مجتمع مدني

الخميس - 07 مارس 2019 - الساعة 11:06 م بتوقيت اليمن ،،،

تحديث نت/خاص


اختتمت اليوم في محافظة عدن، فعاليات ورشة العمل الخاصة بـِ "إعداد الدليل التدريبي"، ضمن مشروع "تعزيز السلامة المجتمعية في اليمن"، الذي يُنفذ بمبادرة من منتدى التنمية السياسية PDF، بالشراكة مع مؤسسة "برجهوف" الألمانية، ودعم وتمويل من الاتحاد الأوروبي.



أجمع المشاركون في الورشة على ضرورة تحقيق الدليل التدريبي مجموعة من النتائج المرجوة، أبرزها اكساب المستهدفين معلومات ومعارف عن السلامة المجتمعية والمفاهيم المرتبطة بها، حقوق وواجبات ومبادئ الشراكة المجتمعية، بناء قدرات ومهارات في مجالات عدة منها: حل النزاعات، التفاوض، والحوار، بالإضافة إلى التعريف بالقوانين الوطنية والمعاهدات الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان.



هدفت ورشة العمل بدرجة أساسية إلى وضع هيكل الدليل التدريبي الخاص بتعزيز السلامة المجتمعية، بما يلبي احتياجات ويراعي خصوصية أقسام الشُرط والنيابات العامة والمحاكم والمجتمع، في مدينتيّ عدن والمكلا.



تمحورت عناوين ورشة العمل حول مفهوم وعناصر السلامة المجتمعية، الموضوعات ذات الأولوية والمحاور العامة للدليل التدريبي، ودور المرأة في نشر ثقافة السلامة المجتمعية، وأدار أنشطة الورشة الخبير الإعلامي والمدرب الدولي نشوان السميري.



استمرت ورشة العمل على مدى يومين، وشارك فيها 35 من ممثليّ أجهزة انفاذ القانون والسلطة المحلية التنفيذية، من مدينتيّ عدن والمكلا، إلى جانب اختصاصيين وأكاديميين حقوقيين وممثليّ منظمات مجتمع مدني، وبشكل خاص عن المرأة.



تنوعت توقعات المشاركين في الورشة بين تعزيز الروابط بين أجهزة انفاذ القانون، وإعادة الثقة بينها وأفراد المجتمع، تكوين اتجاهات إيجابية في الاستجابة والحوار بالتعامل الأمثل مع أفراد المجتمع، بما يكفل الكرامة وتطبيق معايير حقوق الإنسان، تعديل السلوكيات المجتمعية تجاه الأجهزة المتخصصة بإنفاذ القانون، بما يصب في بناء التواصل وتفعيل الشراكة؛ لتحقيق السلامة المجتمعية.



كانت إدارة المشروع قد عقدت لقاءات تنسيقية مع وزارتيّ الداخلية والعدل والسلطات المحلية في محافظة عدن، لإيضاح طبيعة ومنهجية المشروع، عقبها تشكيل لجنة متخصصة من أكاديميّ الجهات المعنية، وتسلمت زمام قيادة المرحلة الأولى من المشروع؛ بتنفيذ مسح ميداني تقييمي للوضع الراهن، وتشخيص المشاكل الماثلة؛ لتحديد احتياجات التدريب ذات الأولوية، وعكسها في الدليل التدريبي.



يُذكر أن مشروع "تعزيز السلامة المجتمعية في اليمن"، ينفذه منتدى التنمية السياسية PDF، بالشراكة مع مؤسسة "بيرغهوف" الألمانية، ودعم وتمويل من الاتحاد الأوروبي، ودُشنت فعالياته في إبريل الماضي 2018، ويستهدف أربعة مدن: صنعاء، ذمار، عدن، والمكلا، جاء المشروع على خلفية الأوضاع الراهنة في اليمن، التي تتسم بالانقسامات الحادة، وصعوبة أداء مؤسسات الدولة بفاعلية، ويسعى بشكل عام إلى تعزيز النهج الخاص بالسلامة المجتمعية، بهدف المساهمة في تحسين سلامة المواطن.

