اخبار وتقارير

الخميس - 21 فبراير 2019 - الساعة 05:50 م بتوقيت اليمن ،،،

خاص لصحيفة تحديث تايم

تقرير خاص يرصد:
تفاصيل وتداعيات انعقاد دورة الجمعية الوطنية الثانية في المكلا والمكانة التي يمثلها ذلك للشعب الجنوبي".

-ماهي القضايا التي ناقشتها الجمعية الوطنية؟
-كيف استقبل الشارع الجنوبي اقامة جلسات الدورة الوطنية؟.
-ما الذي مثلته اقامة الدورة في مدينة المكلا؟
-ماذا قال كلا من الزبيدي وبن بريك في الدورة؟
-كيف ساهمت الدورة في توحيد ولم صفوف الجنوبيون.

تقرير خاص/تحديث تايم:

بعد اعلان مجلس النواب نيته عقد جلساته ساد استياء شعبي عارم بين اوساط المجتمع في الجنوب.. كان من ضمن ما حدث حينها في مشاركتهم في اللقاء التشاوري لمجلس النواب اليمني الذي عقد في العاصمة السعودية الرياض'' قيام كلا من د. ناصر الخبجي عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي و د.  عيدروس نصر النقيب بتسليم رسالة لاعضاء المجلس متناولين موقف المجلس الانتقالي تجاه الازمة الحالية في اليمن موضحين رؤية المجلس الانتقالي لحل القضية الجنوبية والبحث في مستقبل علاقة الجنوب والشمال.
الرسالة التي تضمنت اهمية تطلعات الشطرين الشمالي والجنوبي في اليمن وما يمكن ان ينقدهم من عذاب طال امده لقرون.
ولخصت الرسالة حينها حقائق عديدة اهمها الاستياء العارم من رغبة مجلس النواب في عقد جلساتت في مدينن عدن دون مراعاة مشاعر شعب باكمله تعرض لكل انواع السلب والنهب والحروب وقدم الالاف من الشهداء. دون السوال عن ردة الشعب في الجنوب وعدن ومشاعرهم.

وفي منتصف شهر فبراير كان رد المجلس الانتقالي الذي حيث لم يكتفي   برفض عقد جلسات مجلس النواب اليمني بعدن بل ذهب لعقد جلسات جمعيته الوطنية الثانية في حضرموت في الفترة من (16–17) فبراير 2019م في العاصمة الثانية للجنوب مدينة المكلا وهي بشارة الفرح التي نالت استحسان شريحة واسعة من الشعب الجنوبي.

وفي الدورة ترأس الجلسة الافتتاحية رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس قاسم الزبيدي و ترأس جلسات الدورة عضو هيئة الرئاسة رئيس الجمعية الوطنية للمجلس الانتقالي الجنوبي احمد سعيد بن بريك.

*بناء دولة جنوبية واستعادة الوطن

وكان شعار هذه الدورة ينطوي تحت رأية  بناء الدولة الجنوبية المدنية الفيدرالية المستقلة واستعادة الوطن.
شارك في جلسة الافتتاح للدورة عدد كبير من الضيوف من القيادات المحلية  والكوادر الوطنيةوالوجاهات الاجتماعية من جميع شرائح وفئات المجتمع في الجنوب.
ساد الجو الحماسي والوطني في الدورة التي اقيمت في ظروف مستقرة وامنة تعيشها مدينة حضرموت.

وفي مدار يومين متتالين شهدت الدورة العديد من الجلسات تم التطرق فيها الى مختلف المواضيع الهامة والمصيرية من خلالها تطرقت الدورة لجهود المجلس الانتقالي الجنوبي رفقة جميع القوى الوطنية الجنوبية في الداخل والخارج في تعزيز مبدأ التسامح والتصالح وت وتعميق قوة الإرادة الجنوبية لمواجهة  كل الصعوبات.

  

*اهم ماذكر في مناقشات الدورة.
لم تخلو مناقشات الجمعية الوطنية من ذكر استمرار مسلسل فساد الحكومة الشرعية والعبث الطائل بالأوضاع الأمنية والسياسية والاجتماعية في جميع المحافظات الجنوبية المحررة.

   وادانت الجمعية الوطنية  المحاولات الأخيرة لتمرير مشاريع مخرجات الحوار الوطني المرفوض من الغالبية العظمى في الجنوب..الذي لم يكن شريكا حقيقيا في صياغته.

    وكانت للحالة الامنية نصيبها ايضا في النقاش وما يحدث من اهمال متعمد وعبث  للمؤسسات الخدمية والاقتصادية في الجنوب.

