اخبار وتقارير

الإثنين - 23 يوليه 2018 - الساعة 12:21 م بتوقيت اليمن ،،،

((تحديث نت)) خاص:


اختتمت في العاصمة الأردنية عمّان ورشة العمل الثانية والمتعلقة بتقييم احتياجات اليمن وموائمتها لتنفيذ اتفاقيات تسهيل التجارة في اليمن والصادرة عن منظمة التجارة العالمية.



شارك في الورشة الوكيل الأول لوزارة الصناعة والتجارة علي عاطف الشرفي وعبد الحكيم القباطي وكيل مصلحة الجمارك وأمين باقادر وكيل وزارة الزراعة ومدير جمارك المنطقة الحرة بعدن محسن صالح قحطان وحديد الماس مدير عام الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة والدكتور جمال الكعكي نائب المدير العام للهيئة العامة للأدوية وعمر باعييس مدير عام جمارك حضرموت وثابت عوض مدير جمارك منفذ صرفية بمحافظة المهرة.

ومن مؤسسة براجما عبد الوهاب العودي رئيس فريق العمل لبرنامج التمكين الاقتصادي اليمني بالإضافة إلى مجموعة من كبار الخبراء الاقتصاديين من أمريكا وبريطانيا.



هذا وقد تم في الورشة السابقة التي شارك فيها أيضاً مازن أمان وعبده العودي ممثلين عن القطاع الخاص اليمني والملحق التجاري في السفارة اليمنية في عمّان ، تقييم احتياجات الدعم الفني والثغرات القانونية الموجودة في القوانين والتشريعات اليمنية ذات الصلة،

كما ناقشت الورشة النتائج الختامية والتوصيات المتعلقة بالإصلاحات اللازمة بما يتوافق مع متطلبات وبروتوكول منظمة التجارة العالمية الملزمة على اليمن كاتفاقية التقييم الجمركي والصحة النباتية وقواعد المنشأ والملكية الفكرية وغيرها من الاتفاقيات والتي ستشرف عليها وكالات ادارات الحدود.



حضر الجلسة الختامية الدكتور مايكل نائب المدير العام للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ، والسيد فرحات ، ومياد يافعي من مؤسسة براجما.



نتج عن هذه الورشة توصيات تقتضي بإنشاء لجنة وطنية لتسهيل التجارة من الاطراف الحكومية المختصة وشركاء القطاع الخاص في الحكومة وإنشاء النافذة الإلكترونية الواحدة وتطبيق نظام إدارة المخاطر في اليمن.



الجديد بالذكر أن ورشة العمل الأولى قد عقدت في شهر مايو من هذا العام وتقوم مؤسسة براجما بتنفيذ مشروع الاستقرار الاقتصادي باليمن والمدعوم من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية.