اخبار وتقارير

الثلاثاء - 16 يوليه 2019 - الساعة 07:23 ص بتوقيت اليمن ،،،

تحديث نت | متابعات


صوّت مجلس الأمن الدولي، أمس، على تمديد عمل البعثة الأممية المكلفة بالإشراف على إعادة لانتشار في الحديدة.

وأقر المجلس بالإجماع تمديد عمل البعثة الأممية لدعم اتفاق الحديدة لمدة ستة أشهر إضافية.

وكانت بريطانيا صاغت مسودة مشروع القرار حول التجديد للبعثة ووزعته على الدول الأعضاء في المجلس، من دون أن يلقى أي اعتراضات جذرية، بحسب مصادر دبلوماسية مطلعة.

ويأتي نص مشروع القرار شبه مطابق للقرار (2452) مع بعض التغييرات التقنية. وكان مجلس الأمن الدولي قد تبنى القرارين (2451) و(2452) لدعم اتفاق ستوكهولم الذي تم إبرامه بين الأطراف اليمنية، برعاية الأمم المتحدة في السويد في ديسمبر الماضي. وفقاً لموقع العربي الجديد.

وشهد أمس الأول استئنافاً لمفاوضات تنفيذ اتفاق ستوكهولم بعد نحو شهرين من التوقف، من على متن سفينة أممية في البحر الأحمر، قبالة مدينة الحديدة.

ويوكل القرار، كسابقه، لبعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة عدة مهام، أبرزها دعم وقيادة عمل لجنة تنسيق إعادة الانتشار، التي ترأسها أمانة مكونة من موظفين في الأمم المتحدة بقيادة الجنرال مايكل لوليسغارد، بغية الإشراف على وقف إطلاق النار وإعادة انتشار القوات وعمليات إزالة الألغام على نطاق المحافظة، بالإضافة إلى مراقبة مدى احترام الطرفين للاتفاق، ووقف إطلاق النار في محافظة الحديدة، أيضا الإشراف على عملية إعادة الانتشار من مدينة وموانئ الصليف ورأس عيسى. كما يعتمد على تيسير وتنسيق الدعم المقدم من الأمم المتحدة لمساعدة الطرفين على التنفيذ التام لاتفاق ستوكهولم.