مجتمع مدني - تنظمها منظمة تحديث للتنمية بالتعاون مع مؤسسة فريدريش إيبرت ندوة بعنوان " تداعيات الوضع الراهن على نظام الضمان الاجتماعي – المتقاعدين العسكريين .

مجتمع مدني

السبت - 04 مايو 2019 - الساعة 06:51 م بتوقيت اليمن ،،،

تحديث نت/خاص

أقيمت صباح اليوم في العاصمة المؤقتة بعدن ندوة بعنوان " تداعيات الوضع الراهن على نظام الضمان الاجتماعي – المتقاعدين العسكريين في عدن التي تنظمها منظمة تحديث للتنمية بالتعاون مع مؤسسة فريد ريش ايبرت تحت شعار ( المعاش التقاعدي ..حياة ) التي استمرت ليوم واحد فقط بمشاركة عددا من المتقاعدين والعسكريين ومنظمات المجتمع المدني بهدف نقل وجه نظر المتقاعدين وإيجاد حلول لمشكلة المتقاعدين في القطاع العسكري في كل المحافظات .

وفي افتتاح الندوة القي الأستاذ محمود قياح مدير البرامج مؤسسة فريدريش إيبرت الألمانية مكتب اليمن كلمة مرحبا بالحاضرين والحاضرات موضحا بان "مؤسسة فريدريش إيبرت هي منظمة دولية غير حكومية ولها علاقات وثيقة بالبرلمان الألماني وتهدف الى نشر المعرفة حول فوائد الديمقراطية عن حقوق الإنسان والمسؤولية الاجتماعية في جميع أنحاء العالم .

وأشار الئ إن انعقاد هذه الندوة تهدف إلى التعرف على أسباب انقطاع الرواتب التقاعدية للعسكريين والبحث عن حلول وذلك من خلال أوراق العمل المقدمة من نقابة المتقاعدين والبنك المركزي وصندوق التقاعد ... مضيف بان" يجب على المتقاعدين إن يحضى بمعاملة تليق بما بذلوه من سنوات شبابهم خدمة لتنمية الوطن .. منوها بالقول إن التمييز في صرف معاشات المتقاعدين لبعض المحافظات دونا عن غيرها ينذر بتداعيات قد تخل بالسلم والأمن الاجتماعي.. مشيدا باهتمام منظمة تحديث للتنمية على الجهود المبذولة لتحضير وتنفيذ هذه الندوة.

كما تحدتث الأستاذة وديعة علي عبد الرشيد مديرة التنفيذي لمنظمة تحديث للتنمية كلمة أوضحت فيهان إن "منظمة تحديث تقوم بالخدمات المجتمعية واختيار الخطوات المناسبة من أجل توفير حلول لهم و إشراك جميع موظفي المنظمة بفاعلية وكفاءة في بناء هوية مؤسسية تتبنى أفضل الممارسات التنموية و الإدارية والفنية لدعم مجالات عملنا والتي تتضمن ( التمكين لأفراد المجتمع اجتماعياً واقتصادياً ومدنياً ، والاستجابة الإنسانية والطارئة ، والاهتمام بمجال الصحة والتعليم) .

مؤكدة بان مشروع ( تداعيات الوضع الراهن على نظام التأمينات والمعاشات-المتقاعدين المدنيين (في مرحلته الأولى ) والمتقاعدين العسكريين ( في المرحلة الثانية) والذي تدعمه مؤسسة فريدريش ايبرت الألمانة ، كأحد اهتمامات المنظمة ذات الأولوية العاجلة كونه مشروع إنساني واجتماعي ،و يرتبط بشكل مباشر بحياة ومعيشة وحق وكرامة فئة المتقاعدين بشكل عام وبدون تمييز...مثمنا جهود فريق المشروع وفي مقدمتهم الأستاذ محمود قياح مدير البرامج في مؤسسة فريدريش ايبرت فرع اليمن على دعمه ومساندته للفريق ولتحقيق أفضل النتائج من هذا المشروع .

كما استعرض الدكتور يوسف سعد احمد أستاذ الاقتصاد في جامعة عدن في ورقته الأولى عن " دور البنك المركزي اليمني في الاستقرار السياسي التي تهدف إلى الدور الذي يطلع بة البنك المركزي في عملية الاستقرار ووقف التدهور في أسعار الصرف وإعادة النشاط للجهاز المصرفي .

كما عرض العقيد عبدالحكيم حيدرة في الورقة الثانية "تداعيات الوضع الراهن علئ نظام الضمان الاجتماعي للمتقاعدين " المعاش التقاعدي ..كرامه.

وتناول الأخ حسين الحالمي في ورقته الثالثة عن " إشكاليات صرف معاشات منتفعي صندوق التقاعد العسكري.

وفي ختام الندوة أوصى المشاركين بعدد من التوصيات وهي :
 
1- صرف مرتبات المتقاعدين  بشكل مستمر وشهري اسوتا بزملائهم بالقطاع المدني  بكل المحافظات لتامين حياتهم الاسرية   .

2- تجريد قضية المتقاعدين من اي جوانب سياسية والنظر لها بانها قضية اجتماعية بحته .

3- تنفيذ قرارت رئيس الجمهورية الصادرة لعام 2014م ، الخاصة بالمتقاعدين العسكرين .

4- صرف مرتبات المتقاعدين الموقفه باثر رجعي .

5- الزام الحكومة بدفع التعويضات وتسويات لجميع المتقاعدين .

6- استئناف عمل صندوق التقاعد العسكري ، والبدا باعادة استقطاع حصة التقاعد من مرتبات العسكرين توريدها للصندوق كما كان سابقا  .

7- اعادة المحالين للتقاعد بشكل قسري  الى  وظائفهم ، مع تسويات اوضاعهم المالية والوظيفية .

8- تنفيذ قرارات رئيس الجمهورية ومخرجات الحوار الو طني ، المتعلقة بالحوار الوطني بموضوع المتقاعدين العسكرين والامنين .

9- اعادة النظر في معاشات المتقاعدين بما يتناسب مع الظروف المعيشية ، وحالة التضخم التي تمر بها البلاد .

10- تنفيذ القرارت القضائية بشان تصحيح وضع العسكرين لعدد33 ضابط .

11- حصول المتقاعدين على المزايا المعطاه لهم بقانون التقاعد  من رعاية صحية وعلاجية .

12- استثمار اموال الصناديق التقاعدية بشكل  مثمر لمواجهة الالتزماتها اتجاه العسكرين والامنين بكل المحافظات .

13- الغاء النظر على اوضاع الشهداء وتصحيحها بكل الاوضاع .

14- مناصرة  قضية المتقاعدين العسكرين وعمل حملات ميدانية للمطالبة بحقوقهم

15- تحديد الحد الادني للمعاشات المتقاعدين .

16- احالة جميع  الغير قادرين على العمل في المؤسسة العسكرية الى التقاعد لرفع العب على الدولة .

17- تشكيل لجنة لمتابعة قضية المتقاعدين وصرف مرتباتهم بشكل يضمن لهم حياة كريمة .