عربي ودولي

الأحد - 21 أبريل 2019 - الساعة 12:33 ص بتوقيت اليمن ،،،

تحديث.نت/متابعات

فتحت مراكز الاقتراع بجمهورية مصر العربية ،اليوم السبت، ابوابها أمام الناخبين للإدلاء بأصواتهم في استفتاء على تعديل بعض مواد الدستور وذلك تحت اشراف قضائي كامل ووسط دعوات للمشاركة المجتمعية الايجابية.

وتجرى عملية الاستفتاء التي تستمر ثلاثة ايام متتالية عبر الاقتراع السري المباشر لنحو 61.3 مليون ناخب يحق لهم التصويت ووسط اجراءات أمنية مشددة من جانب القوات المسلحة والشرطة لضمان سير العملية السياسية.

واوضحت الهيئة الوطنية للانتخابات المصرية في بيان صحفي ،أن اجمالي عدد اللجان العامة للتصويت على الاستفتاء يبلغ 368 لجنة تضم 10878 مركزا انتخابيا و13919 لجنة فرعية ووفقا للمعايير الدولية المتعارف عليها وفي أجواء يسودها الأمن والاستقرار.

ويجرى الاستفتاء على التعديلات الدستورية بدعوة من الهيئة الوطنية للانتخابات بعد انتهاء مجلس النواب من الموافقة النهائية عليها بأغلبية الثلثين والتي سبقها عدة جلسات للحوار المجتمعي عقدت في مقر البرلمان.

وتضمنت التعديلات استحداث مادة تتعلق بانتهاء مدة رئيس الجمهورية الحالي بانقضاء ست سنوات من تاريخ اعلان انتخابه رئيسا للبلاد في 2018 وجواز اعادة انتخابه لمرة تالية،ومادة تخول لرئيس الجمهورية تعيين نائب له أو أكثر ويحدد اختصاصاتهم وله أن يفوضهم في بعض اختصاصاته وأن يعفيهم من مناصبهم وأن يقبل استقالتهم.

ومن المقرر ان يستمر فتح مراكز الاقتراع على امتداد 12 ساعة من التاسعة صباحا حتى التاسعة مساء بالتوقيت المحلي في مختلف انحاء مصر وذلك على مدار ثلاثة أيام متتالية.