اخبار وتقارير

الخميس - 14 مارس 2019 - الساعة 09:02 م بتوقيت اليمن ،،،

تحديث نت/خاص

كتب/ فارس الحُسام

الزيارات الخارجية للمجلس الإنتقالي الجنوبي مع بدايتها تظهر توازناً جيداً في رسم السياسات الخارجية للمجلس وتبشر بملامح إيجابية لصناعة السلام الدائم في منطقة الشرق الأوسط وخصوصاً في اليمن .. إذ تمثل الشراكة الفعلية للمجلس الإنتقالي مع دول التحالف العربي ودول الإقليم والعالم أهمية إستراتيجية وليس أقلها محاربة الإرهاب ومليشيات الحوثي .

التحركات الأخيرة للرئيس عيدروس الزُبيدي ودائرة العلاقات الخارجية للمجلس الإنتقالي شكلت ملامح سياسية واضحة تحمل جملة من سياسة الإتزان وفقاً لما تقتضيه المصلحة الوطنية مع مراعاة عدم الإضرار بالمصالح الدولية وتبديد المخاوف لبعض الدولة الكبرى التي لها ثقل في صناعة القرار العالمي والسياسة الدولية .

الزيارة الأخيرة لقيادة الإنتقالي إلى بريطانيا بدعوة رسمية من وزارة الخارجية البريطانية وعقد لقاءات رسمية وأخرى غير رسمية ومثلها قي قادم الزيارات وإحداها روسيا ستعزز من علاقة الإنتقالي مع دول محورية في الشرق والغرب للبدء بتمكين الجنوبيين في إستعادة الدولة الفدرالية الجنوبية القوية على كامل الأرض بحدود عام 1990 ، وبناء دولة المؤسسات القائمة على الأسس والأنظمة الحديثة والسياسات المنفتحة على الجميع .

لم يغفل المجلس الإنتقالي في تأكيد حرصه على مراعاة المصالح الدولية في الجنوب وتوسيع العلاقات والشراكة الواسعة وفتح أبواب الإستثمار في كافة المجالات الإقتصادية والتنموية وفقاً لسياسات جديدة مغايرة تماماً للسياسات السابقة لنظام صنعاء وسلطة الشرعية القائمة على مبدأ المحاصصة والإستغلال والإبتزاز مقابل الحصول على فرص الإستثمار في مختلف المجالات .

روسيا وبريطانيا ودول أخرى عندما توجه دعوات للإنتقالي لزيارتها وعقد لقاءات رسمية مع مسؤولي تلك الدول فذلك دليل على طبيعة القناعات الأكيدة لتلك الدول بأن المجلس الإنتقالي الجنوبي أصبح يمثل رقماً كبيراً يصعب تجاوزه ، وأهميته تكمن في تمكينه من الجنوب والعودة بالوضع إلى ماقبل عام 1990 وعدم الرضى بالوضع الحالي وماسبقه من سياسات تدميرية وفوضوية تعرضت لها الجنوب على إمتداد عشرات السنين منذ إعلان الوجدة اليمنية بين اليمن الجنوبي واليمن الشمالي آنذاك .

الخارطة السياسية القادمة في الشرق الأوسط تتحدث عن ولادة جديدة بعودة قيام دولة اليمن الجنوبي مجدداً ، وتُبنى على هذه السياسة تحالفات واسعة مع الدولة الجنوبية الجديدة تُنهى عقود من الحرب والتدمير في أرض جغرافية كدولة الجنوب جرى إستهدافها على مر سنوات طويلة .. دولة ذو أهمية إستراتيجية عاصمتها عدن التي تمثل سُرّة العالم كما وصفها أحدهم ، إذ تمثل الحبل السري الذي يغذي شرق الكرة الأرضية وغربها .

السنوات القادمة حُبلى بالمفاجئات المُبشرة بتحقيق هدف جنوبي سامي لطالما ضحى الجنوبيون بالغالي والرخيص وقدم عشرات آلاف الشهداء والجرحى لأجل تحقيقه .

الوطن الجنوبي الكبير وبشكله الجديد يتسع للجميع ويتقبل كل الثقافات ويبني عليها الوجه الجميل للمستقبل المشرق للأجيال القادمة ، ويرقى بالجميع نحو مصافِ العالم المدني المتحضر التواق للسلام والتعايش السلمي في الداخل ومع دول العالم .




