اخبار وتقارير

الخميس - 14 نوفمبر 2019 - الساعة 08:17 م بتوقيت اليمن ،،،

تحديث نت /خاص

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي في الايام الماضية حراكا واسعا بين نشطاء موقع التواصل الشهير "فيس بوك" على خلفية الدعوة التي قدمها ابناء عدن بتمكينهم من ادارة محافظاتهم.




وتعالت الاصوات العدنية المطالبة بالمشاركة العادلة في العملية السياسية الوطنية ، بعد توقيع اتفاقية الرياض، طلبا لفخامة الرئيس عبدربه منصور هادي والرئيس القائد عيدروس الزبيدي رئيس المجلس الإنتقالي الجنوبي بتمكين ابناء عدن من ادارة محافظتهم وتعيين محافظ ومدير امن من ابناء المدينة ضمن القرارات القادمة التي سيصدرها الرئيس هادي تنفيذا لبنود اتفاقية الرياض.




وطالب الناشطون ان أن يكون المحافظ ومدير أمن عدن ممن ولدوا وترعرعوا وتربوا في عدن وأن يكون من حاملي شهادات عالية ومشهودي بالنزاهة والكفاءة والخبرة في حياتهم العملية والعلمية.


ورشح الناشطون عدد من الشخصيات السياسية العدنية المشهودة لها بالنزاهة لتولي منصب محافظ محافظة عدن وعلى راسهم السياسي العدني البارز وزير النقل السابق واعد باذيب وفضيلة القاضي قاهر مصطفى ووزير الاشغال العامة المهندس وحي امان.


كما وجه الناشطون دعوة لتظاهرة جماهيرية بتاريخ الـ 6 من ديسمبر 2019 وهو تاريخ استشهاد الزعيم العدني الذي حكم المدينة لفترة قصيرة قبل 4 أعوام.

واغتيل جعفر محمد سعد في واقعة لايزال يلفها الغموض حتى اليوم بالقرب من منزله بحي التواهي في 6 ديسبمر 2015.



وقال النشطاء الداعون للتظاهرة أنها ستنظم في عدن بذكرى استشهاد جعفر محمد سعد قائد معركة تحرير عدن بالاضافة للمطالبة بالحقوق السياسية بعدن .




*ابرز مطالب النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي*

ورفع الناشطون علئ مواقع التواصل الاجتماعي عدد من المطالب الخدمية والاقتصادية والسياسية بعد مضي خمس سنوات منذ تحرير عدن ودخلوها نفق الصراعات والتناحر" السياسي وتحول العاصمة عدن لساحة دولية لتصفية الحسابات.

وطالب الناشطون أن يكون المحافظ القادم لعدن ومدير أمنها ممن ولدوا وترعرعوا وتربوا في المدينة وأن يحملا شهادات عليا بالاضافة للنزاهة والكفاءة والخبرة في حياتهم العملية والعلمية.

كما يجب أن يقدما خطة عمل مزمنة بأشهر محددة وتكون خطة عمل متكاملة للاعادة تاهيل المدينة واعادة الامور لنصابها وانتشال عدن من وضعها المتردي والمزري بكافة الجوانب الخدمية والتنموية والاقتصادية و اشراك المجتمع بكافة اطيافه وفئاته بهذه الخطة وأن يقيم عمله بفترة لا تتجاوز السنة من توليه المنصب ،.

ودعا الناشطون الرئيس هادي لمنح محافظ عدن صلاحيات استثنائية وتقديم الدعم اللازم لمعالجة ملف الكهرباء والمياة وتفعيل جهاز الرقابة لمكافحة الفساد ونهب المال العام وأستخدام السلطة لاغراض شخصية .

واهاب الناشطون بالرئيس هادي باصدار قرار يحفظ اراضي عدن من العبث وظاهرة البسط واعادة كافة الاراضي المنهوبة واعادة تاهيل مصافي عدن والمنشآت الاقتصادية.

*تضامن انتقالي مع المطالب العدنية*

بدوره المجلس الإنتقالي الجنوبي اعلن عن تايده للمطالب الشعبية المطالبة بتمكين ابناء عدن من ادارتها ضمن الهوية الجنوبية الجامعة مشيرا لتوافق هذه المطالب مع ادبيات المجلس الإنتقالي الذي اعلن فيها عن مشروعه السياسي "الاتحادي " ضمن الدولة الجنوبية القادمة والتي تعطي المشروعية بادارة محلية لكل اقليم.


وقال عضو هيئة رئاسة المجلس الإنتقالي الجنوبي سالم ثابت لابد من تمكين أبناء عدن من إدارة مدينتهم..و لا خلاف على ذلك.

واضاف العولقي " المضحك في الأمر فرقة المطبلاتية التابعة لشركاء سلطة ٧ يوليو ٩٤م وشركاء ٢٠١١م وهي تتحدث عن التمكين!
ووجه العولقي رسالة لدعاة الوحدة اليمنية "ربع قرن وانتم السلطة ما الذي قدمتموه لعدن وتمكين أبنائها؟



وكان الرئيس القائد عيدروس الزبيدي قد اشاد بالدور المحوري الذي لعبه ابناء عدن الئ جانب اخوانهم من المحافظات الجنوبية في المضي قدما بالثورة الجنوبية التحررية وتحرير كافة الاراضي الجنوبية من الاحتلال الشمالي .


* تاييد حكومي للمطالب العدنية*
وبعد يومين من المطالبات المشروعة للناشطون العدنيون اعلن مستشار رئيس الجمهورية الشخصية العدنية البارزة المستشار ياسين مكاوي تايده للمطالب المشروعة العدنية موجها رسالة للرئيس عبدربه منصور هادي طالبه فيها بإعادة الاعتبار لعدن وتعيين محافظ من ابناءها واعطاها الخصوصية الخاصة بها .

ورفع المستشار ياسين مكاوي عدد من مطالب الشارع العدني للرئيس عبدربه منصور هادي عبر وثيقة رسمية
1)تعيين محافظ محافظة من ابنائها ومنحه صلاحية كاملة
2)تعيين مدير امن ينتمي لمحافظة عدن
3)توحيد الاجهزة الامنية بعدن ليتسنى لها القيام بواجباتها
4)اشراك ابناء عدن بالمشاركة برسم شكل الدولة القادمة
5)وضع معالجات عملية لتشغيل مصافي عدن لوقف انهيارها
6)توسعة ميناء عدن ووتاهيله بالمقايس العالمية
7)اخراج كافة الوحدات العسكرية من العاصمة عدن
8)معالجات قضايا التعويضات الخاصة بقانون التاميم
9)اعادة النظر في اليات وادوات عمل اللجان الخاصة ياسر الشهداء
10)ضرورة فتح المجال الجوي للشركات العالمية


كما طالب الدبلوماسي الدكتور وهيب حسن خدابخش فخامة الاخ الرئيس عبدربه منصور هادي بتمكين ابناء عدن من حكم محافظتهم ليس فقط في منصب محافظ عدن ومدير الامن فقط وانما أيضا تمكينهم من ادارة جميع مكاتب الوزارات والهيئات ومفاصلها في عدن.

وقال خدابخش على صفحته بمواقع التواصل الاجتماعي في رسالته لهادي: تشكيل قوة امنية من ابناء محافظة عدن لاتقل عن اربعة الف جندي لحماية الأمن في عدن اسوة بالمحافظات الاخرى, ذلك اذا ارادو استقرار عدن وازدهارها.