اخبار وتقارير

الأحد - 24 مارس 2019 - الساعة 04:50 م بتوقيت اليمن ،،،

(تحديث نت) خاص:

قال الفريق الركن محمد علي المقدشي، وزير الدفاع بحكومة الشرعية، إن جبهة نهم، تمثل خيارا استراتيجيا للمعركة ضد الانقلاب، لأنها تشكل الخطر الأكبر على الحوثيين.

وأضاف في حوار أجرته معه صحيفة “الشرق الأوسط”، إن معركة نهم ليست بالسهولة التي يتوقعها القارئ والمتابع، بل تمثل الطبيعة الجغرافية على الأرض تحديا كبيرا لقوات الجيش الوطني.

ولفت “المقدشي”، إلى أنها جبهة نهم تمثل أرض مفتوحة على مساحة عرضية تقدر بـ80 كيلومتراً من ميمنة الجبهة التحاماً بمحافظة الجوف إلى قلب الجبهة في سلسلة جبال بران، وصولاً إلى جبال بحرة، وهذه الطبيعة الجغرافية الشاسعة – حسب قوله – قد زرعها العدو بعشرات الآلاف من الألغام الفردية ومضادات الدروع، ولا يوجد سوى طريق واحدة معبدة في كل هذه المساحة، لافتا إلى أن جبهة نهم أصلاً لم تهدأ يوماً واحداً وكل يوم يتم فيه استنزاف للعدو، الذي قال إنه تمكن من نهب كل مقدرات الدولة اليمنية العسكرية التي ظلت الجمهورية تخزنها في معسكراتها طوال 58 عاماً.

وقوبلت تصريحات المقدشي بالسخرية من قبل ناشطين يمنيين لكون جبهة نهم أكثر جبهات الجيش الوطني عدة وعتاد حيث يتواجد في مأرب بحسب كشوفات الجيش الوطني أكثر من 120 ألف ضابط وجندي إضافة الى عدة وعتاد تكفي لتحرير اليمن كافة.

وأكد مراقبون عسكريون ان الجبهات الأخرى خصوصا في الجنوب لا يصل تسليحها الى نصف تسليح جبهة نهم.

وتساءل المراقبون عن سبب عدم تقدم جبهة نهم رغم كل ذلك الدعم المقدم من التحالف العربي.

وسبق ان تقلد المقدشي رئاسة هيئة الاركان للجيش الوطني قبل أن يتم ازاحته من المنصب فيما أعاده الرئيس هادي للواجهة بتعيينه وزيرا للدفاع خلف للواء محمود الصبيحي القابع اسيرا في سجون الحوثيين.