وأكدت الجمعية الوطنية دعمها المستمر للحهود المختلفة في مواجهة الإرهاب والتصدي للجرائم التي ترعزع الأمن والاستقرار في المنطقة .

ولم تنسى دماء الشهداء والجرحى حيث شددت الجمعية على ضرورة الرعاية والاهتمام بالجرحى وتمكين الشباب والمراة في المساهمة في المجتمع.

*اهم ماقاله الزبيدي وبن بريك في الدورة.

من خلال كلمته التي القاها في افتتاح الدورة عبر الرئيس الزُبيدي كل عن سعادته بإنعقاد الدورة الثانية للجمعية في مدينة حضرموت التي وصفها بأرض السلام والعلم. وقال:

وقال:  نجد أنفسنا جميعاً أمام مسؤولية كبيرة تتمثل في الحفاظ على مستوى تمثيل إرادة الشعب الجنوبي العظيم، بعد أن مرت لحظات فارقة تمثلت في تأسيس هذه المؤسسة التشريعية التي تعد منجزاً وطنياً نفتخر فيه جميعاً.

ووجه الزُبيدي في حديثه نحو الحاضرين امتنانه لهم واصفا الحضور بالممثلين للنضالات والتضحيات التي يقدمها الشعب الجنوبي  تاريخاً من الكفاح والصبر والآمال والتطلعات والبحث عن الحرية.

ولم ينسى في حديثه تلك الايام الصعبة التي مرت فيها مدينة حضرموت ومعناتها من الارهاب وقال:عانينا من الإرهاب السياسي، والتطرف السياسي، والفكر المتطرف الذي تم صناعته وتوجيهه إلينا للقضاء على أصواتنا وكسر إرادتنا، وحاربناه بكل ما نستطيع من قوة وحققنا في ذلك نجاحات كبيرة.

وأضاف: لن يستمر تمركز الإرهاب مهما كلف ذلك، وسيجدنا أبناء حضرموت في مقدمة صفوفهم، فاليوم آن لحضرموت أن تنعم بإستقلاليتها ضمن دولتنا الجنوبية الفيدرالية القادمة.

ومن جهته تطرق رئيس الجمعية الوطنية اللواء أحمد سعيد بن بريك، الى الدلالت التي تحملها االدورة الثانية للجمعية المنعقدة في مدينة المكلا في حضرموت يحمل دلالات كبيرة وهامة، كونها تاتي لمناصرة الاهالي في وادي حضرموت وبيحان.

وتابع: لن نسمح لأعداء الجنوب أن ينالوا من أمن واستقرار الجنوب..الجنوب لنا نحن الجنوبيين كافة ومهما اختلفنا فاننا في الاخير سنتفق.
ووجه  بن بريك، دعوته للجنوبين كافة
بالتوحد لاجل مصلحة قضيتهم وشعبهم،موضحا المشروع المتكامل في بناء الجمعية الوطنية دولة مدنية حديثة.

*رؤية السياسيون والمراقبون في الشارع الجنوبي.

يرى المراقبون السياسيون ان العديد من المؤشرات تدل على ان الجمعية الوطنية تعتبر مشروع وطني جنوبي لمختلف قطاعات وجوانب الحياة التي تمس مصالح جميع شرائح وفئات المجتمع في الجنوب.

حيث يعتبرون انعقاد الدورة الثانية للجمعية الوطنية استكمالا لمل تم البدء فيه  في الدورة  الأولى في  عدن في الـ 8 من شهر يوليو من العام الماضي 2018م.

وتمسك الشارع الجنوبي بعزيمته في تحقيق هدفه الاهم ببناء الدولة الجنوبية التي ناضل لأجلها الجنوبيين زمنا طويلا..قدموا في سبيل تحقيقه دمائهم  مابين شهداء وجرحى ومعتقلين من خيّرة شباب وابناء الجنوب.

ويقول الناشط صالح العماري. ان بعض الجنوبين
أسرف  في جلد المجلس الانتقالي حتى تحول من اداة تصحيح لهذا الكيان الذي تم بناءه وفيه بعض القصور  الى اداه هدم واصبح معول مساعد لقوى الشمال ومنها حزب الاصلاح التي تريد هدم الجنوب على اهله ومحاربة اي مشروع جنوبي .

وتمنى العماري ان تتوقف الأصوات وتكف الالسن وبقف الجميع وقفة واحده في البناء والاصلاح بطريقة مثلئ ليكون هناك حامل سياسي وممثل قوي لكافة الشعب الجنوبي.

