تحقيقات وحوارات

الخميس - 18 أكتوبر 2018 - الساعة 08:00 ص بتوقيت اليمن ،،،

تحديث نت/وكالات

شهدت منطقة “بوقنادل” في المغرب العديد من حوادث القطارات في السنوات الماضية، والتي خلّفت عشرات القتلى والجرحى.

عاشت منطقة “بوقنادل” القريبة من العاصمة المغربية الرباط، أمس الثلاثاء، على وقع الصدمة جراء الانحراف المأساوي للقطار الرابط بين مدينتي الرباط والقنيطرة.

وخلف الحادث، وفق الحصيلة الأولية التي وفرتها مصادر طبية، 11 قتيلًا و125 جريحًا.

وبحسب إدارة السكك الحديدية في المغرب، فإن هذا الحادث هو الأسوأ من نوعه في تاريخ قطارات المغرب، منذ العام 1993، مؤكدة أن حوادث القطارات “نادرة” في المملكة.

كارثة تمارة

رغم أن ضحايا واقعة “بوقنادل” في تزايد مستمر، إلا أن حادث اصطدام قطارين سنة 1993 في مدينة تمارة ضواحي العاصمة الرباط، والذي أدى حينها إلى مقتل 15 شخصًا وسقوط نحو 100 جريح، هو الأسوأ من نوعه في تاريخ المغرب.

فاجعة فاس

في العام 2012، اهتز المغرب على وقع حادث انقلاب قطار بمدينة فاس كان قادمًا من مدينة وجدة ومتجهًا نحو مراكش، لكنه انحرف عن السكة الحديدية، مخلفًا 50 جريحًا.

وحمّل المكتب الوطني للسكك الحديدية، آنذاك، مسؤولية وقوع الحادث إلى مجهولين قاموا بأعمال تخريبية، وسرقوا عدة مثبتات تستخدم لتوطيد قضبان السكة الحديدية، ما تسبب في تفكك قضبان السكة فانحرف القطار.

ووفق إدارة السكك الحديدية فإن “العمل التخريبي” تسبب في أضرار كبيرة للقاطرة.

أطفال بن جرير

يوم الـ21 من أيار/ مايو 2012، اصطدم قطار قادم من مدينة مراكش في اتجاه مدينة الدار البيضاء بحافلة للنقل المدرسي عند ممر غير محروس قرب مدينة “بن جرير”.

وحصد هذا الحادث أرواح 4 تلاميذ وأصاب 17 آخرين، كانوا على متن حافلة للنقل المدرسي.

وحمّلت النيابة العامة سائق الحافلة مسؤولية الحادث، والذي وجهت له حينها تهمة “القتل عن طريق الخطأ، واستهلاك المخدرات والجرح وعدم الانتباه أثناء عبور ممر سككي غير محروس”.

حادث زناتة

يوم الـ27 من آب/أغسطس 2014، لقي شخص مصرعه، وأصيب العشرات بجروح متفاوتة عقب خروج قطار للمسافرين عن سكّته بمنطقة “زناتة” جنوب مدينة المحمدية قرب الدار البيضاء العاصمة الاقتصادية للمملكة.

ووقع هذا الحادث بعد اصطدام قطار سريع للمسافرين كان متجهًا من مدينة الدار البيضاء صوب مدينة فاس (وسط المغرب)، بقطار آخر مخصص لنقل السلع والبضائع.

اصطدام قرب طنجة

يوم الـ31 من تموز/ يوليو 2015، شهد مدخل مدينة طنجة شمال المغرب اصطدامًا عنيفًا بين قطار وشاحنة من الحجم الكبير.

وخلّف هذا الحادث عشرات الجرحى من بين المسافرين الذين كانوا على متن القطار، كما أصيب السائق ومساعده وسائق الشاحنة بجروح خفيفة.

ووقع هذا الحادث بسبب عدم انتباه سائق الشاحنة إلى علامات التشوير، وعدم احترام علامات الإنذار الموجودة بعين المكان. وفق ما أكده المكتب الوطني للسكك الحديدية.

شهيدات طنجة

استفاقت مدينة طنجة شمال المغرب في الـ17 شباط/ فبراير الماضي، على وقع فاجعة كبيرة، إذ لقي 6 أشخاص مصرعهم أغلبهم نساء، في حين أصيب 14 شخصًا بإصابات متفاوتة الخطورة، إثر حادث سير خطير بين سيارة كبيرة لنقل العمال، وقطار لنقل البضائع، يربط بين مدينة طنجة والميناء المتوسطي.

ووقع هذا الحادث بعدما حاول سائق سيارة لنقل المستخدمين تجاوز السكة بمنطقة محروسة بطنجة، إلا أن القطار القادم إلى المدينة باغته ما أحدث اصطدامًا عنيفًا.

وأفاد بيان للمكتب الوطني للسكك الحديدية حينها بأن القطار “يربط بين مدينة طنجة والميناء المتوسطي، إذ وقع الحادث على مستوى ممر محروس بالقرب من مقاطعة بني مكادة”.

وكانت “المنظمة الديمقراطية للشغل” (تنظيم نقابي)، أكدت في تقرير لها شهر مارس الماضي، أن حوادث القطارات الكارثية التي عرفها المغرب في السنوات الأخيرة، راجعة بالأساس إلى تهالك وتلاشي وتقادم التجهيزات والمنشآت السككية والقطارات والعربات في البلاد، وضعف الصيانة وغياب قطع الغيار ما يؤدي إلى عطل في الفرامل، والاستمرار في اللجوء إلى الوسائل التقليدية والبدائية في إصلاح أعطاب القطارات والعربات.

