تحقيقات وحوارات

السبت - 22 ديسمبر 2018 - الساعة 03:05 م بتوقيت اليمن ،،،

(تحديث نت) العربي:

بعد شهر من الزواج، تفاجأت أميرة 20 عاماً، عند حضور والدها وأخواتها إلى منزل زوجها أن الهدف من الزيارة كان إجبارها على ترك زوجها، والسبب ليس الأول من نوعه لكنه الأكثر انتشاراً في مثل هذه الحالات، يعود إلى اختلاف الطبقات الاجتماعية، التي تحظر الزواج من بعض الطبقات، وهي ظاهرة تستمر برغم قيم الحداثة والمساواة.

توضح أميرة في حديثها لـ«العربي»، أن أسرتها اكتشفت بعد زواجها أن الشخص الذي تزوجته ليس من طبقة اجتماعية مناسبة (ليسوا قبائل)، وتضيف بنبرة حزينة «لم أكن أتخيل أن حياتي تنقلب رأساً على عقب، وأن أترك زوجي بعد شهر فقط من الزواج»، لكن من الصعب أن ترفض طلب أهلها بتركه.

الطبقات الاجتماعية، أو ما يسمى بـ«الطبقية»، هي إحدى الظواهر التي يكتوي بنارها جزء من المكونات الإجتماعية التي تقوم على الوظيفة أو المهن التي تحترفها بعض الطبقات، وتتوارثها من دون غيرها.

وفي الغالب يتم استحضار الانتماء الطبقي في الزواج، فهو من أول ما يسأل عنه أقارب المقبلين على الزواج من أهالي العروسين (الفتاة بشكل خاص) كمعيار لقياس إمكانية الارتباط بتلك الأسرة أو رفضه، وليست أميرة سوى واحدة من الحالات التي ينفصل فيها الزوجان بعد الزواج نتيجة الانتماء الطبقي، وتتكرر بأكثر من منطقة ومحافظة..

وبرغم ذلك، هناك حالات محدودة لأشخاص يتغاضون عن أهمية الانفصال، كما حصل لـ (ح . م)، والذي أبقى أصول الطبقة التي جاءت منها زوجته سراً حتى عن بعض أفراد عائلته، ويحاول تجاوز العقدة باعتبار زوجته من منطقة بعيدة وترك أهلها مهنة «الجزارة» منذ الأجداد، لكن أهالي منطقتها لا يزالون يتحفظون عن مناسبة أسرتها بسبب أصلها.

علي منصر هو أب يبلغ من العمر 60 عاماً، برغم أنه ينظر إلى التقسيم الاجتماعي كظاهرة سلبية، إلا أنه لا ينكر في حديثه لـ«العربي»، عدم قدرته على كسر حلقتها بتزويج ابنته إلى من يُنظر إليه من طبقة متدنية، ويعيد ذلك إلى أسباب نفسية.

يقول إن المسألة «سمعة»، ولكن إذا حدث وتزوج أحدهم من أسرة من هذا النوع، ولو من أبناء عمومته، فهو لا يرى ضرورة لمنعها، خصوصاً إذا لم يكن أهلها يمارسون مهنة متدنية حتى اليوم.



انعكاس في الزواج

تؤكد الخبيرة الاجتماعية نجاة الصايم في حديثها إلى «العربي»، أن «انعكاس التقسيم الطبقي في المجتمع اليمني يظهر بشكل واضح عندما يتعلق الامر بالزواج، فما زالت الكثير من الأسر ترفض زواج بناتها، وبعض الأحيان زواج أبنائها، من طبقة أقل منها، بحسب ما هو متعارف عليه اجتماعياً».

وتضيف «هناك نظرة دونية لعدد من المهن والتي بناء على امتهان الأفراد لها يصنفون ويطلق عليهم لفظ من دون أصل أو ليسوا أولاد أصل، ومنها مهنة الحلاق والجزار»، وترى أنه «يمكننا القول إن هذا يرجع إلى الفهم والتفسير الخاطئ لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم، تخيَّروا لنطفكم فإن العرق دساس».

وتشير الصايم إلى أن «هناك الكثير من الماسي والجرائم التي ترتكب، وخصوصاً تجاه النساء في حال رغبن الإرتباط بشخص لا ينتمي إلى الطبقة الإجتماعية التي تنتمي إليها المرأة»، معتبرة أنه «من المؤسف القول إن هذا السلوك ما زال يمارس، وعلى نطاق لا يستهان به في المجتمع اليمني».