الوطنية الجنوبية اسقطت أحدالرهانات التي استخدمها أعداء الجنوب للضرب بين هادي والجنوب

موكدا ان العناصر المعادية للجنوب يتقمصون موقفهم ودفاعهم عن هادي من أجل ضرب الجنوب لعجزهم عن مواجهة الجنوب بطرق اخرى.

لهذا لم تعجبهم مخرجات الدورة الثانية للجمعية الوطنية الجنوبية التي دعت إلى تجديد علاقة المجلس بالرئيس هادي، وهو الامر الذين يجعلهم يرون اسقاط ورقتهم الذين يراهنون عليها في ضرب الجنوبيين ببعضهم.

واعتبر نائب رئيس الجمعية الوطنية للمجلس الانتقالي الجنوبي د. أنيس لقمان ان انعقاد  الدورة الثانية للجمعية الوطنية في ظل التطورات التي تشهدها المرحلة المعقدة تحتاج إلى تضافر الجهود من جميع شرائح المجتمع، معتبرا انها مسؤولية كل جنوبي يحلم بالاستقرار. كونها تدل ان جميع مناطق الجنوب في ترابط قوي مع العلم الجنوبي وقيادة المجلس الانتقالي الجنوبي، الحاضنة السياسية والمجتمعية لكل الجنوب، وفي أرض المكلا الجنوبية .
من جهته قال رئيس القيادة المحلية بالعاصمة عدن أ . د . عبدالناصر الوالي، ان انعقاد الدورة الاعتيادية للجمعية  يعد حدث ورسالة ذات دلالة، سلطت فيها الجمعية وناقشت الكثير من القضايا.

مشيرا الى أن الدورة اتعيد التأكيد على أن الحل بالعودة إلى حدود عام 90م تاتي لصلحة البلدين الشقيقين الجارين ولمصلحة أمن الإقليم واستقرار المنطقة والعالم..وان الجنوب بعد ان تحرر عليه ان لايظل  محروم من الأمن والاستقرار والتنمية، وذلك فقط لأن هناك قوى عسكرية وحزبية شمالية تريده رهينة بيدها حتى تتم التسوية النهائية.

واستطرد: إذا استطاعت دورة الجمعية الوطنية أن تصل إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية توافقية، فان ي هذه الحالة تبدأ الحكومتين في الشمال والجنوب في خوض مفاوضات تفضي إلى استعادة الدولتين بلا ضرر ولا ضرار، وهذا الحل من وجهة نظرنا هو الحل الاَمن الوحيد الذي سيوفر الأمن والاستقرار والتنمية للشعبين في الشمال والجنوب.

منوها بدور الجمعية الوطنية في تجديد التأكيد على أن الجنوب جزء واحد لا يتجزأ مع الحفاظ على خصوصية ونمط عيش كل أهله وحقهم في المشاركة العادلة والكفؤة في السلطة والثروة والعيش في ظل النظام والدولة والحكم الذي يختاره كل أبناء الجنوب.

وشدد الوالي على ان اي محاولة لتسويق مخرجات الحوار الوطني  أمر مرفوض و نهج يؤسس لفتنة ويعتبر استفزازاً صريحاً للشعب الجنوبي.و إن ما يدور من حديث حول إدخال مخرجات ما يُسمى بالحوار الوطني في المناهج المدرسية يعتبر تجاوزاً خطيراً ومخالفاً للقانون ومحاولة لفرض وجهات نظر قد تم رفضها والامتناع عن تأييدها.

واعتبر رئيس مركز عدن للرصد والدراسات والتدريب قاسم داؤود العمودي ان  أهمية انعقاد الدورة الثانية للجمعية الوطنية للمجلس الانتقالي الجنوبي في حضرموت تكمن في ما يمكن للدورة الجمعية ان تحققه من مكاسب. كونها تمتلك دلالاة ورمزية خاصة لجهة انعقادها في مكلا حضرموت  وكونها مهد انطلاقة الثورة السلمية الجنوبية، وتستكمل الجمعية تلك الانطلاقات وما سبق لها ان دشنته في دورتها السابقة في مدينة عدن .

واصافا انعقاد الدورة برسالة الاعتزاز والمحبة والاعتراف بمكانة حضرموت التاريخية في الحاضر والمستقبل وتقديراً للدور الذي اضطلع به أبناء حضرموت في مسيرة النضال الوطني الجنوبي.

