عرض الصحف

الثلاثاء - 12 مارس 2019 - الساعة 11:35 ص بتوقيت اليمن ،،،

تحديث نت/وكالات:

تتواصل ردود الفعل على الساحة السياسية بالجزائر عقب البيان الذي أصدره الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، والذي أعلن بموجبه الانسحاب من السباق الرئاسي، ورأى عدد من الساسة أن هذه الخطوة بها تحايلاً من الرئيس على الدستور ورغبات الشعب، فيما رأى البعض أنها تمثل انتصاراً سياسياً للشارع وطموحه السياسي.
ووفقاً لصحف عربية صادرة اليوم الثلاثاء، تردد اسم وزير الداخلية نور الدين بدوي ليكون مرشحاً لرئاسة الوزراء، فيما طالبت قيادات المعارضة بمحاسبة كبار المسؤولين الجزائريين في عهد الرئيس بتفليقة على ما سببوه من أضرار للشعب.
رئيس الوزراء الجديد
البداية مع صحيفة العرب التي نقلت عن مصادر إعلامية، أن وزير الداخلية الجزائري نورالدين بدوي سيخلف رئيس الوزراء أحمد أو يحيى في منصبه، مشيرة إلى أن البيان الذي ألقاه الرئيس عبد العزيز بوتفليقة وما حمله من تغيرات سياسية واضحة لم يمثل مفاجأة، خاصة بعد أن حمل البيان الأخير الصادر عن مؤسسة الجيش خطاباً هادئاً وساعياً للتقرب من الشارع وتفهم مطالبه.
ونبهت الصحيفة إلى التغيرات الاستراتيجية الواضحة في حملة الرئيس بالإضافة إلى عدد من المناصب الحكومية، وهو ما تجلى مع تتالي الانسحابات والاستقالات وانضمام قطاعات حيوية محسوبة على السلطة إلى الاحتجاجات، وكان آخرها قطاع القضاة.
انتصار أم تحايل
وفي سياق متصل، رصدت صحيفة الانديبندنت عربية لتداعيات ما يجري في الشارع الجزائري، وتساءلت هل ما يجري هو انتصار أم تحايل من الرئيس سياسياً لكسب المزيد من النقاط السياسية؟.
وأشارت المحللة السياسية بالصحيفة إيمان عويمر، إلى انقسام الشارع حيال القرارات التي أعلنها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة والتي تقضي بسحب ترشحه لولاية رئاسية خامسة، وتأجيل الانتخابات التي كانت مقررة في 18 أبريل(نيسان) المقبل.
وأفادت بأن البعض وصف هذه الخطوات بأنها تمثل "انتصاراً جزئياً"، وذهب رأي آخر إلى التأكيد أن السلطة مررت التغيير الذي يخدمها عن طريق تمديد ولاية بوتفليقة الرابعة سنةً إضافية، بغرض إعادة ترتيب حساباتها.
وذكرت الصحيفة مطالب أقطاب بالمعارضة والتي ترغب في الذهاب إلى مرحلة انتقالية وحكومة توافق وطني، موضحة أن ما أعلنه الرئيس يعني الالتفاف حول الرغبة الشعبية في الذهاب إلى انتخابات حقيقية.
الجمهورية الجزائرية الثانية
وبدوره، أشار الكاتب المحلل الصحافي محمد مسلم إلى دخول الجزائر منذ إعلان بوتفليقة إلى مرحلة جديدة، يمكن تسميتها بالجمهورية الثانية.
وقال لصحيفة الشروق إن "ما يجري في الجزائر يؤسس لجمهورية جديدة، وهي الجمهورية التي وضعت حجرها الأساس (ثورة 22 فبراير)، التي استطاعت في ظرف 17 يوماً أن تنقل البلاد من ضفة إلى أخرى في تطور لم يكن متوقعاً من قبل أكثر المراقبين تفاؤلاً".
وأضاف أن الثمار التي تحققت الآن تخص تحديداً حسب متابعين إسقاط مشروع العهدة الخامسة، التي رفضها الجزائريون عندما قرروا الخروج بالملايين إلى الشوارع، ونبه إلى ما أسماه بأخطاء رئيس الحكومة، قائلاً إن "ما قيل عن أخطاء وسقطات رئيس الحكومة وحكومته ينسحب أيضاً على الوزراء الذين رافقوه مطولاً وفشلوا في النهوض بقطاعاتهم الوزارية".
وأوضح الكاتب أن التخلي عن الوجوه الفاشلة يجب ألا يقتصر على من كانوا في مهمات رسمية (حكومية)، بل يجب أن يمتد إلى كل من صنعوا الفشل في المرحلة البائدة، أو شاركوا في صناعته.





