عربي ودولي

الجمعة - 10 أغسطس 2018 - الساعة 09:01 م بتوقيت اليمن ،،،

تحديث نت/ متابعات


ذكر مسؤولون محليون في أفغانستان أن مقاتلي "طالبان" دخلوا، الجمعة، إلى مدينة غزنة في وسط البلاد، على بُعد أقل من مئتي كيلومتر عن العاصمة الأفغانية كابول.

هجوم كبير شنته طالبان مساء الخميس استهدف مدينة غزني ثاني عاصمة أفغانية تسقط بأيدي هذه الجماعة الإرهابية خلال أقل من ثلاثة أشهر ..

الشرطة المحلية للمدينة قالت إن طالبان هاجمت الحواجز الأمنية التي تطوق غزني ، وتقدمت في المدينة وأطلقوا عدداً من قذائف الهاون على المنازل، مشيرة إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوف الجنود الأفغان.. كما تحدثت الشرطة أيضاً عن جثث حوالي ثلاثين من مقاتلي طالبان على الأرض..

مصادر أمنية أوضحت أن القوات الخاصة قد تم نشرها بشكل احتياطي الشهر الماضي على طول الطريق السريع بين كابول وقندهار - الذي يمر عبر غزنة - تحسباً لهجوم لطالبان، مؤكدة أن هذه القوات تتحرك لعرقلة تقدمهم.
إلا أن عضو مجلس الإقليم، قال إن مدينة غزني ستسقط في أيدي طالبان إذا لم يتم إرسال تعزيزات ، مشيرا غلى أنه تم إغلاق الطريق السريع الذي يربط بين كابول وغزني أمام حركة المرور عقب نشوب قتال عنيف بين القوات الحكومية وطالبان.

أحد السكان وصف حالة الرعب في المدينة.. وقال إن مقاتلي طالبان يستخدمون مكبرات الصوت ليطلبوا من الناس البقاء في بيوتهم، وسط دوي انفجارات وأصوات رصاص ..
واشتباكات عنيفة

بدورها أوضحت طالبان أن هجومها يندرج في إطار ما يسمى بهجوم الربيع الذي بدأ مطلع مايو/أيار في عدة اتجاهات..

وقالت إن المئات من مقاتليها المزودين بأسلحة ثقيلة استولوا على نقاط التفتيش ومراكز الشرطة في المدينة. و أن 140 من أفراد القوات الأفغانية قتلوا أو جرحوا على حد قولها ..

من جانبها شنت القوات الأمريكية غارات جوية لصد هجوم طالبان ، وقالت إنها ردت بتقديم إسناد جوي عبر مروحيات هجومية وشنت غارات من طائرات مسيرة..