مجتمع مدني

الأربعاء - 12 ديسمبر 2018 - الساعة 12:53 ص بتوقيت اليمن ،،،

تحديث.نت / أيوب عامر


نفذت مؤسسة المورد بالشراكة مع مؤسسة البيئة والقانون للتنمية بالتعاون مع مؤسسة فريدريش ايبرت - مكتب اليمن، صباح اليوم الثلاثاء، ندوة بعنوان (الفيدرالية ومنع الصراع) بفندق كورال في العاصمة المؤقتة عدن. 

 وافتتح الندوة وزير الدولة لشئون مخرجات الحوار الوطني الأستاذ/ ياسر الرعيني  قائلاً: (إن التصورات التي يطرحها اليوم المختصين وذوي الاهتمام لها دور فاعل في لفت انتباه المجتمع إلى قضايا مفصلية نبعت من إرادة اليمنيين وكانت خلاصة نشاطهم التوافقي في (مؤتمر الحوار الوطني).

وقدم الباحثين د/ محمد هاشم همت - أستاذ القانون العام بكلية الحقوق بعدن ، والدكتور/ محمد جميل ناجي - أستاذ القانون العام والعلاقات الدولية بكلية الحقوق بجامعة عدن ، والدكتور/ لؤي طارش نعمان - أستاذ القانون الدستوري بكلية الحقوق بجامعة عدن ، أوراق عمل متنوعة تتناول الفيدرالية من زوايا متعددة كالفيدرالية المالية وتوزيع الصلاحيات التشريعية والتنفيذية بين الحكومات الاتحادية والوحدات الفيدرالية واستعراض تجارب الفيدراليات الدولية وتحديات النشوء المؤسسية والدستورية ، وتولى الباحثين الرد على مداخلات المشاركين وتقديم الملاحظات الإضافية.


وفي سياق متصل أشار الأستاذ/ محمود قياح - مدير البرامج في مؤسسة فريدريش ايبرت، إلى أن هذا المشروع يأتي في صميم اهتمام مؤسسة فريدريش ايبرت لتدعيم النقاشات المجتمعية التي تفرز تصورات ذات قيمة وتنجم عنها خيارات واقعية لمنع دورة الصراعات مستقبلاً عند التعاطي مع خيار الفيدرالية. 


وشكر الأستاذ/ عمار السوائي - رئيس مؤسسة المورد ، والأستاذ/ راشد حازب - رئيس مؤسسة البيئة والقانون بالحضور وبالجهود المعرفية والبحثية للباحثين معدي أوراق العمل لهذه الندوة.


الجدير بالذكر أن الندوة المنفذة في عدن تأتي ضمن سلسلة من الندوات ضمن مشروع (الفيدرالية ومنع الصراع) الذي تنفذه مؤسسة المورد بالتعاون مع مؤسسة فريدريش ايبرت في محافظات عدن وحضرموت وتعز ، وذلك لإحياء النقاشات المحلية حول القضية الأشد أهمية (الفيدرالية) وعلاقتها بمنع الصراعات المستقبلية، وذلك لدورها في تحديد شكل المستقبل اليمني واتجاهات الحل.