وأشارت رئيسة لجنة الشؤون الاجتماعية بالجمعية الوطنية الدكتورة جاكلين منصور البطاني في حديثها لوسائل الاعلام..للرسائل التي يوجهها انعقاد الدورة الذي يؤكد ان الجنوب جسد واحد.
محافظاته الست وأن حضرموت هي قلبه النابض بالحياة..ويعتبر ايضا تأكيد صريح على وجود المجلس الانتقالي الجنوبي وحضوره فيما ناقشته الدورة الثانية من تقارير تبرز  ملامح الدولة الجنوبية المنشودة .

ومواضيع عديدة تتعلق بقضايا الجنوب والتحديات التي تواجهه في الفترات القادمة.
ستة كروت في انعقاد الدورة

ووصف وضاح قاسم عضو الجمعية الوطنية الجنوبية انعقاد الدورة  بالكروت الست الملونة القوية اولها:
الكرت الأحمر لقوات الأحمر في وادي حضرموت وبيحان والمهرة ومكيراس وسقطرى وما على تلك القوات إلا الرحيل أو الترحيل .

وثانيها الكرت الأخضر في علاقة المجلس الإنتقالي الجنوبي مع الرئيس هادي ومع أعضاء مجلس النواب الجنوبيين المنطوين في إطار مجلس النواب اليمني المنتهية ولايته والترحيب بهم بالانضمام لقيادة الجنوب .

وثالتها الكرت الأصفر لحكومة الشرعية الفاسدة وإعلان التصدي لعبثها في السلم الإجتماعي ووقف عبث حكومة الفساد في نشرها الفوضى في الجنوب .

ياتي رابعها الكرت ألاخضر للأمانة العامة وتوصية للتدخل بوقف العبث في المناهج التعليمية .

اضافة للكرت ألاحمر لمن يعبث في أراضي الدولة وإعلان بأنه سوف يتم محاسب كل من شارك في العبث  بممتلكات الدولة مهما كان موقعه .

وكرت أخضر اخر لأبناء حضرموت بتبني مخرجات مؤتمر حضرموت الجامع وهذا القرار سيجعل كل من يقف ضد الإنتقالي في وضع الكرت الأحمر .

*هاشتاج حضرموت روح الجنوب
اطلقت في موقع التواصل الاجتماعي تويتر حملة بالتغريد في هاشتاج "حضرموت روح الجنوب" بهدف

مساندة القضية الجنوبية  وتوضيح أهمية إنعقاد إجتماع الجمعية الوطنية في حضرموت والدلالات العظيمة على ذلك. وحطم الهاشتاج أرقام قياسية بحيث بلغ في ساعه واحدة ١٧ ألف تغريدة ..وظل الهاشتاج متارجحا بين الترند الاول والثاني  في الشرق الأوسط. وفي خلال أربع ساعات بلغ الهاشتاج اكثر من ٧٧ ألف تغريده والترند العالمي الأول.

وهو ما اعتبره النشاطون النجاح الباهر في تصدر الترند العالمي مايزيد عن خمس ساعات في موقع التواصل الاجتماعي تويتر الذي يعتبرمحط أنظار صناع القرار العالمي ومراكز الدراسات  والمحلليل السياسيين... حيث يكمن النجاح برائيهم في تحول مسار الاعلام الجنوبي الذي عكس مدى الوعي للمغردين الجنوبين على موقع التواصل الاجتماعي تويتر الذي يعتبر احد وسائل العلام الحديثة.

*انباء عن المجموعة الجنوبية في بريطانيا

وتداولت انباء عبر المجموعة الجنوبية في بريطانيا عن الانتهاء من ترتب الإجراءات التي ستمكن المجلس الانتقالي من إلقاء كلمة بأسم الشعب الجنوبي امام مجلس العموم البريطاني الذي يعتبر  مجلسا أدنى لبرلمان المملكة المتحدة  بريطانيا.

حيث اشار الناشطون في لندن المتصلين بالحدث والقائمون على محاولة انجاحه. الى امكانية ان يقوم المجلس انتقالي الجنوبي بطرح رؤيته الواقعية للحل وتصورهم الكامل والمدروس لشكل الدولة وعلاقاتها ببقية دول المنطقة والعالم وسبل فتح مجالات التعاون معهم بما يعزز تلك العلاقات.

وتأتي هذه التحركات السياسية في الخارج مواكبة لتحركات سياسية في الداخل الجنوبي التي قام  بها قيادة المجلس الانتقالي في حضرموت وسط الترحيب الشعبي بمؤتمر الجمعية الوطنية .