مجتمع مدني

الثلاثاء - 12 مارس 2019 - الساعة 06:28 م بتوقيت اليمن ،،،

تحديث نت/خاص

عقدت الامانة العامة لاتحاد أدباء وكتاب الجنوب ـ فرع العاصمة الجنوبية عدن عصر اليوم الاثنين الموافق 11 مارس/ اذار 2019م اجتماعها الاول في معهد الفنون الجميلة بمدينة كريتر في عدن.
وناقش الاجتماع، الذي حضره كافة اعضاء الامانة برئاسة رئيس الفرع د. نجمي عبد المجيد، ونائبه د. يحيى شائف الشعيبي وكافة رؤساء الدوائر، اهم الخطوات التي يعزم فرع الاتحاد بعدن القيام بها خلال الفترة القليلة الماضية.
وتطرق الى أهمية بلورة الافكار المطروحة الى الميدان العملي، ومحاولة اظهار المثقف الجنوبي بما يليق بتاريخه العريق.
وأكد رئيس فرع اتحاد ادباء وكتاب الجنوب في عدن د. نجمي عبد المجيد على ضرورة القيام بإنشاء مكتبة مركزية خاصة بالاتحاد تحتوي كل الكتب الخاصة بالأدباء والمثقفين الجنوبيين، كنوع من الاهتمام الذي فقده المثقف الجنوبي خلال الفترة الماضية، والممتدة منذ 21 مايو / ايار 1990م وحتى اجتياح الحوثيين ونظام علي عبد الله صالح للجنوب في مارس / اذار 2015م.
وقال ان هذا الاجتماع يُعد الاول للفرع منذ اشهاره في 7 فبراير / شباط 2019م، مشيرًا الى ان المرحلة القادمة تتطلب جهدًا كبيرًا من رؤساء الدوائر وكافة اعضاء فرع الاتحاد لاهمية المرحلة وحساسيتها.
واكد نجمي على ضرورة استعادة الهوية الثقافية والتاريخية الجنوبية التي سُلبت بفعل القمع والاقصاء الذي مارسه نظام صنعاء آنذاك.
وعن اهم الاعمال المطلوبة من رؤساء الدوائر قال نجمي ان "على كل دائرة في فرع اتحاد أدباء وكتاب الجنوب بعدن تقديم تصور متكامل من افكار واعمال في الاجتماع القادم المقرر عقده خلال الاسابيع القليلة القادمة".
واشار الى ان مقر فرع اتحاد أدباء وكتاب الجنوب بعدن سيكون جاهزًا خلال الايام القليلة القادمة.
من جانبه، تطرق نائب رئيس فرع اتحاد ادباء وكتاب الجنوب في عدن د. يحيى شائف الشعيبي إلى أهمية ترسيخ الفكر الثقافي لدى الادباء الجنوبيين.
وأكد على ضرورة احتواء الشباب الجنوبين المبدعين بعدن، واستيعاب اعمالهم، واظهارها الى النور لا سيما مع الكبت الذي واجهوه خلال الفترة الزمنية الماضية من قبل نظام صنعاء.
واشار الشعيبي الى ان فرع اتحاد ادباء وكتاب الجنوب في عدن سيعمل على تحقيق الهدف الجنوبي المتمثل باستعادة الدولة الجنوبية كاملة السيادة على حدود ما قبل 21 مايو / ايار 1990م من خلال الاهتمام بالمثقف والاديب الجنوبي.
ونوه الشعيبي الى ان رئيس اتحاد أدباء وكتاب الجنوب د. جنيد محمد الجنيد اعتذر عن الحضور لاسباب صحية، غير انهُ اوصل تحاياه لاعضاء الامانة العامة لاتحاد أدباء وكتاب الجنوب ـ فرع عدن، متمنيًا لهم التوفيق والسداد.
بدورهم، وضع رؤساء الدوائر ممثلة بكلٌ من رئيس دائرة الحقوق والحريات د. عبد السلام عامر، ورئيس الدائرة التنظيمية مريم العفيف، ورئيس الدائرة الثقافية صابرين الحسني، ورئيس الدائرة الإعلامية علاء عادل حنش، عددًا من الافكار والمقترحات والخطط الثقافية والإعلامية الواجب العمل عليها خلال الفترة القادمة.
واشاروا الى ضرورة عمل خطة من قبل كل دائرة تتضمن اهم الاعمال الاولية.
وكان اتحاد ادباء وكتاب الجنوب اشهر فرع الاتحاد في العاصمة عدن في 7 فبراير / شباط 2019م تحت شعار "بالكلمة نعزز الهوية الثقافية ونضيء الجنوب فضاءً وطنيًا وإنسانيًا".





