عربي ودولي - قرقاش: الإمارات لم تفرغ من التحقيق بشأن الهجوم على ناقلات النفط

عربي ودولي

الأربعاء - 15 مايو 2019 - الساعة 10:08 م بتوقيت اليمن ،،،

تحديث نت/وكالات


صرح وزير الدولة الإماراتي للشوون الخارجية أنور قرقاش بأن قضية ناقلات النفط الأربع التي تعرضت لعمليات تخريبية في خليج عمان، لن تنتهي بالتحقيقات، مؤكدا أن بلاده ستتمهل في الرد.

وأكد قرقاش خلال إحاطة إعلامية أجراها، اليوم الأربعاء، أن شركاء بلاده الأمريكيين والفرنسيين يساعدونها في التحقيقات، مضيفا: "لن نتسرع بإعطاء النتائج.. سوف نتمهل في الرد ويجب أن نتحلى بالحكمة والرصانة في هذه المسألة.. ننتظر النصائح من شركائنا ونعمل معا على هذا الملف".

وتابع قائلا: "السلوك الإيراني نشهده في كل الظروف التي نمر بها، ولطالما مارسنا ضبط النفس ونستمر على هذا النحو"، مؤكدا أنه "من مصلحتنا أن يكون هناك موقف مسؤول من إيران، وما نراه على أرض الواقع هو عكس ذلك.. من مصلحتنا ومصلحة الجميع أن تلتفت إيران إلى أوضاعها الداخلية وتتصرف كدولة عادية".

على إيران التجاوب مع قلق المجتمع الدولي من سياساتها

واعتبر الوزير أن "العقوبات على إيران أنجزت أهدافها وكل الدول تتفق على أن إيران تريد الزعزعة، ومن الضروري أن تستجيب إيران لقلق الأسرة الدولية بشأن برنامجها الباليستي".

وانتقد برنامج إيران الباليستي، قائلا إنه "برنامج عدائي ولا يمكن أن تدعي بأنه دفاعي".

كما قال إن الإمارات ملتزمة "بالحد من التوتر وبإرساء السلام والاستقرار في المنطقة"، مشددا على أن "خفض التوتر يأتي من خلال تعامل إيران مع الملفات المقلقة في المنطقة، وتحاورها مع الأسرة الدولية حول سياساتها الخارجية".

واتهم قرقاش إيران بأن سياستها "ساهمت في وصول المنطقة إلى ما هي عليه الآن"، لافتا إلى أن طهران كانت على "مدى سنوات تتدخل في شؤون دول عربية مثل العراق وسوريا واليمن وبعض الدول الخليجية".

وأضاف قائلا: "لم تكن إيران تعتقد أن أثر العقوبات سيكون بهذا المستوى، وكل استراتيجيتهم بنيت على أنه ليست لديهم مشكلة مع الأسرة الدولية".