد فتح مكتب لها في عدن السلطة المحلية بلحج تدعو المكونات السياسية للقاء تشاوري رئيس وأعضاء هيئة رئاسة مجلس النواب اليمني في زيارة لجنيف مقتل امرأة وطفلة وإصابة 2 بقصف المليشيات لمنطقة حجر ب#الضـالع قيادة #الحـزام_الامني ترفد جبهات #الضـالع بـ500 مقاتل متطوع حكومة معين تخطط لنقل نصف الوديعة #السعـودية إلى البنك المركزي #صنـعاء حقيقة سقوط طائرة في #دبي