اخبار وتقارير

الإثنين - 16 سبتمبر 2019 - الساعة 09:14 م بتوقيت اليمن ،،،

تحديث نت | متابعات


هددت جماعة الحوثيين (أنصار الله) اليوم الإثنين، بشن مزيد من الهجمات على منشآت شركة أرامكو السعودية، التي أعلنت استهدافها السبت الماضي بعشر طائرات مسيرة، رغم إعلان مسؤولين أمريكيين أن نطاق ودقة الهجمات يظهران أنها لم تكن من تنفيذ الجماعة الموالية لإيران.

وقال المتحدث باسم قوات جماعة الحوثيين العميد يحيى سريع في بيان إن "عملية توازن الردع الثانية التى استهدفت مصفاتى بقيق وخريص تم تنفيذها بعدد من أنواع الطائرات والتي تعمل بمحركات مختلفة وجديدة مابين عادي ونفاث.

وحذر سريع الشركات والأجانب من التواجد فى معامل أرامكو التي استهدفتها ضربات الجماعة "لأنها لاتزال تحت مرمانا وقد يطالها الاستهداف فى أي لحظة" حد قوله.

وأضاف "نؤكد للنظام السعودي أن يدنا الطولى تستطيع الوصول إلى أي مكان نريد وفي الوقت الذى نحدده وأن عليه أن يراجع حساباته ويوقف عدوانه وحصاره على اليمن".

وكان مسؤول أمريكي كبير قال يوم الأحد، إن نطاق ودقة الهجمات على منشأتي النفط السعوديتين، يظهران أنها لم تكن من تنفيذ الحوثيين، وإن الأدلة تظهر أن منطقة الإطلاق كانت في الاتجاه الغربي والشمالي الغربي للأهداف - ناحية إيران - وليس اليمن في الجنوب.

ووفقاً لوكالة رويترز أوضح المسؤول، الذي طلب عدم نشر اسمه، أنه توجد 19 نقطة تعرضت للضرب في الهجوم، وأن المسؤولين السعوديين رأوا دلائل على استخدام صواريخ كروز في الهجوم الأمر الذي لا يتسق مع زعم الحوثيين بأنهم نفذوه بعشر طائرات مسيرة.

وأَضاف المسؤول الأمريكي "لا يوجد شك في أن إيران مسؤولة عن هذا. مهما تحاول أن تغير ذلك، لا مجال للهروب. لا احتمال آخر. الدليل يشير إلى أنه لا يوجد اتجاه آخر غير مسؤولية إيران عن هذا".

وكان وزير الخارجية الأمريكية، مايك بومبيو، اتهم مساء السبت، إيران بشن "هجوم غير مسبوق على إمدادات الطاقة العالمية، في ظل كل الدعوات الموجهة إليها لوقف التصعيد". مؤكداً أنه لا يوجد دليل على أن الهجمات على منشأتين نفطيتين لشركة "أرامكو" شرقي السعودي جاءت من اليمن.