بدء أعمال إعادة اعمار رصيف السواح بالتواهي عااااجل مدير مصافي عدن ينفذ تهديده بإعتقال اعضاء اللجنة النقابية لمصافي عدن بعد مصادقة رئيس الجمهورية "المحكمة" تقر تنفيذ الإعدام بحق مرتكبي جريمة اغتصاب وقتل طفل البساتين صحفي يكشف كيف تأمرت #مـأرب و#صنـعاء على عدد من شباب الجنوب غريفيث وكاميرت يصلان إلى الريـاض للقاء الحكومة اليـمنية هل ضاق رئيس لجنة إعادة الانتشار ذرعا بانتهاكات #الحـوثي؟ هاني بن بريك: هذه النسبة تريد استعادة الجنوب دولة مستقلة بالآلاف.. انتهاكات ميليشيات #الحـوثي في #صنـعاء وتعز في 2018 العربية : غريفث يغادر #صنـعاء برفقة كاميرت المؤسسة الخيرية لمملكة البحرين تغيث ألف من أسر الشهداء والجرحى بمديرية حبيل جبر محافظة لحـج بعد إفشال اتفاق #الحـديدة..كاتب يمني للرئيس هادي: قلت "نعم" كثيراً وآن الاوان ان تقول "لا" الزُبيدي يكرم امراة جنوبية لدورها في دعم #المقاومة_الجنـوبية إعلامي عربي بارز يؤكد إصابة محمد #الحـوثي في حادث مروري الاعلامي محمد العرب يكشف عن دور لدولة في اغتيال علي عبدالله صالح..من هي؟ المحافظ البحسني يطّلع على التحضيرات لافتتاح مكاتب لمنظمة الاوتشا بحضـرموت قيادي بالانتقالي: المرحلة الحالية تتطلب منا التآزر والتلاحم لأجل الجنوب بدء صرف مرتبات شهر ديسمبر لمنتسبي اللواء(111) باحور غريفثس يتحفظ على نقل اجتماعات #الحـديدة لخارج اليمن مأساة سورية.. مصرع 7 أشقاء ليلا داخل منزلهم في دمشق "#الحـوثي" يفخخ عشرات الجسور بين #الحـديدة ومحافظات مجاورة العرب اللندنية : غريفيث يعلن عن تقدم طفيف في ملف تبادل الأسرى صحيفة بريطانية : ايران زعزعت امن المنطقة ونموذج حزب الله يطبق في اليمن باقٍ لحين تعيين البديل.. موافقة أممية على تنحي كاميرت المقاومة اليمنية ب#صنـعاء تتبنى تفجير مخزن لصواريخ #الحـوثي اشتباكات بين عناصر مليشيات #الحـوثي في ذمار يوقع قتلى وجرحى صحف عربية: اليمن إلى المربع الأول وليبيا تشعل الخلاف بين روما وباريس عاجل : انفجار مخازن الغام حوثية بمناطق جنوب #صنـعاء قرقاش: لا يمكن الانتقال لأي خطوات دون التطبيق الكامل والواضح لاتفاق السويد طالب حوثي يعتدي بالضرب على مدرس بجامعة #صنـعاء اسعار صرف وبيع العملات الاجنبية مقابل الريال اليمني اليوم الاربعاء بالعاصمة عدن أبرز المباريات العربية والعالمية اليوم الأربعاء الشرق الاوسط : عراقيل حوثية تعقِّد مهمة غريفيث في #صنـعاء لإنقاذ اتفاق السويد حجة : 26 أسيراً وجريحاً حوثياً #الحـوثيون يُفخخون مدينة زبيد الأثرية بعد هجوم مباغت ..تحرير سلسلة جبلية بجبهة البقع إحصائية مفزعة عن انتهاكات #الحـوثيين في تعز #الأمم_المتحـدة تنفي استقالة الجنرال باتريك من مهمته في اليمن عرض الصحف البريطانية..الغارديان عن الديمقراطية الإسرائيلية: القتل دون حساب يمر بلا عواقب #السعـودية تسعى لتصدر وجهات الترفيه.. وتستضيف فعاليات شهيرة استكمال التشكيلة الحكومية على طاولة برلمان العراق اليوم انفجاران ب#صنـعاء استهدفا مخزنين للصواريخ والأسلحة عالم حشرات مصري يكرّم صلاح بطريقة "غريبة" "باسندوة" متحدثة في ندوة جنيف حول اليمن إثيوبيا تعفو عن 13 ألف متهم بالخيانة والإرهاب قرار أممي بإيداع أموال المنظمات الإنسانية لدى «المركزي اليمني» استشهاد فتاة برصاص قناص حوثي في بيت الفقيه ب#الحـديدة مصادر: إصابة رئيس اللجنة الثورية التابعة لـ #ميليشيا_الحـوثي مصادر: إصابة رئيس اللجنة الثورية التابعة لـ #ميليشيا_الحـوثي تعطل في تطبيق "واتساب" في عدد من دول العالم بومبيو: ليس محكوما على علاقاتنا مع روسيا بأن تنساق إلى حرب باردة