مجتمع مدني

الأحد - 20 أكتوبر 2019 - الساعة 09:01 ص بتوقيت اليمن ،،،

عدن (تحديث نت) خاص


أُعلن إشهار مؤسسة الصحافة الإنسانية، أمس، بحفل أقيم في مدينة عدن، إيذاناً ببدء النشاط الفعلي للمؤسسة الذي يبدأ من عدن ويمتد ليشمل مختلف المحافظات اليمنية.

وأكد بسام القاضي، مؤسس ورئيس منظمة الصحافة الإنسانية، أن الهدف الرئيسي للمؤسسة هو إيجاد إعلام إنساني متخصص، يخدم القضايا الإنسانية بكل تأثير ومهنية واحترافية وبعيداً عن أي تسيس للقضايا المتناولة إعلامياً.
وأضاف: "جاءت هذه المؤسسة للحاجة الماسة التي يحتاجها الإنسان في كافة ظروفه وحالاته إلى وجود إعلام مؤنسن يهتم بالقضايا الإنسانية".

وأردف قائلاً: "إن المعاناة الإنسانية بلغت ذروتها بسب الحرب، وهذا ما نبهنا إلى ضرورة إيجاد إعلام موجّه للإنسان، وهذا لا يعني أن الصحافة الإنسانية لابد أن تكون في أوقات الحروب، وإنما في جميع الأوقات في السلم والحرب كون عنصرها الأساسي هو الإنسان".


وتابع القاضي: "ربما يقول الكثير بأن الإعلام أسهم في تأجيج الصراع ونشوب الحرب والمعاناة الإنسانية، لذلك لابد أن يكون له موطئ قدم في إيجاد بيئة سلام وحاضنة للآمال، وأن تكرس جهودها للتخفيف من معاناة الإنسان وتلبية طموحاته".
واستطرد قائلاً: "لهذا كان لزاماً علينا من منطلق واجبنا الإنساني والصحفي الإسهام في خلق بيئة إعلامية تهتم بقضايا الإنسان والإنسان فقط".

وأكد أن الغاية التي أنشئت من أجلها مؤسسة الصحافة الإنسانية هي تطوير الإعلام بشكل عام والإعلام الإنساني بشكل خاص، وتوظيفه لخدمة القضايا الإنسانية، والإسهام في إيجاد إعلام مؤنسن أهم مرتكزاته الإنسان، مضيفاً: "سنسعى جاهدين لتكريس ذلك بتكاتف الأساتذة والزملاء في الوسط الإعلامي والجهات ذات العلاقة" .

ولفت إلى أن أهداف مؤسسة الصحافة الإنسانية تتمحور حول تعزيز دور الإعلام في عملية تناول القضايا الإنسانية، والتأهيل والتوعية في المجال الإعلامي والإنساني، وإشراك المرأة في مجالات الإعلام وتمكينها من المساهمة في صنع القرار.
وأضاف: "إن من أهداف المؤسسة أيضاً نشر رسالة الإعلام الإنساني وتوطيد ثقافة الحوار والسلام، وتعزيز قيم الشفافية والمصداقية في تناول القضايا الإنسانية إعلامياً، ومواكبة التطورات التكنولوجية المرتبطة بالإعلام، والإسهام في توظيفها لخدمة القضايا الإنسانية".


وأكد الصحفي القاضي أن المؤسسة ستكرس قدراتها كذلك لخلق جيل إعلامي شبابي، يتناول القضايا الإنسانية بمهنية واحترافية، وإقامة الشراكة والتعاون مع الجهات ذات العلاقة في هذا الميدان، والسعي لتأسيس رابطة الإعلام الإنساني على الصعيد الوطني والإقليمي وخلق تفاهمات بناءة مع مراكز صنع القرار.

وأوضح بأن رؤية مؤسسة الصحافة الإنسانية هو إيجاد إعلام مهني محترف وأكثر إنسانية.
بدوره قال عصام وادي، مدير الجمعيات في مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل مكتب عدن، إن إشهار مؤسسة الصحافة الإنسانية يأتي بعد استكمالها لكافة إجراءات الوزارة، متمنياً أن تكون إضافة نوعية لمنظمات المجتمع المدني كونها المنظمة الوحيدة المتخصصة في تطوير الإعلام الإنساني لما يخدم قضايا المجتمع والإنسانية.

وأشهرت مؤسسة الصحافة الإنسانية بتاريخ السبت 19-10-2019 بترخيص من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، يحمل الرقم (385)، إذ تتخذ المؤسسة من مدينة عدن مقراً رئيسياً لها.
حضر حفل الإشهار نخبة من الإعلاميين وممثلي عدد من المنظمات الدولية العاملة في عدن ورؤساء منظمات المجتمع المدني المحلية ونشطاء وحقوقيين وشخصيات اجتماعية وعدد من أساتذة وطلاب الإعلام بجامعة عدن.​