وشدّد التقرير على أن شبكة السكك الحديدية في المغرب قديمة، ولم تعد تتماشى والمعايير الدولية في مجال السلامة والراحة الضرورية والمرافق الصحية.




تفاصيل معركة قطع النفس .. نصر عظيم للجنوبيون وهزيمة كبرى ونكرى للمليشيات #الحـوثية بقعطبة في محافظة #الضـالع د. لقور: الأمر لا يحتاج إلى عبقرية كي يدرك ان القوات الجنوبية هي الحليف الحقيقي للتحالف". تفاصيل معركة قطع النفس نهائي كأس ملك إسبانيا.. فالنسيا ينهي استعدادته لمواجهة برشلونة كاتب إصلاحي : الإصلاح هو من يرتكب جريمة تخريب اليمن ألقاب مونديال الشباب.. الهيمنة الأرجنتينية البرازيلية في خطر توتنهام يرغب في الحصول على خدمات سيبايوس رونالدو يختار خليفة أليغري في تدريب يوفنتوس الإمارات ترحب بانضمام دول للتحقيق بتخريب السفن ناطق الحكومة الرسمي يعارض قيام الدولة الاتحادية بمتابعة وإشراف مدير المديرية.. تواصل أعمال رفع مخلفات الأمطار من شوارع التواهي بمشاركة الحزام الأمني.. عملية عسكرية كبرى تتكلل بتحرير عدد من المناطق بقعطبة وحجر من مليشيا #الحـوثي القوات الجنوبية تسيطر على معسكر العللة شمال قعطبة . ماذا قال ناطق الانتقالي الجنوبي عن 22 مايو ؟! الشرق الاوسط : الميليشيات #الحـوثية مستمرة في زرع الألغام وعدد الضحايا يتصاعد اصابة الاعلامي الجنوبي شايف الحدي اثر تعرض مركبته للغم ارضي في #الضـالع صحف عربية: تصاعد الخلافات الداخلية في إيران أبرز المباريات العربية والعالمية اليوم الأربعاء صحيفة دولية : تعز تعاني تغوّل الإخوان في غياب أجهزة الشرعية اليمن.. مقاطعة المبعوث الأممي لانحيازه الصارخ للحوثيين الصحف البريطانية تناقش موقف معارضين إيرانيين من التوتر مع أمريكا و"الاعتقال التعسفي" في سوريا العرب اللندنية : إيران تقف وراء هجمات #الحـوثي على #السعـودية سيناتور أمريكي: طهران تقف وراء استهداف ناقلات النفط في الشرق الأوسط مغتصب يطارد النساء في أروقة البرلمان النيوزيلندي! ريال مدريد يبتعد عن يوفيتش أندية إنجليزية مهتمه بالتعاقد مع إيسكو التحالف: أدلة تثبت تورط الحرس الثوري بدعم #الحـوثي شاهد فيديو استهداف طقم قتالي تابع لمليشيا #الحـوثي بصاروخ موجه ومصرع جميع افراده بجبهة قعطبة عبر البحار وتطوير الموانىء يتاهلان الى الدور الثاني من بطولة الخماسي بـ #عدن رئيس الوزراء يلتقي المسئول الأممي السيد مارك لوكوك ب#الريـاض بدعم من #الهلال_الاحمر_الامـاراتي.. تدشين توزيع كسوة العيد لأسر الشهداء بلحج التجربة الشعرية لـ أحمد علي السرحي في فعالية لاتحاد أدباء الجنوب بلحج مستنقعات المجاري تغرق مدينة زنجبار بعد إعادة تأهيلها.. افتتاح غرفة العمليات لمركز التوليد بمستشفى الصداقة بعدن ازمة غاز منزلي بوادي وصحراء #حضـرموت إصلاحية #أبيـن تختتم برنامج الدعم النفسي والتوعوي لنزلائها أهالي مرفد بيافع يسيرون قافلة غذائية لجبهات #الضـالع لجنة قضائية تتفقد أوضاع السجن المركزي بسيئون فريق صرر يتصدر مجموعته برصيد تسع نقاط في الدوري الرمضاني بـ #الدرجاج هل كافئ بيريز نجوم ريال مدريد الكبار على الموسم الكارثي؟ المعاقون الجنوبيون يرفعون مذكرة للحكومة اليمنية محافظ أبين يتفقد تدفق السيول في عدد من القنوات المائية بالدلتا محافظ لحج يوجه مؤسستي المياه والكهرباء بمضاعفة الجهود منظمة فرنسية بصدد فتح مكتب لها في عدن السلطة المحلية بلحج تدعو المكونات السياسية للقاء تشاوري رئيس وأعضاء هيئة رئاسة مجلس النواب اليمني في زيارة لجنيف مقتل امرأة وطفلة وإصابة 2 بقصف المليشيات لمنطقة حجر ب#الضـالع قيادة #الحـزام_الامني ترفد جبهات #الضـالع بـ500 مقاتل متطوع حكومة معين تخطط لنقل نصف الوديعة #السعـودية إلى البنك المركزي #صنـعاء حقيقة سقوط طائرة في #دبي