من/ عـــاد نـعـمـان





كل الطرق تؤدي لمبابي في ريال مدريد اللواء بن بريك: الانتقالي يمتلك مشروعا لسلام يمني دائم رابطة أمريكية تدين جرائم مليشيات حزب الإصلاح في تعز شاهد .. صورة رئيسة وزراء نيوزيلندا تغطي برج خليفة "اليمنية" توقف رحلاتها من مطار عدن بشكل مفاجئ ميليشيا الحوثى تنشئ 4 معسكرات لتدريب الأطفال والمختطفين بإشراف إيراني أزمة خانقة في مياه الشرب وجفاف بمديريات يافع القارة مركز الأمومة والطفولة بسقطرى يستقبل أجهزة حديثة ومانيل ريال مدريد بالتمني …نجوم كثيرون فعلوا مثل بوجبا ولم ينضموا للملكي ! كتائب "أبي العباس" تسلم متهمين بالأحداث الأخيرة للجنة الأمنية عناصر حوثية تقتل 5 مواطنين ب#صنـعاء لحج | الهؤسسة العامة للطُرق والجسور تتسلم منشآتها بالعند لواء عسكري شمالي ب#شبـوة يمارس التمييز ويصادر مرتبات جنوده الجنوبيين توحيد هيئتي المتقاعدين العسكريين والمدنيين في الجنوب سفير روسيا: سندرس موقف الانتقالي وعلاقتنا بالمجلس ستكون طيبة منظمة الاتجار بالبشر: #الحـوثيون اختطفوا 160 امرأة مدير أمن لحج: لا وجود لسجون سرية بالمحافظة اشتراكي تعز: الحملة الأمنية عقاب للمدينة القديمة وليست مهنية مجاميع حوثية يصلون تعز للقتال في صفوف حزب الإصلاح بمساعدة المسلمين المحليين.. شرطة بريطانيا تعتقل مهاجمي مساجد برمنغهام عاجل | طيران التحالف يقصف مواقع الميلشيات ب#صنـعاء عاجل | سكان المدينة القديمة بتعز يستغيثون من قصف وجرائم مليشيا الإصلاح بن بريك يناشد التحالف التدخل لوقف مجازر الإصلاح الجماعية بحق ابناء تعز #الأمم_المتحـدة : 430 قتيلا جراء إعصار مدمر في موزمبيق وزيمبابوي وملاوي #السعـودية تدعم مواطنيها بعشرة مليارات دولار خلال 16 شهرا مقتل وجرح عدد من #ميليشيا_الحـوثي بغارات جوية بحرض وزير الخارجية الأميركي: الميليشيات #الحـوثية تعمل بإيعاز من المرشد الإيراني مقتطفات من مقابلة الرئيس الزبيدي مع قناة روسيا اليوم علي البخيتي: #الحـوثيون دواعش الزيدية #الحـوثيون يعلنون هوية الطائرة المسيرة التي اسقطوها الليلة في سماء العاصمة #صنـعاء عاجل : تفاصيل حول اشتباكات البريقة تعميم حوثي بمنع تداول العملة المحلية المطبوعة حديثا (وثيقة) #الحـوثيون يعلنون إسقاط طائرة دون طيار فوق #صنـعاء اشتباكات مسلحة بالمُعلا وسط عدن (تفاصيل) عاجل : تفاصيل مهمة حول اشتباكات المعلا زعيم حزب يميني دنماركي يحرق نسخا من القرآن الكريم أمام مصلين #السعـودية تطالب بـ"إسكات أصوات التطرف" دمشق: الجولان حق لسوريا ولشعبها وسوف نحرره بكل الوسائل المشروعة ما هي السيناريوهات المحتملة في #الجزائر؟ الشيخ بن عطاف يعتذر لرئيسة وزراء نيوزيلندا هيئة الفساد تُحذر من التعامل مع الهيئة التي زورتها مليشيا #الحـوثي مركز SOS للتنمية يفتتح الجلسات المجتمعية في مديرية الشيخ عثمان بعدن شركة الغاز تعلن انخفاض إنتاج الغاز المنزلي في جميع المحافظات بنسبة 40% (وثيقة) "مبادرة نبيلة" ل #نيوزيلنديين في أول جمعة بعد المذبحة حياة قاسية ومعاناة لاتوصف .. مدارس " خبر المراقشة " بأبين .. في الدقائق الأخيرة من الحياة !! فرق رسم تستكمل لوحات جدارية ضمن المرحلة الثانية من حملة التوعية بمخاطر المخدرات اطلاق حملة إلكترونية بمناسية الذكرى الرابعة لعمليات تحـالف دعم الشرعية السفير الروسي يطلع على حجم الأضرار بمبنى القنصلية الروسية بعدن محافظ ##حضـرموت يناقش احتياجات مديرية #القطن ويوجه بصرف حافلتين ودعم منظمات المجتمع المدني أولياء دم ضحايا حادث الباص الجماعي يعلنون مقاضاة شركة الناصر بعد تنصلها من الحادث