اخبار وتقارير

الجمعة - 15 فبراير 2019 - الساعة 04:30 م بتوقيت اليمن ،،،

خاص لصحيفة تحديث تايم/ دنيا حسين

بعد ثورة المواطنين في مديرية صيره:
انقسام المواطنين بين مؤيد ومعارض ...

لا حظنا في الآونة الأخيرة خروج بعض المواطنين من منازلهم للشارع احتجاجا على مأمور مديرية صيرة خالد سيدو ويطالبون تنحيه من منصبه ورفع شعارات ولا فتات أمام مبنى المجلس المحلي في المديرية واستمرت لعدة أيام متتالية مصحوبة بكتابة على الجدار بعبارة .. ارحل يا سيدو
بينما في الجانب الآخر خرجت مجموعة أخرى من المواطنين تؤيد مأمور المديرية خالد سيدو وتشيد بجهوده في المديرية وحاجتهم لتواجده في منصبه وتلفع لافتات أخرى تحوي رسائل وعبارات ثناء له ولكل ما قدمه وأنهم متضامنون معه.
حالة الانقسام هذه سببت نوع من التوتر في المديرية التي لطالما عرفت بالسلام والمدنية وجعلت المواطنين الذين يقفون موقف المحايد لا يعرفون هل ينجرفون مع الطرف الأول المعارض أم مع الطرف الآخر المؤيد ومتخوفون من انطلاق ثورة في مدينة البركان التي لا تعرف عقباها إذا لم يتم تفادي الأمور وحل أي اشكاليات تحصل حاليا فيها.
تم أخذ مجموعة من آراء المواطنين حول ما يحدث في مديرية صيرة وإعداد الاستطلاع التالي:

خاص: تحديث نت

*تورة من قبل المواطنين على الفاسدين

بقوم محمد راشد عمر أحد أبناء مديرية صيره:

أنا مع تنحي خالد سيدو من منصبه لا يوجد أي جديد للمديرية في كل عام معاناة الناس هي واحدة لم تم عمل حل نهائي للمجاري والقمامة نراها متكدسة وأخر دليل على ذلك أن حملة لأجلك يا عدن كلنا عمال نظافة بدأت في مديرية صيرة لكننا نرى القمامة في الشوارع وبشكل مزري أيضا الخدمات الأخرى لا جديد المشاريع التي تقام برصف الطرق والتشجير كلها مظاهر كاذبة وملايين تسرق على حساب المواطنين المساكين وكلنا نعلم أن هذه المشاريع للسلطة المحلية منها نصيب الأسد منها.
أيضا الإرادات من كل الخدمات والمؤسسات تأتي إلى يد المأمور مباشرة ويتقاسم بها مع الإدارة ونحن المواطنين منا من يموت جوعا ومن من يشتكي من الغلاء ومنا ما يشكو من تردي الخدمات لذلك قررنا النزول للشارع ورفع اللافتات ونريد أن تتم إقالته ومحاسبته.

*السيدو شخصية عملية وقدم الكثير للمديرية

يقول المواطن ثروت أحمد موظف في أحد القطاعات الحكومية في مديرية صيرة:
لا ننكر أبدا أن المأمور خالد سيدو قدم الكثير لمديرية صيرة وأنه كان من الأشخاص اللذين دافعوا عن عدن وعن هذه المدينة فترة الحرب وهذا ما جعله حاليا مدير مديرية صيرة , لا بد أن تكون لكل شخص هفوه أو أخطاء بسبب الوضع الحالي في البلاد والفساد المنتشر في كل مؤسسات الدولة منها الخاصة والحكومية لذلك علينا أن لا نخلط الأمور وأن نفصل بين أن يكون هذا الشخص سيء وأن يكون محيط بواقع صعب.
السيدو قدم للمديرية خطط ومشاريع وتبنى العديد منها أيضا لا توجد جرائم كبيرة تحدث في المديرية لن نسمع عن اشتباكات بشكل مستمر كما يحدث في مديريات أخرى لم نسمع عن فوضى بل كان هناك تنظيم لعمل الفرزات ما زال مستمر للآن تم افتتاح مكتبة مسواط حاليا يرمم مستشفى عدن وهناك مشاريع رصف وإعادة تأهيل لشبكة مياه الصرف الصحي سمعنا أنها ستحقق هذا العام لذلك علينا ان نقف جميعا معه ونسانده من أجل خدمة المديرية بعيدا عن الكيد.

*وعود كاذبة وتجاهل لمعاناة المواطنين

سالم مازن الجابري مواطن من شعب العيدروس:

كم سمعنا نحن ابناء منطقة شعب العيدروس عن وعود بإصلاح وضعنا بوصول الماء للمنازل لكن دون أي تنفيذ نحن نعاني منذ سنوات ولم نجد من يغيثنا كم هي المرات التي ذهبنا للمجلس المحلي نشكو حالنا الصعب وكم هي الرسائل التي رفعناها للمأمور نطالب بعمل اصلاحات لشبكة الماء أو عمل حل لنا خاصة أن منا أسر لا يوجد من يعولها فنجد النساء يقومون بأنفسهم بنقل الماء إلى أعلى المناطق وهذا شيء مأساوي , لكن دون اي جدوى.
لم نقابا إلى بالصد والوعود الكاذبة عام بعد عام لكن الآن طفح بنا الكيل ونريد مأمور آخر يحل لنا هذه المشكلة ونعود للاستقرار بعيدا عن المعاناة والتعب.

*هناك مؤامرة من أجل الإطاحة بالمأمور

ويختتم الحديث علي حيدر القاضي عامل في أحد المحلات التجارية في المديرية:

لا شك أن ما يحدث في كريتر وخروج هذه الجماعة من الناس ورائه شيء وأنا أرجح أنها مؤامرة من أجل الإطاحة بالمأمور ولذلك اختاروا هذا التوقيت الحرج وسمعت من مختلف الأطراف أن هناك أشخاص منهم كانوا على علاقة طيبة وقوية بخالد سيدو لكن هناك خلافات حصلت في الفترة الأخيرة بينهم فقرروا أن يقيمون عليه ثورة عندما اختلفت مصالحهم ولا أحد يدري ما هي قصة الخلاف الحقيقية لكن ما دام الأمور وصلت للتحريض والمظاهرات فالقصة بالتأكيد كبيرة ولها أبعاد.
ما اود قوله هو أن في كل مديرية مشاكل جمة وتردي في الخدمات وفساد بكل تأكيد ولكن هذا لا يعني أن يكون المأمور له يد فيها قد تكون هناك أطراف محيطة به لا تريده أن يعمل بشكل صحيح وتحاول احباطه وتحقد عليه ولا نستبعد , لذا علينا عدم الاستعجال بالحكم على السيدو نريده فقط أن يعمل ويخدم المديرية وتقيم فيها مشاريع تنموية وخدمية للمواطنين عنا فقط سيكون الجميع معه دون أي انقسامات.

*وتبقى الأوضاع في مديرية صيرة في ترقب بين عودة الاحتجاجات من جديد وانتهاءها مع الوقت وتبقى على عاتق مدير عام المديرية العديد من المهام والمسؤوليات التي يتوجد عليه الالتزام بها وتنفيذها للمواطنين وإلا فتندلع ثورة أخرى لا أحد يعلم ما هي نهايتها.