عربي ودولي

الأحد - 13 أكتوبر 2019 - الساعة 03:40 ص بتوقيت اليمن ،،،

تحديث نت | متابعات



أكد الأمين العام لمجلس الأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، اليوم السبت، أن استهداف الناقلة الإيرانية "سابيتي" في البحر الأحمر الهدف منه زعزعة أمن الملاحة البحرية.

وقال شمخاني لوكالة الأنباء الرسمية الإيرانية أنه " تم تشكيل لجنة تحقيق خاصة في مجلس الأمن القومي لمتابعة القضية".. مؤكداً أن استهداف الناقلة "لن يبقى دون رد".

وشدد شمخاني على أن "الأدلة الحالية تشير إلى وجود مغامرة خطيرة".. متوعداً الجهات التي خططت للهجوم، بأنها "ستدفع ثمن إجراءاتها".

إلى ذلك، وصف المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، علي ربيعي، الهجوم الذي استهدف أمس الناقلة الإيرانية في البحر بالعمل الجبان.. متوعداً بالرد "بعد تقصي الحقائق".

وقال ربيعي، في تصريحات صحفية له، اليوم، أن "إيران تدرس الموضوع بحساسية وتأن لكشف ملابسات الهجوم، وسترد عليه دون تردد بما يتناسب".

وأضاف:" إن هناك جهات تنتفع من الحروب وتسعى لزعزعة الأمن في المنطقة، وتعرقل أي جهود للسلام والحوار".

وكانت وسائل إعلام إيرانية قالت أمس إن الناقلة "سابيتي" أصيبت بصاروخين على بعد أكثر من 100 كلم من ميناء جدة السعودي، مما تسبب في اندلاع حريق على متنها وتسرب كمية من شحنة الوقود التي تحملها.

وفي حين لم تعلق السعودية حتى الآن على ما تردد عن الهجوم على الناقلة الإيرانية، قال الأسطول الخامس الأميركي الذي يعمل في المنطقة إنه سمع بالأنباء المتعلقة بالهجوم المفترض، مضيفا أنه ليس لديه المزيد من المعلومات.

وقالت مجموعة "أوراسيا" لاستشارات المخاطر السياسية إنه ليس لديها أدلة ملموسة توضح هوية المسؤول عن الواقعة.

وأضافت المجموعة في بيان أن قرب الناقلة لحظة الهجوم من ميناء جدة السعودي قد يوحي بأن الصواريخ ربما انطلقت من المملكة، لكنها لم تستبعد أن يكون ما جرى نتيجة عملية تخريب إسرائيلية.