مجتمع مدني

السبت - 08 ديسمبر 2018 - الساعة 10:45 م بتوقيت اليمن ،،،

شبوة[تحديث نت]خاص:

دشنت مؤسسة شبوة للتنمية وحقوق الإنسان، بمحافظة شبوة، مساء اليوم مبادرة «فصول فصول تعليم محو الأمية للمهمشين بمديرية عتق» والتي تأتي بالشراكة مع الإدارة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار، في إطار دعم الفئات المجتمعية المهمشة وتمكينها من الحصول على حق التعليم.

 وخلال التدشين أشار الامين العام للمجلس المحلي بمحافظة شبوة الأستاذ عبدربه هشلة ناصر إلى أن قيادة السلطة المحلية تسعى جاهدة لتحسين الوضع التعليمي بشكل عام على مستوى المحافظة، والفئات المهمشة على وجه الخصوص، لتسهيل عملية إدراجهم إلى نظام التعليم الرسمي بما يحقق لهم حياة أفضل وعيش كريم.
   وأشاد هشلة بدور مؤسسة شبوة للتنمية وحقوق الإنسان في تبني هذه المبادرة الكريمة الهادفة إلى تمكين أطفال الفئة المهمشة من حق التعليم من خلال تبني فكرة الفصول التعليمية الصديقة وتجهيزها بما تحتاجه من أدوات وحقائب مدرسية لتلبي إحتياجات الدارسين فيها بالمستوى المطلوب.. مثنيًا على دور الإدارة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار وتجاوبها المهني مع مبادرة الفصول التعليمية للمهمشين وتزويدها بالمناهج التعليمية المخصصة لها إلى جانب إعتماد مرتبات معلمو الفصول المعتمدة.

   بدوره أهاب مدير الإدارة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار بالمحافظة الأستاذ محمد احمد العشلة، بأولياء أمور الأطفال المستهدفين بأهمية تظافر الجهود بين الإدارة والمؤسسة وأولياء الأمور وتكاملها لأجل خدمة هؤلاء الطلاب وإنجاح هذا البرنامج بما يحقق إستفادة أكبر عدد من الأطفال المستهدفين.

  وإعتبر العشلة أن هذه المبادرات تعد مسؤولية إنسانية وأدبية قبل أن تكون تكاملية ومهنية فيما بين السلطة المحلية والتربية والتعليم وإدارة محو الأمية ومنظمات المجتمع المدني المهتمة بهذا الجانب الحقوقي والإنساني بدرجة رئيسية.

   من جانبه أكد مدير إدارة البرامج والأنشطة بالمؤسسة الأستاذ أحمد الهقل أن مبادرة فصول تعليم المهمشين تسعى لتحقيق أهدافها المتمثلة في تعزيز دور المؤسسة الإنساني والحقوقي تجاة الفئات المهمشة بما يرفع مستوى الوعي لديهم بأهمية مشاركتهم الفاعلة في الحياة الإجتماعية من خلال التعليم بنظام محو الأمية مبدأي لتوفير بيئة آمنة لأطفالهم المعرضين للمخاطر نتيجة قل التعليم والظروف الصعبة.. مشيدًا بإستجابة هيئة الهلال الأحمر الإماراتي لدعم المبادرة بمخيمات الفصول الدراسية لأحياء الفئات المهمشة.

  وتأتي خطوة تسجيل الأطفال المهمشين في مبادرة فصول تعليم محو الأمية بالشراكة مع مكتب محو الأمية وتعليم الكبار بالمحافظة كترجمة فعلية لمخرجات ورشة عمل "المهمشين حقوق وواجبات" التي نفذتها مؤسسة شبوة للتنمية منتصف الشهر الماضي للوقوف على أهم الصعوبات التي تواجهها هذه الفئة المهمشة وتعيقها عن المشاركة المجتمعية الفاعلة وخرجت بعدد من التوصيات تندرج في إطارها مبادرة اليوم.

  إلى ذلك وزعت مؤسسة شبوة للتنمية وحقوق الإنسان اليوم ضمن مبادرتها حقائب مدرسية على الطلاب الملتحقين بفصول محو الأمية بمنطقة المهمشين في حي النصب بمديرية عتق وستشمل حي الكهرباء بالمديرية ذاتها.. وتستهدف المبادرة نحو مائتي طفل من فئة المهمشين لتلقي المناهج التعليمية الخاصة بمحو الأمية.

  حضر التدشين / مدير عام وكالة سبأ بالمحافظة صالح الهفيش والناشطة في المجال الإجتماعي العنود القفان.