كل الطرق تؤدي لمبابي في ريال مدريد اللواء بن بريك: الانتقالي يمتلك مشروعا لسلام يمني دائم رابطة أمريكية تدين جرائم مليشيات حزب الإصلاح في تعز شاهد .. صورة رئيسة وزراء نيوزيلندا تغطي برج خليفة "اليمنية" توقف رحلاتها من مطار عدن بشكل مفاجئ ميليشيا الحوثى تنشئ 4 معسكرات لتدريب الأطفال والمختطفين بإشراف إيراني أزمة خانقة في مياه الشرب وجفاف بمديريات يافع القارة مركز الأمومة والطفولة بسقطرى يستقبل أجهزة حديثة ومانيل ريال مدريد بالتمني …نجوم كثيرون فعلوا مثل بوجبا ولم ينضموا للملكي ! كتائب "أبي العباس" تسلم متهمين بالأحداث الأخيرة للجنة الأمنية عناصر حوثية تقتل 5 مواطنين ب#صنـعاء لحج | الهؤسسة العامة للطُرق والجسور تتسلم منشآتها بالعند لواء عسكري شمالي ب#شبـوة يمارس التمييز ويصادر مرتبات جنوده الجنوبيين توحيد هيئتي المتقاعدين العسكريين والمدنيين في الجنوب سفير روسيا: سندرس موقف الانتقالي وعلاقتنا بالمجلس ستكون طيبة منظمة الاتجار بالبشر: #الحـوثيون اختطفوا 160 امرأة مدير أمن لحج: لا وجود لسجون سرية بالمحافظة اشتراكي تعز: الحملة الأمنية عقاب للمدينة القديمة وليست مهنية مجاميع حوثية يصلون تعز للقتال في صفوف حزب الإصلاح بمساعدة المسلمين المحليين.. شرطة بريطانيا تعتقل مهاجمي مساجد برمنغهام عاجل | طيران التحالف يقصف مواقع الميلشيات ب#صنـعاء عاجل | سكان المدينة القديمة بتعز يستغيثون من قصف وجرائم مليشيا الإصلاح بن بريك يناشد التحالف التدخل لوقف مجازر الإصلاح الجماعية بحق ابناء تعز #الأمم_المتحـدة : 430 قتيلا جراء إعصار مدمر في موزمبيق وزيمبابوي وملاوي #السعـودية تدعم مواطنيها بعشرة مليارات دولار خلال 16 شهرا مقتل وجرح عدد من #ميليشيا_الحـوثي بغارات جوية بحرض وزير الخارجية الأميركي: الميليشيات #الحـوثية تعمل بإيعاز من المرشد الإيراني مقتطفات من مقابلة الرئيس الزبيدي مع قناة روسيا اليوم علي البخيتي: #الحـوثيون دواعش الزيدية #الحـوثيون يعلنون هوية الطائرة المسيرة التي اسقطوها الليلة في سماء العاصمة #صنـعاء عاجل : تفاصيل حول اشتباكات البريقة تعميم حوثي بمنع تداول العملة المحلية المطبوعة حديثا (وثيقة) #الحـوثيون يعلنون إسقاط طائرة دون طيار فوق #صنـعاء اشتباكات مسلحة بالمُعلا وسط عدن (تفاصيل) عاجل : تفاصيل مهمة حول اشتباكات المعلا زعيم حزب يميني دنماركي يحرق نسخا من القرآن الكريم أمام مصلين #السعـودية تطالب بـ"إسكات أصوات التطرف" دمشق: الجولان حق لسوريا ولشعبها وسوف نحرره بكل الوسائل المشروعة ما هي السيناريوهات المحتملة في #الجزائر؟ الشيخ بن عطاف يعتذر لرئيسة وزراء نيوزيلندا هيئة الفساد تُحذر من التعامل مع الهيئة التي زورتها مليشيا #الحـوثي مركز SOS للتنمية يفتتح الجلسات المجتمعية في مديرية الشيخ عثمان بعدن شركة الغاز تعلن انخفاض إنتاج الغاز المنزلي في جميع المحافظات بنسبة 40% (وثيقة) "مبادرة نبيلة" ل #نيوزيلنديين في أول جمعة بعد المذبحة حياة قاسية ومعاناة لاتوصف .. مدارس " خبر المراقشة " بأبين .. في الدقائق الأخيرة من الحياة !! فرق رسم تستكمل لوحات جدارية ضمن المرحلة الثانية من حملة التوعية بمخاطر المخدرات اطلاق حملة إلكترونية بمناسية الذكرى الرابعة لعمليات تحـالف دعم الشرعية السفير الروسي يطلع على حجم الأضرار بمبنى القنصلية الروسية بعدن محافظ ##حضـرموت يناقش احتياجات مديرية #القطن ويوجه بصرف حافلتين ودعم منظمات المجتمع المدني أولياء دم ضحايا حادث الباص الجماعي يعلنون مقاضاة شركة الناصر بعد تنصلها من الحادث