تحليلات سياسية

الجمعة - 04 يناير 2019 - الساعة 04:30 م بتوقيت اليمن ،،،

تحديث نت / خاص .


ذكر محافظ البنك المركزي اليمني محمد زمام بان الحكومة اليمنية صرفت نحو 352 مليون دولار من مبلغ الوديعة السعودية المقدر بملياري دولار لاستيراد السلع الغذائية .

ورأى اقتصاديون بان صرف هذا المبلغ الكبير الذي يعادل حوالي ربع مبلغ الوديعة التي خصصت اصلا لدعم العملة اليمنية هو تبديد منظم لمبلغ الوديعة السعودية .

واستغرب محللون من صرف هذا المبلغ تحت حجة واهية هي تغطية اعتمادات الاستيراد بينما المعروف أن الاستيراد كان منتظم قبل حتى إيداع هذا المبلغ من قبل الحكومة السعودية .

وبرأي اولئك المحللين فإن استمرار وتيرة الصرف بهذه الطريقة لتجار مقربين من مراكز نفوذ داخل السلطة الشرعية كفيل بتبديد مبلغ الوديعة السعودية خلال عام واحد .

وتسائل مراقبون عن ذاك النشاط المشبوه الذي تستخدمه قوى نافذة داخل السلطة الشرعية للالتفاف على حجم الدعم السعودي للحكومة اليمنية على مستوى الوديعة السعودية ومنحة المشتقات المخصصة لكهرباء عدن وهل لهذا النشاط المشبوه علاقة بالمصالح المشتركة التي تجمع السفير السعودي محمد آل جابر والتاجر النافذ احمد العيسي وهل يتعلق الأمر بتحقيق استفادة غير مشروعة من قبل هذين على حساب الثقة المطلقة التي تمنحها حكومة المملكة لسفيرها في اليمن .