مصير بنزيما الموسم المقبل ! أمن #أبيـن يسلم 10 متهمين للنيابة الجزائية في عدن طفل يمني ب#السعـودية يحول بطاريات التليفونات القديمة لمراوح هوائية النخبة الشبوانية تبسط سيطرتها على مدينة عتق وتنشر قوات في عسيلان ومرخة السفلى (صور) كل الطرق تؤدي لمبابي في ريال مدريد اللواء بن بريك: الانتقالي يمتلك مشروعا لسلام يمني دائم رابطة أمريكية تدين جرائم مليشيات حزب الإصلاح في تعز شاهد .. صورة رئيسة وزراء نيوزيلندا تغطي برج خليفة "اليمنية" توقف رحلاتها من مطار عدن بشكل مفاجئ ميليشيا الحوثى تنشئ 4 معسكرات لتدريب الأطفال والمختطفين بإشراف إيراني أزمة خانقة في مياه الشرب وجفاف بمديريات يافع القارة مركز الأمومة والطفولة بسقطرى يستقبل أجهزة حديثة ومانيل ريال مدريد بالتمني …نجوم كثيرون فعلوا مثل بوجبا ولم ينضموا للملكي ! كتائب "أبي العباس" تسلم متهمين بالأحداث الأخيرة للجنة الأمنية عناصر حوثية تقتل 5 مواطنين ب#صنـعاء لحج | الهؤسسة العامة للطُرق والجسور تتسلم منشآتها بالعند لواء عسكري شمالي ب#شبـوة يمارس التمييز ويصادر مرتبات جنوده الجنوبيين توحيد هيئتي المتقاعدين العسكريين والمدنيين في الجنوب سفير روسيا: سندرس موقف الانتقالي وعلاقتنا بالمجلس ستكون طيبة منظمة الاتجار بالبشر: #الحـوثيون اختطفوا 160 امرأة مدير أمن لحج: لا وجود لسجون سرية بالمحافظة اشتراكي تعز: الحملة الأمنية عقاب للمدينة القديمة وليست مهنية مجاميع حوثية يصلون تعز للقتال في صفوف حزب الإصلاح بمساعدة المسلمين المحليين.. شرطة بريطانيا تعتقل مهاجمي مساجد برمنغهام عاجل | طيران التحالف يقصف مواقع الميلشيات ب#صنـعاء عاجل | سكان المدينة القديمة بتعز يستغيثون من قصف وجرائم مليشيا الإصلاح بن بريك يناشد التحالف التدخل لوقف مجازر الإصلاح الجماعية بحق ابناء تعز #الأمم_المتحـدة : 430 قتيلا جراء إعصار مدمر في موزمبيق وزيمبابوي وملاوي #السعـودية تدعم مواطنيها بعشرة مليارات دولار خلال 16 شهرا مقتل وجرح عدد من #ميليشيا_الحـوثي بغارات جوية بحرض وزير الخارجية الأميركي: الميليشيات #الحـوثية تعمل بإيعاز من المرشد الإيراني مقتطفات من مقابلة الرئيس الزبيدي مع قناة روسيا اليوم علي البخيتي: #الحـوثيون دواعش الزيدية #الحـوثيون يعلنون هوية الطائرة المسيرة التي اسقطوها الليلة في سماء العاصمة #صنـعاء عاجل : تفاصيل حول اشتباكات البريقة تعميم حوثي بمنع تداول العملة المحلية المطبوعة حديثا (وثيقة) #الحـوثيون يعلنون إسقاط طائرة دون طيار فوق #صنـعاء اشتباكات مسلحة بالمُعلا وسط عدن (تفاصيل) عاجل : تفاصيل مهمة حول اشتباكات المعلا زعيم حزب يميني دنماركي يحرق نسخا من القرآن الكريم أمام مصلين #السعـودية تطالب بـ"إسكات أصوات التطرف" دمشق: الجولان حق لسوريا ولشعبها وسوف نحرره بكل الوسائل المشروعة ما هي السيناريوهات المحتملة في #الجزائر؟ الشيخ بن عطاف يعتذر لرئيسة وزراء نيوزيلندا هيئة الفساد تُحذر من التعامل مع الهيئة التي زورتها مليشيا #الحـوثي مركز SOS للتنمية يفتتح الجلسات المجتمعية في مديرية الشيخ عثمان بعدن شركة الغاز تعلن انخفاض إنتاج الغاز المنزلي في جميع المحافظات بنسبة 40% (وثيقة) "مبادرة نبيلة" ل #نيوزيلنديين في أول جمعة بعد المذبحة حياة قاسية ومعاناة لاتوصف .. مدارس " خبر المراقشة " بأبين .. في الدقائق الأخيرة من الحياة !! فرق رسم تستكمل لوحات جدارية ضمن المرحلة الثانية من حملة التوعية بمخاطر المخدرات