عربي ودولي

الأحد - 16 يونيو 2019 - الساعة 04:15 ص بتوقيت اليمن ،،،

تحديث نت | وكالات


دعا وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، المجتمع الدولي إلى التعاون لتأمين الملاحة الدولية وتأمين وصول الطاقة، والعمل معاً لنزع الاحتقان، وقال إن من «يحاول خلال الوقت الحالي أن يضعضع الاستقرار في المنطقة لا ينظر إلى الهدف الأسمى والأكبر»، مضيفاً: «نحن دول تستطيع أن تضاعف من تطوير التنمية في منطقة الشرق الأوسط، ولكن هناك أصوات التخلف والتطرف، ومن يريد أن ينظر إلى الماضي ولا يريد أن ينظر إلى المستقبل، من يريد أن ينظر إلى النظرة العنصرية وليس إلى النظرة الإنسانية، من يعتقد أنه أفضل من الآخرين وأسمى منهم وأن تراثه أرقى من تراثهم».
وتابع: «هذه الأنظمة الفاشية والفكر الفاشي من يريد تدمير منطقتنا ولذلك نحن نعتمد على أصدقاء مثل بلغاريا وأصدقاء عدة لنا في العالم ليس للمواجهة المسلحة ولكن للمواجهة الفكرية لنشر التنوير والتسامح ونشر النجاح، فأكبر تحدٍّ لأهل الظلام هو النجاح، فلنعمل معاً».
وأجرى وزير الخارجية الإماراتي في صوفيا، أمس، مشاورات مع نائبة رئيس الوزراء للإصلاح القضائي ووزيرة الخارجية البلغارية إيكاترينا زاهاريفا. وبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين وتنمية العلاقات الثانية بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر تجاه عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك إضافةً إلى المستجدات الراهنة وتطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية.
وأوضح الشيخ عبد الله بن زايد خلال المؤتمر الصحافي مع زاهاريفا، أنه ناقش التطورات التي حدثت خلال الفترة الأخيرة سواء في منطقة الخليج العربي أو خليج عُمان، بالإضافة إلى الهجمات التي وقعت على السعودية من قِبل الجماعات الحوثية عبر استهداف محطتي ضخ أنابيب النفط ومطار أبها المدني، وما أسفر عنه الأمر من إصابة مدنيين.
وقال في هذا الصدد: «نحن في منطقة صعبة ولكن بها الكثير من الموارد الضرورية للعالم سواء كان غازاً أو نفطاً، ونريد أن تكون تدفقات هذه الموارد آمنة وطبيعية من أجل استقرار الاقتصاد العالمي وأيضاً علينا أن نؤمّن شعوبنا واقتصاداتنا».
ونوّه وزير الخارجية الإماراتي إلى القول: «بالنسبة إلينا فإن الهجمات التي وقعت على 4 ناقلات نفط داخل المياه الإقليمية لدولة الإمارات فالأدلة التي جمعناها نحن وزملاؤنا من دول أخرى تشير بوضوح إلى أنها عملية تفجير من خارج السفينة تحت مستوى المياه والتقنية التي تم استخدامها والتوقيت والمعلومات التي جمعت قبل العملية واختيار الأهداف بدقة بحيث لا يتم غرق أو تسريب نفط من هذه السفن... هذه القدرات غير موجودة عند جماعات خارجة عن القانون، هذه عملية منضبطة تقوم بها دولة، ولكن إلى الآن لم نقرر أن هناك أدلة كافية تشير إلى دولة بالذات».
وتابع: «على المجتمع الدولي أن يتعاون من أجل تأمين الملاحة الدولية وتأمين وصول الطاقة، وأحب أن أذكّر بأن المنطقة التي شهدت تفجيراً منذ أيام أو الشهر الماضي هي منطقة مليئة بالناقلات»، وقال: «عندما وقع الاعتداء الشهر الماضي كان عدد السفن في تلك المنطقة التي حدث فيها التفجير نحو 184 سفينة بين سفن نفط وشحن وغيرها، فهذا تهديد حقيقي للملاحة الدولية، وعلينا أن نعمل معاً لتجنيب المنطقة التصعيد وإعطاء فرصة لصوت الحكمة».
وشدد الشيخ عبد الله بن زايد على أهمية التعاون الدولي في المنطقة قائلاً: «علينا أن نعمل معاً لنزع هذا الاحتقان». وأضاف: «كنا نأمل أن تنجح مساعي رئيس الوزراء الياباني وأن تستمر المحاولات، ووزير خارجية ألمانيا كان موجوداً قبل بضعة أيام في المنطقة، ونأمل أن نرى إطاراً أوسع للتعاون مع إيران، ونعتقد أن اتفاق (الخمسة زائد واحد) كان فيه خطآن، الخطأ الأول عدم مشاركة دول المنطقة في هذا الحوار وحماية هذا الاتفاق، والخطأ الثاني عدم احتوائه مواضيع مثل الصواريخ الباليستية والتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى».
وأكد الشيخ عبد الله أن «الأمان الحقيقي للاستقرار يكون استقرار دول المنطقة مجتمعة بمظلة دولية لسبب أن المنطقة هي الشريان الأساسي للطاقة في العالم ولا نريد أن يكون هذا تكراراً في المنطقة بين فترة وأخرى لكي نزدهر ونستقر».
وقال إن العلاقة بين دولة الإمارات وبلغاريا تقوم على الثقة، وهناك رغبة وفرص لتطويرها وسنعمل جاهدين معاً لتنميتها والبحث عن آفاق جديدة للتعاون، مضيفاً: «علينا العمل بجد من أجل تعزيز العلاقات بين البلدين لا سيما في الجانب الاقتصادي والاستثماري والسياحي بما يعكس متانة العلاقة بين البلدين».
وقال الشيخ عبد الله بن زايد إن بلاده وجّهت دعوة إلى بلغاريا لحضور معرض «إكسبو 2020».
وأضاف: «اتفقنا على أن تكون هناك قناة اتصال مفتوحة بين الجانبين يكون هدفها الأساسي تطوير العلاقة وأيضاً البحث عن فرص العمل المشتركة بين البلدين في عدة مجالات منها الأمن والتكنولوجيا والسياحة والطيران المدني»، وقال: «طموحنا كبير وهناك إمكانيات نجاح عظيمة».
من جانبها رحبت إيكاترينا زاهاريفا بزيارة الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، مؤكدة حرص بلادها على تعزيز علاقات التعاون المشترك مع دولة الإمارات في شتى المجالات.