القحوم يلتقي ممثلي مشروع خط رجعة الثقافي دولة #الإمارات تغيث نازحي #قعطبة بمحافظة ##الضـالع عجلة الاستثمار في عدن تعاود الدوران ونهضة معمارية واقتصادية كبيرة في عدن ماذا قال توني كروس بعد تجديد تعاقده مع ريال مدريد حتى 2023؟ زيارة استثنائية للوفد اليمني لأقدم كهف في أرض الصومال تعيين سفير أمريكي جديد في اليمن فور وصوله #صنـعاء وزير الدولة يعلن انشقاقه عن الشرعية "فيديو" حادث مروري في الخط البحري يودي بغرق سيارة في البحر صراع الكرة الذهبية الأوروبية.. ميسي أم مبابي؟ الوفد اليمني يشارك بأميسة احتفالية لاستقلال أرض الصومال ال26 قال ان معسكرات الشرعية تأوي العناصر الارهابية و تهرب الصواريخ للحوثيين "لقور" لن نستغرب اذا اصبحت تلك المعسكرات هدف لطائرات #التحـالف_العربي من يستطيع مجاراة مانشستر سيتي الموسم المقبل؟ العاصمة هرجيسا تتزين بعرض عسكري احفالا بعيد الاستقلال الأمانة العامة تعقد اجتماعها الدوري برئاسة الجعدي الشرق الاوسط : في #صنـعاء... لا شيء ينمو إلا عدد المتسولين والمقابر وزير خارجية عُمان يزور طهران بسبب اختلاسات #الحـوثيين.. برنامج الغذاء يهدد بوقف المساعدات جمعية مرضى التصلب العصبي المتعدد بعدن تحتفل بيوم المرض العالمي 2019م شركات إمريكية تعلن الحرب على هواوي الجيش اليمني: تحرير مواقع جديدة في #صعـدة البروفيسور الخلاقي يدعو لإحياء مئوية فقيد الجنوب المناضل قاسم عبدالرحمن الحوثري غدا الثلاثاء أمطار غزيرة في تريم ووفاة فتاة في سيول دوعن ريال مدريد يحسم مصير توني كروس كلوب يرفض عرض يوفنتوس "بالحظر الكامل".. الجيش الليبي يتحرك ضد سفن الأسلحة التركية الخوداني :القضاء على #الحـوثي واجب إنساني وفرض ديني مقدس #السعـودية.. اعتراض صواريخ حوثية باتجاه مكة وجدة "مسام" ينتزع 1329 لغماً حوثياً في اليمن أبرز المباريات العربية والعالمية اليوم الإثنين صحف عربية: قمتا مكة... الرد الأفضل على إرهاب إيران شطارة:هذه حقيقة كشفتها الحرب بخصوص الجنوب والشمال بسبب الانكسارات #الحـوثية اليومية ب#الضـالع تخبط الإعلام الايراني ويصف "جبل العر ب#الضـالع" مشروع سبل العيش ينفذ دورات ادارة المشاريع الريادية في مدينة المكلا بمحافظة #حضـرموت التحالف يقدم دعم لجبهة ثرة وقيادتها تشكر القائد أبومحمد ونائبه أبوخالد لقور : #الحـوثيون والإخوان نهبوا وفجروا البيوت والشرعية ستجد نفسها على قارعة الطريق تدشين خدمة يمن موبايل بمديرية لودر الحزام الأمني: عودة الحياة إلى قعطبة بعد طرد المليشيا #الحـوثية عرض الصحف البريطانية- الغارديان: البريطانيون يواجهون السجن لمدة 10 سنوات إذا زاروا سوريا الوالي يحذر الجنوبيين من المبعوث الأممي إقرار موعد اقامة الحفل للفائزين في مسابقة (فن الإنشاد الفردي والتواشيح الجماعية الدينية ) ب#حضـرموت محافظ #حضـرموت يوجه مكتب الثقافة باستلام قاعة #حضـرموت الدائمة للمعارض والصور والإشراف على نشاطها نائب أمريكي: إيران أمرت #حزب_الله بقتل واختطاف جنودنا إنفجار يستهدف حافلة سياحية عند المتحف المصري في #الجيزة محمد علي فريد يخطف فوزا ثمينا للجلاء على حساب الروضة في بطولة المريسي بـ #عدن #قطر و #تركيا و #إيران.. ثلاثي الشر يتربص بثورة #السودان فريق الحاويات يتأهل للدور الثاني ومؤسسة الموانئ تودع بطولة الكرة الخماسي بـ #عدن #السعـودية تستضيف #القمة_الإسلامية العادية الـ 14 في #مكّة المكرّمة #الصين تستخدم تقنية التعرف على الوجه للحفاظ على الباندا إيران.. تاريخ أسود من التخريب والعبث بأمن المنطقة حادث مروري مروع في " سنغافورة اليمن "